رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

كتاب "المسيحيون العرب.. سيرة ومسيرة" يتحول إلى فيديوهات وثائقية قصيرة

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 01:29 ص
البوابة نيوز
مايكل عادل
طباعة
قال المهندس عماد توماس، مؤلف كتاب المَسِيْحِيُّون العَرَب.. سِيْرَةٌ وَمَسِيْرَةٌ» الذي صدر في مطلع هذا العام تزامنا مع انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب، أنه انتهى من تحويل كتابه إلى عده فيديوهات وثائقية قصيرة لتوضيح الإسهامات التاريخية لشخصيات الكتاب العشرين وتبسيطه للقارئ العربي لتكون المرة الأولى في تحويل كتاب تاريخي في السِيْر والتراجم إلى مجموعة من الفيديوهات القصيرة.
وأوضح توماس، أنه استعان بعدد من صور المخطوطات العربية الموجودة بمكتبات الفاتيكان، والفرنسية وغيرهما لتوثيق المادة التاريخية بالإضافة إلى عدد كبير من المصادر والمراجع والصور المتنوعة مشيرا إلى تعاونه مع مؤسسة "لايتهاوس" المصرية، في إنتاج واخراج الفديوهات العشرين بشكل احترافي خدمة للقارئ والمشاهد العربي.
يذكر أن الكتاب يتناول سيرة ومسيرة (20) شخصية مسيحية عربية، منهم شخصيتان من المسيحيين العرب الملكانيين هما ثاودُورُس أبو قُـرَّة.. أول لاهوتي يكتب باللغة العربية، ويَحْيَى الدمشقي..اللاهوتى الشرقى. و(7) شخصيات من المسيحيين العرب النسطوريين هم: إيليّا النَّصيبيني.. صاحب «مجالس» المطران والوزير، وأبو الفرج ابن العبريّ.. المتصوف العارف بالله، وأبو الفرج ابن الطيب.. الفيلسوف الإمام، وحُنَيْن بْن إسْحاق.. شيخ المترجمين العرب، عوَمَّـار البَصري..صاحب أول لاهوت نظامي بالعربية، وعبدِ يَشوُع الصُّوباوي..مترجم «الأناجيل المُسَجَّعَة»، وقُسطَا بن لوقا.. صاحب الدليل الصحي الأول للحج إلى مكة. 
بالإضافة إلى (11) شخصية من المسيحيين العرب اليعقوبيين هم: ابن كاتب قيصر.. واضع قواعد اللغة القبطيّة، الأسعد بن العسّال.. مترجم الإنجيل من القبطية للعربية، المؤتمن بن العسّال.. العابد الناسك، الصًّفى بن العسّال.. مؤلف «المجموع الصفوي»، المكين جرجس بن العميد..مؤرخ «تاريخ المسلمين»، بطرس السدمنتي..راهب من البيئة الشرقية المصرية، بولس البوشي..اللاهوتي العميق والمعلم الكبير، ساويرس بن المقفع..أول كاتب قبطي يؤلف بالعربية، مرقس بن القنبر الضرير.. المصلح المنشق، يَـحْيَى بن عَـدىِّ.. الفيلسوف المنسي، وأخيرا: أبو الحسن ابن المَحرُومَة...الصريح في مواجهة الحقيقة.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟