رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة الأخبار الاقتصادية لمنتصف اليوم

الإثنين 11/نوفمبر/2019 - 01:00 م
البوابة نيوز
داليا عبدالقادر
طباعة
نشرت "البوابة نيوز"، على مدى الساعات الماضية، العديد من الأخبار الاقتصادية، نرصد أهمها، في نشرة "منتصف اليوم الاثنين.
نشرة الأخبار الاقتصادية
مصر تشارك في منتدى باريس للسلام بفرنسا
تشارك مصر بوفد رفيع المستوى يترأسه الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أعمال الدورة الثانية لمنتدى باريس للسلام نيابة عن السيد رئيس الجمهورية؛ والتي تنعقد خلال الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر تحت رعاية الرئيس الفرنسي بهدف تشجيع التعاون الدولي والأنشطة الجماعية من أجل عالم يعمه السلام، وذلك بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات وعدد من المنظمات الدولية ومنها الأمم المتحدة واليونسكو والبنك الدولي.
وتشهد فعاليات المنتدى هذا العام إطلاق مشروعات تقدم حلولا ومبادرات واقعية لموضوعات الحوكمة المختلفة، كما سيتم مناقشة عدد من الموضوعات ومنها: تطبيق القانون الدولي الإنساني، وحوكمة الفضاء، والقطاع الخاص وأهداف التنمية المستدامة، وحوكمة الذكاء الاصطناعي، وإشكاليات الأمن الإلكتروني، وحوكمة التجارة الدولية، وحماية التنوع البيولوجي، ودور الثقافة في التنمية والسلام، والإبداع في مجال التعليم.
هذا ومن المقرر أن يعقد الوزير على هامش مشاركته في فعاليات منتدى باريس للسلام عددًا من اللقاءات الثنائية مع مسئولي مؤسسات بحثية وأكاديميين ومسئولي شركات فرنسية عاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبحث تعزيز التعاون المشترك في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك؛ خاصة مجال الذكاء الاصطناعي.
نشرة الأخبار الاقتصادية
"المالية" تصدر البيان المالي التمهيدي لموازنة 2020-2021
أصدرت وزارة المالية للعام الخامس على التوالي، البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١، الذي يرتكز على بناء الإنسان المصري، والتنمية الاقتصادية والبشرية ورفع كفاءة الأداء الحكومي، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والارتقاء بالخدمات المُقدمة لهم.
أعلن وزير المالية، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إطلاق حوار مجتمعي حول البيان المالي ومشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١، الذي يتضمن شرحا مبسطا لبرنامج الحكومة، يعكس أهم السياسات المالية والاقتصادية والاجتماعية والمؤشرات المُستهدفة؛ بما يُسهم في إرساء مبدأ الإفصاح والمشاركة الوطنية.
وقال الوزير إنه تم تطوير برنامج الإصلاح الاقتصادي، بما يتسق مع أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة لرؤية «مصر ٢٠٣٠» التي ترتكز على خلق فرص عمل كافية ولائقة ومُنتجة، تُسهم في خفض معدلات البطالة وزيادة حجم الإنتاج المحلي، واندماج الاقتصاد المصري دوليًا، إضافة إلى استقرار السياسة الضريبية، وتوسيع القاعدة الضريبية.
وأضاف أن الوزارة تعمل على استكمال تطوير منظومة الإدارة الضريبية من خلال تحديث نظم المعلومات والفحص والربط بين المصالح الإدارية وتعميم منظومة التحصيل الإلكتروني حيث تم إعداد قانون الفاتورة الإلكترونية الذي يربط مصلحة الضرائب مع كل الجهات المعنية ببيع السلع والخدمات، إضافة إلى هندسة الإجراءات بمصلحة الضرائب «ضرائب الدخل والقيمة المضافة» بشكل مدمج وفقًا للمعايير الدولية وذلك بما يسهم في رفع كفاءة المنظومة الضريبية وتحصيل حق الدولة وتعظيم الإيرادات العامة وسد عجز الموازنة وخفض حجم الدين وزيادة الإنفاق على الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكد الوزير أن المنظومة الجمركية سوف تشهد خلال العام المالي المقبل عددًا من الإصلاحات للتيسير على المتعاملين مع الجمارك وتقليص زمن الإفراج وخفض تكاليف التخليص الجمركي وتحسين ترتيب مصر بمؤشر البنك الدولي «تسهيل التجارة عبر الحدود»، موضحًا أن مشروع قانون الجمارك الجديد الذى يجرى مناقشاته بمجلس النواب، ومشروع الإقرار الجمركي الموحد «SAD»، والنافذة الواحدة سوف تسهم جميعًا في تحديث وحوكمة المنظومة الجمركية ووضعها تدريجيًا في مصاف الدول المتقدمة.
وأشار الوزير إلى أن الدولة تستهدف في البيان التمهيدي للعام المالي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١ تحقيق نتائج إيجابية في المؤشرات المالية، بحيث يبلغ معدل النمو ٦،٤٪، وينخفض معدل العجز الكلي إلى ٦،٢٪، ويتراجع معدل الدين العام للناتج المحلي الإجمالي إلى ٨٠٪، من خلال استكمال إجراءات الضبط المالي بما يُسهم في زيادة تنافسية الاقتصاد المصري.
نشرة الأخبار الاقتصادية
"العاشر من رمضان" يكلف شركات الكهرباء بتكثيف المرور على أعمدة الإنارة
كلف المهندس خالد شاهين رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، شركات صيانة الكهرباء والإدارات المعنية بجهاز المدينة بتكثيف المرور الدوري على جميع أعمدة الإنارة ومكونات شبكات الكهرباء العامة بكافة أنحاء المدينة، للتأكد من سلامتها وإجراء الصيانة اللازمة لها، وذلك لمنع أية مخاطر، وحفاظًا على أرواح سكان المدينة والمترددين عليها.
وأصدر المهندس خالد شاهين توجيهاته بإعادة تركيب أبواب الأعمدة التي تم سرقتها من قبل مجهولين، وكذا إعادة العزل للأعمدة المكشوفة ومراجعة جميع التوصيلات الكهربائية بشبكة الإنارة العامة والتأكد من سلامتها.
وقال رئيس الجهاز: يأتي ذلك في إطار حرص جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان على أمن وسلامة قاطني المدينة وزائريها والعاملين بها، وخاصة خلال موسم الشتاء.

نشرة الأخبار الاقتصادية
توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وجيبوتي في قطاعي الدواء والإنشاءات
قال المهندس سهل الدمراوي، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن دولة جيبوتي تتمتع بموقع متميز على البحر الأحمر، وتعد بوابة للعديد من الدول الأفريقية الحبيسة والتي يتجاوز عدد سكانها النصف مليار نسمة.
وأضاف الدمراوي في بيان له، اليوم الاثنين، أن جيبوتي ترحب ترحيبا شديدا للتعاون مع معظم قطاعات الصناعة المصرية.
وكشف عضو جمعية رجال الأعمال، عن توقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين في قطاعات الدواء والإنشاءات، وذلك على هامش زيارته لدولة جيبوتي، ولقاءه بـ"محمد عويس"، نائب رئيس جمهورية جيبوتي، ومحمد صادق، رئيس ديوان رئيس الجمهورية بديوان رئاسة الجمهورية.
وطالب الدمراوي، الجهات المعنية بمصر، وكذا رجال الأعمال المصريين والقطاع المصرفي، للتحرك نحو تشجيع تصدير الخبرات المصرية وتدشين العديد من المشروعات من بوابة جيبوتي واستغلال ترحيب السوق الأفريقية شعوبا وقيادات بالمنتجات المصرية.

نشرة الأخبار الاقتصادية
بـ 4 محافظات.. "التخطيط" تعلن انطلاق اختبارات القيادة التنفيذية للمرأة
عقد المعهد القومى للإدارة –الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى- اختبارات قبول المرشحات للدفعة الثانية من البرنامج التدريبي القيادة التنفيذية للمرأة بالحكومة المصرية، وذلك لمحافظات الإسكندرية وبورسعيد والمنيا والأقصر.
وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ورئيس مجلس أمناء المعهد القومى للإدارة أن الهدف من البرنامج التدريبى هو ثقل المهارات الفنية والتخصصية للقيادات النسائية الواعدة في الحكومة المصرية لتمكينهن لتبوء المناصب العليا، مضيفة أن البرنامج يسعى بشكل أساسي لزيادة حصة تمثيل المرأة في المناصب التنفيذية القيادية في الحكومة المصرية، وذلك لمن تنطبق عليهن المعايير المتمثلة في الأداء المتميز في الوظيفة الحالية، والمشاركة الفعالة في تنمية المجتمع، والولاء للخدمة العامة، والإسهام في تعزيز دور المرأة في الخدمة العامة.
وأوضحت السعيد أنه عند صياغة خطة الإصلاح الإداري التي أطلقتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ركز محور وخطة بناء وتنمية القدرات على تأهيل جميع الكوادر الحكومية من خلال حزم من البرامج التدريبية لكل من القيادات العليا، والقيادات الوسطى، بالإضافة إلى تنظيم تدريبات متخصصة وفقًا للمسار الوظيفي. 
من جانبها قالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذى للمعهد القومى للإدارة أن أعداد المتقدمات للدفعة الثانية للبرنامج يصل إلى نحو 160 سيدة من المحافظات، مشيرة إلى القيام باختبارات الترشح لكل المتقدمات.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟