رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

انضمام "القاهرة والعريش وسوهاج" لماراثون امتحانات السنوات النهائية

الثلاثاء 14/يوليه/2020 - 03:18 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أميرة عزت
طباعة
انضمام «القاهرة والعريش وسوهاج» لماراثون امتحانات السنوات النهائية
الخشت: اللجنة الطبية تتابع تطبيق بروتوكولات مكافحة العدوى.. ورعاية فائقة للطلاب
بدأت معظم الجامعات الإقليمية امتحانات السنوات النهائية التحريرية لعام ٢٠١٩/٢٠٢٠ خلال الأسبوع الأول من يوليو الجاري بالإضافة لجامعتي العاصمة حلوان وعين شمس، وتلتهم في الأسبوع التالي ثلاث جامعات هى "القاهرة وسوهاج والعريش" بدأت الامتحانات في أول الأسبوع الحالي.
وكان قد أصدر المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قررًا بعقد امتحانات حضورية تحريرية لطلاب السنوات النهائية البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا، اعتبارا من الأول من يوليو الماضي، على أن تبدأ أعمال الامتحانات بكل الجامعات والمعاهد، ويترك لمجالس الجامعات اعتماد المواعيد والجداول وفقا لظروف كل جامعة على حدة، مع مد العام الجامعي حتى ١٥ سبتمبر المقبل. 
وقد بدأت جامعة القاهرة ماراثون الامتحانات أول الأسبوع الحالي، وأعقبتها جامعة سوهاج التي خاضت هي الأخري الامتحانات يوم الأحد الماضي، لتكون جامعة العريش آخر جامعة تبدأ سباق امتحانات سنوات التخرج التي سوف تنطلق يوم الثلاثاء المقبل. 
ففي جامعة القاهرة، شكل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، لجنة طبية للوقاية ومكافحة العدوى بلجان الامتحانات بالجامعة لمرحلتي السنوات النهائية والدراسات العليا، برئاسة عميدة كلية الطب، وتتولى اللجنة أعمال الإشراف الصحي على جميع لجان الامتحانات بالجامعة، والتي بدأت السبت الماضي وتستمر حتى ٢٥ أغسطس، لأكثر من ٨٠ ألف طالب وطالبة وفق قرارات وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.
وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن اللجنة الطبية المشكلة للوقاية ومكافحة العدوى، تتولى اتخاذ ما يلزم لضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من الإصابة بفيروس كورونا أثناء انعقاد لجان الامتحانات، وضمان تطبيق بروتوكولات مكافحة العدوى، وتنفيذ قواعد التباعد الاجتماعي بلجان الامتحانات، وتجهيز العيادات الطبية بالكليات وتكوين الأطقم الطبية والتمريض وتذليل ما يعترض عملهم بلجان الامتحانات، وضمان توفير كل وسائل وقايتهم من العدوى، بالإضافة إلى توفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي وبالكليات خارج الحرم.
وفي جامعة سوهاج، أعلن الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، عن الاستعدادات النهائية لتجهيز لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠١٩ /٢٠٢٠، والتي يؤديها طلاب السنوات النهائية بكليات الجامعة التي بدأت يوم ١٢ يوليو الماضي، وتستمر حتى أواخر شهر أغسطس المقبل. 
وأوضح رئيس الجامعة، تجهيز اللجان الامتحانية ووضع مسافات آمنة بين الطلاب وعلامات إرشادية واضحة للدخول والخروج، لافتًا إلى أنه تم توفير كل المستلزمات الوقاية اللازمة لتعقيم اللجان وتطهيرها قبل وبعد الامتحانات، إلى جانب التشديد على ضرورة قياس درجة حرارة الطلاب عند الدخول من البوابات المحددة لهم بتسلسل لمنع التدافع، مع إلزام الطلاب والمراقبين بارتداء الكمامة والقفازات داخل اللجان، وضمان خروجهم بشكل منظم فور الانتهاء من الامتحانات.
كما انطلقت امتحانات الفرق النهائية بجامعة سوهاج، حيث تفقد الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، امتحانات الفرق النهائية بكلية الهندسة، بالحرم الجامعي الجديد، برفقة نوابه، وعميد الكلية، وأمين عام الجامعة.
وأوضحت سامية زايد مدير عام المدن الجامعية، أن التسكين بالمدن سيبدأ في الفترة من ١٠ وحتي ١٣ يوليو الجاري، حيث سيتم تسكين طالبات كليات المقر القديم بمبني "ناصر، ج"، أما الطلاب فسيتم تسكينهم بمبني العارف والرعاية، على أن يتم الكشف الطبي عليهم بمبنى "ج"، أما بالنسبة لطالبات كليات المقر الجديد فتم تخصيص مبني ١، ٢ للتسكين، وسيكون الكشف الطبي عليهن أمام مبنى ١، وأيضًا تخصيص عمارات الجامعة بمدينة سوهاج الجديدة لتسكين الطلاب على أن يتم الكشف الطبي بنفس المبنى، مشيرًا إلى أن رئيس الجامعة نبه على أهمية مراعاة التباعد في الغرف وتوفير التهوية الجيدة بها، بحيث تحتوي كل غرفة على سريرين لطالبين فقط، بالإضافة إلى تزويد دورات المياه "بالصبانات" لغسل الأيدى باستمرار وبطريقة صحيحة. 
وأكد الدكتور محمد حلمي مدير الإدارة الطبية، أن الإدارة طبقت عدة إجراءات خلال فترة الامتحانات، منها تجهيز سيارة إسعاف وتواجد فريق طبي من المستشفي الجامعي والإدارة الطبية للتعامل مع الحالات المشتبه بها، وأيضًا للجان الخاصة، كما تم توفير ٢٠ جهاز كاشف حراري، وجهاز لقياس نسبة الأكسجين في الدم، ومظلات على البوابات الداخلية وذلك لحماية الطلاب من أشعة الشمس. 
وفي العريش، أوضحت الجامعة في بيان رسمي، أن من أهم قرارات مجلس الجامعة ٢٠٢٠ برئاسة الدكتور حبش النادى رئيس جامعة العريش قرر بدء امتحانات الفرقة الرابعة بجميع كليات الجامعة بدءًا من ١٤ يوليو وتعلن الجداول قبل أسبوع كامل من أول امتحان (يوم ٧ يوليو).
وأشار بيان الجامعة إلى أن مصاريف الإقامة بالمدينة الجامعية والتغذية بشكل كامل على نفقة الجامعة لطلاب المدينة الجامعية المسجلين بها مسبقًا.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟