رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عادل إمام.. أنا الزعيم

الأحد 17/مايو/2020 - 12:28 م
عادل إمام
عادل إمام
هيثم مفيد
طباعة
يُعد عادل إمام هو أطول النجوم عمرًا من حيث تواجده على الشاشة خاصة في ساحة النجومية، استطاع أن يغيّر جلده الفني أكثر من مرة، وأن يظل على عرش النجومية لنحو نصف قرن سواء في المسرح أو السينما ومؤخرًا التليفزيون الذي عاد له بقوة في السنوات العشر الأخيرة. وفي ذكرى ميلاده الـ80 نرصد أهم محطات الزعيم الفنية.
ولد عادل محمد إمام محمد، في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية في مصر، تخرج في كلية الزراعة، بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة، ومنها إلى عمل السينما وكانت بدايته عام 1962 بأدوار صغيرة.
بدأت شهرته في سبعينيات القرن العشرين من خلال أفلام أدى فيها دور البطولة مثل "البحث عن فضيحة" مع ميرفت أمين وسمير صبري، و"عنتر شايل سيفه" مع نورا، و"البحث عن المتاعب" مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود، والفيلم المثير للجدل "إحنا بتوع الأتوبيس" الذي يعتبر واحدًا من أهم أفلام السينما المصرية، حيث تطرَّق لأمور ذات طابع سياسي حاد، ثم قدم عام 1979 فيلم الكوميديا "رجب فوق صفيح ساخن" مع سعيد صالح وناهد شريف.
تلت ذلك مرحلة السيطرة والتربع وأصبح أحد الممثلين الأكثر شراء تذاكر لأعماله السينمائية في حقبة ثمانينات القرن العشرين، وشارك بشخصيات كوميدية جسد فيها دور المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أو الريفي البسيط وتصدى لقسوة الحياة وفي نفس الفترة لعب أدوارًا أكثر جدية لينافس فيه ممثلي جيله المميزين أحمد زكي ومحمود عبدالعزيز ونور الشريف، ووجد ترحيبًا من النقاد في عدد من الأفلام.
ومع بداية تسعينيات القرن العشرين أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي وشكل فريق عمل ناجحًا جدًا مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة. ومن أهم هذه الأفلام: "اللعب مع الكبار"، "الإرهاب والكباب"، "المنسي"، "الإرهابي"، "طيور الظلام"، "النوم في العسل"، "الواد محروس بتاع الوزير".
في سنوات الألفية الثالثة، حقق الزعيم نجاحًا واسعا على المستوى المحلي والعالمي في دور «زكي الدسوقي» في فيلم عمارة يعقوبيان الذي أشاد به النقاد العالميين، وعرض الفيلم في عدة مهرجانات عالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك، وتلته نجاحات في أفلام مثل "مرجان أحمد مرجان" و"حسن ومرقص" مع الفنان عمر الشريف، و"بوبوس" مع الفنانة يسرا، كما عرف عنه تشجيعه المواهب الجديدة بمشاركتهم ببطولته أعماله حيث شاركت أمامه الممثلة نيللي كريم ببطولة فيلم "زهايمر" عام 2010.
نال عادل إمام، العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية الطويلة، لعل أبرزها: جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم "الإرهابي" من مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم "عمارة يعقوبيان" من مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008، وجائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم "عمارة يعقوبيان" من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي بنيويورك.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟