السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

بعد ساعات من التسريب .. بيجو تعرض صور موديل 108 الجديد

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
لم تمر ساعات قليلة على تسريب صورة لموديل 108 الجديد، حتى قامت الشركة بالكشف عن بعض المعلومات والصور الرسمية الخاصة بهذا الموديل الذي سيتوافر منه للمرة الأولى نسخة ذات سقف متحرك.
وتهدف تلك السيارة الصغيرة إلى أن تكون أحد أخف السيارات وزناُ في فئتها حيث يبلغ الوزن الإجمالى لها نحو 840 كيلوجرامًا. وسيتم طرح الموديل كنسخة هاتشباك ذات ثلاثة أو خمسة أبواب، علاوة على نخسة كابريوليه سيطلق عليها اسم بيجو 108 توب، وستزود النسخة الكابريوليه بسقف قماشى يشبه سقف موديل DS3 كابريوليه.
مقارنةً بالموديل السابق، تعد السيارة الجديدة أفضل من حيث الشكل والتجهيزات حيث حصات السيارة على الكثير من ملامح موديل 308 الأكبر حجمًا. وتتمتع سيارة بيجو الجديدة بأبعاد مميزة حيث يبلغ طولها 3.47 متر وعرضها 1.62 متر بينما يبلغ طول السقف القماشى نحو 76 سنتيمتر وعرضه 80 سنتيمتر. وقد قامت بيجو بتجهيز النسخة المكشوفة بعاكس هوائى للصوت يعمل أوتوماتيكيًا من أجل تخفيف حدة الضوضاء داخل المقصورة عند فتح السقف.
تعتمد سيارة بيجو الجديدة على محرك ذى ثلاث سلندرات سعة لتر واحد بقوة 68 حصانًا تصل للعجلات الأمامية من خلال ناقل يدوى لخمس سرعات. ويمكن الحصول على نسخة من نفس المحرك مزودة بتقنية ستوب ستارت لخفض أستهلاك الوقود، كما يتوافر مع هذا المحرك ناقل سرعات أوتوماتيكى ضمن الكماليات. وتوفر بيجو محرك سعة 1200 سى سى بقوة 82 حصان يتصل بناقل يدوى لخمس سرعات.
وتتمتع السيارة بعدة تجهيزات منها العجلات التي يبلغ قطرها 14 بوصة وإطارات مقاومة للدوران مقاس 165/65 R14، كما يمكن الحصول على عجلات بقطر 15 بوصة مثبتًا عليها إطارات مقاس 165/60 R15. وتأتى جميع نسخ الموديل مزودة بنظام للمساعدة على صعود التلال مع فرامل قرصية مهواة في المقدمة بقطر 247 ملليمتر وفرامل خلفية بقطر 200 ملليمتر، علاوة على مانع لإغلاق الفرامل ونظام لفرملة الطوارئ في حالات التصادم وبرنامج الثبات الألكترونى والتوزيع الألكترونى لقوة الفرامل.
وتقول بيجو أن التجهيزات داخل المقصورة تشمل إمكانية إعادة ضبط وضع مقعد السائق ألكترونيًا مع تكييف أوتوماتيكى للهواء وشاشة عرض تعمل باللمس مقاس 7 بوصات علاوة على نظام أوبن أند جو الخاص ببيجو وست وسائد هوائية ونظام توجيه إلكترونى مع مفتاح للتحكم الألكترونى في السقف المكشوف.