رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

سرت قلب ليبيا.. تحرير المدينة بداية الخسائر التسليحية التركية

الأربعاء 08/يناير/2020 - 09:08 م
البوابة نيوز
طباعة
تعتبر مدينة سرت الليبية التى حررها الجيش الوطنى الليبى من قبضة الميليشيات الإرهابية، سلاح قوة للجيش من جهة الشرق.
وتحمل سرت عددًا من الصفات التى تجعل السيطرة عليها مكسبًا كبيرًا وبالغ التأثير الاستراتيجى من الناحية الجغرافية، إذ توصف بأنها قلب ليبيا، فهى تقع فى منتصف المسافة بين أهم مدينتين فى البلاد بنغازى وطرابلس البالغة ألف كيلومتر، ٥٠٠ كيلومتر عن كل منهما، والنقطة الرابطة بين الشرق والغرب والجنوب الليبي.
ومن الناحية العسكرية تشكل فى الصراع الحالي، مفتاح الطريق إلى مصراتة من ناحية الشرق، إذ تبعد ٣٠٠ كيلومتر عنها، وتعد نقطة إمداد لوجستى مركزية فى اتجاه الغرب والجنوب.
كذلك اقتصاديا تشكل أهمية كبيرة، وقد فتحت أرضها، حيث يوجد ما يعرف بحوض النفط والغاز الذى يحوى أضخم مخزون مكتشف منهما فى ليبيا، وعليه دار الصراع طيلة السنوات الماضية بين فرنسا وإيطاليا لنيل السبق فى الاستثمار فيه، وفيها ميناء حيوى ضخم، من ثم تسمح السيطرة عليها بتضييق الخناق على الإرهابيين وتغلق أمامهم أهم أبواب ومنافذ التمويل والدعم، يضاف إلى ذلك قربها الجغرافى من الهلال النفطي.
أما تاريخيًا فتعد مسقط رأس الرئيس السابق للبلاد معمر القذافى الذى كان يعدها لتكون عاصمة ليبيا ولم يمهله الأجل لتحقيق حلمه الذى جهز له لسنوات، حيث تم السيطرة عليها ٢٠١١ من داعش ومن بعده كتائب ميليشيات الوفاق التى طردت الدواعش فى عملية البنيان المرصوص.
ويعتبر تحرير سرت بداية فعلية لاقتراب نهاية معركة تحرير ليبيا، وقرب دخول طرابلس بشكل كامل، كما يعد تحريرها بداية للخسائر التسليحية التركية.
ويرى محللون أن التخوف الأكبر هو انسحاب ميليشيات الوفاق إلى مدينة مصراتة وتحصنهم هناك مستغلين وجود قاعدة تركية بالمدينة، وهو الأمر الذى يشير إلى احتمالات توافد أعداد كبيرة من المسلحين والمقاتلين الأجانب لمدينة مصراتة، وخلق بؤرة إرهابية هناك، تحتاج لمعركة أخرى من الجيش الوطنى للقضاء عليها.
ويعطى تحرير سرت دفعة معنوية كبيرة فى عملية تحرير طرابلس من العناصر الإرهابية، حيث إن ميليشيات مصراتة كانت تظن فى نفسها أن مدينة سرت هى خط الدفاع الأول عن مصراتة، وبتدمير هذا الخط الدفاعى سيكون الجيش ليس ببعيد عن مصراتة، كذلك أصبحت هناك مرافق عسكرية بالمدينة تستطيع القوات المسلحة الليبية من خلالها أن تنقل المعركة بشكل كبير جدًا لتطهير طرابلس، مثل المطار والميناء، وخاصة المطار، كون هذا المطار مجهزا بشكل جيد ويربط بين شرق ليبيا وغربها.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟