رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فيديو| اكتشاف أثري جديد بسقارة يدهش العالم.. تعرف على التفاصيل

الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 11:55 م
البوابة نيوز
محمد النجار
طباعة

قال الدكتور محمد الصعيدي، عضو البعثة التي اكتشفت خبيئة الحيوانات المقدسة الجديدة بمنطقة سقارة: إن البعثة تعمل في موقع أثرى مكون من عدة طبقات، الطبقة الأقدم تعود إلى عصر الدولة القديمة وهذه مكانها في سفح الهضبة.

وتابع عضو البعثة التي اكتشفت خبيئة الحيوانات المقدسة الجديدة، أن الحيوانات المقدسة كثيرة منها أنثى الأسد وطائر أبو منجل والأيّل والقرد والصقر.

وأضاف "الصعيدي"، خلال لقائه في برنامج "معكم منى الشاذلي"، المذاع على قناة "cbc"، أن الطبقة العلوية هي الطبقة الأحدث وهي خاصة بالعصر المتأخر، كما أننا نقوم بتفتيش الطبقات من الأعلى إلى الأسفل طبقا لمستوى الرديم، عند نزولنا وجدنا جدار لمقبرة قديمة يتخلله كسر

وأوضح "الصعيدي"، أن جدار هذه المقبرة من الطوب اللبن طول هذا الجدار 6 أمتار تقريبا وعرضه متر تقريبا، وعند تنظيف هذا الجدار من الرديم وجدنا فتحة طولها نحو 2 متر وعرضها متر تقريبا وعمقها 2 متر تقريبا.

وأشار "الصعيدي"، إلى أنه كان هناك معبد للإله بسطت وهو اله القط وينقسم المعبد إلى قسمين المعبد الكبير والمعبد الرئيسي هو ما كان يقدم به النذور والقرابين وهي عبارة عن قطط وتماثيل يقومو بتقديمها للمعبد وعند امتلاء المعبد بالنذر يقومون با إخراجهم من المعبد ودفنهم في حفر صخرية أو باطن الأرض.

ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟