رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وفاة نجل أنيس عبيد رائد ترجمة الأفلام الأجنبية إلى العربية

الجمعة 27/مارس/2020 - 12:05 ص
 أنيس عبيد
أنيس عبيد
نبيلة صبيح
طباعة
أعلنت المنتجة والمخرجة مريان خوري، منذ قليل، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وفاة عادل عبيد، نجل أنيس عبيد، رائد ترجمة الأفلام الأجنبية إلى العربية، وكتبت مريان قائلة: "وداعًا الأستاذ عادل عبيد رائد ترجمة الأفلام في مصر خسارة كبيرة جدا حتوحشنا".
تجدر الإشارة إلى أن أنيس عبيد حصل عن جدارة واستحقاق على لقب "المؤسس الأول للذاكرة السينمائية الأجنبية" لأجيال عربية عدّة، وأنجب أنيس عبيد ستة أبناء، بينهم المهندس عادل عبيد، الذي يترأس شركة "معامل أنيس عبيد"، ويعمل معه باقي الأشقاء، وحفرت عبارة "طُبعت الترجمة في معامل أنيس عبيد بالقاهرة"، داخل عقول وقلوب المشاهدين فكان مخترعا وصانعا وحالما أيضا ومبادرا شجاعا.
ولد أنيس عبيد عام 1909 وهو مترجم مصري قبطي، اشتهر بأعماله في ترجمة الأفلام إلى اللغة العربية تخرج في كلية الهندسة، وبعدها سافر إلى باريس - فرنسا، للحصول على درجة الماجستير في الهندسة.. وقد كان أول من قام بدمج الترجمة على فيلم 16 مم في العالم.. وظل منفردًا بالعمل على ذلك طوال 40 عامًا حتى سنة 1944.. وكان فيلم روميو وجولييت هو أول فيلم قام بترجمته.
وقامت معامل أنيس عبيد بالقاهرة بترجمة جميع أفلام هوليوود بدايةً من فيلم لص بغداد والطيب والشرس والقبيح، وأصبحت معامل أنيس عبيد هي الأشهر والأوسع انتشارا في مصر والعالم العربي في مجال ترجمة الأفلام.
وتوفى أنيس عبيد عام 1988 تاركا تاريخا مشرفا حافظ عليه نجله عادل عبيد الذي رحل عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة وقد تم تكريم ابنتيه، عبلة وعزة، المحافظتين على إرث أبيهما وحضوره الثقافي، ضمن وقائع مهرجان أسوان الدولي الثالث لسينما المرأة، وكذلك تكريم اسم ابنته الراحلة عايدة.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟