رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

قبل انطلاقها.. أبرز عروض بانوراما الفيلم الأوروبي 2019

الثلاثاء 05/نوفمبر/2019 - 01:06 م
البوابة نيوز
هيثم مفيد
طباعة
تنطلق، غداً الأربعاء، فعاليات الدورة الـ12 لبانوراما الفيلم الأوروبي، التي تُعد تظاهرة سنوية تعرض خلالها أفلام روائية وتسجيلية حصدت جوائز في جميع أنحاء أوروبا. وتتضمن العروض أكثر من 75 فيلم روائي ووثائقي وقصير من أكثر من 30 بلداً حول العالم موزعة على 8 أقسام، تستضيفها سينمات زاوية بوسط البلد والزمالك وعدد من دور العرض بالمحافظات حتى 16 نوفمبر الجاري.
واستحدثت البانوراما، هذه الدورة، قسمين جديدين، هما: "هنا وهناك: أفلام بلا حدود" ويضم 5 أفلام من 5 قارات مختلفة، بالإضافة إلى قسم مخصص لـ"سينما أنياس فاردا" يعرض خلاله عدداً من الأفلام التسجيلية للمخرجة الراحلة أنياس فاردا. وخلال التقرير التالي نرصد أبرز الأفلام السينمائية المقرر عرضها خلال البانوراما.
قبل انطلاقها.. أبرز
"Sorry We Missed You"
كعادة أفلام المخرج الإنجليزي الشهير كين لوتش، يسلط كاميرته على حياة البسطاء والمهمشين. حيث يصور فيلمه الجديد الحياة اليومية لسائق ديليفرى ومعاناته لإعالة عائلته. شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي هذا العام، كما عرض في مهرجانات سيدني وتورنتو.

قبل انطلاقها.. أبرز
"Pain & Glory"
يسرد الفيلم سلسلة من الأحداث المتكررة التي عاصرها المخرج (سالفادور مايو) أثناء تراجع حالته الصحية. يتحدث الفيلم عن القدرة على الابتكار، وعن صعوبة الحياة بدون تلك المقدرة، وعن الشغف الذي يعطي للحياة معنىً ويبعث فيها الأمل. أثناء محاولته استعادة ماضيه، يجد (سالفادور) ضرورة في أن يعيد سرد ذلك الماضي؛ وفي سعيه إلى ذلك يجد أيضًا خلاصه. الفيلم من إخراج بيدرو ألمودوفار، وشارك في مهرجان كان السينمائي 2019، وحصد جائزة أفضل ممثل نالها بطل الفيلم أنطونيو بانديراس.

قبل انطلاقها.. أبرز
"The Truth"
أفتتح الفيلم فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي هذا العام، ويسرد قصة (فابيان) نجمة السينما الفرنسية، التي تستحوذ على قلوب الرجال من معجبيها. فى الوقت الذي نشرت فيه مذكراتها، عادت ابنتها (لومير) من نيويورك إلى باريس برفقة زوجها وابنها. تحول لم الشمل بين الأم وابنتها سريعًا إلى مواجهة تُسرد فيها الحقائق، وتتم خلالها تسوية حسابات قديمة، ويتم الاعتراف بقصص الحب ومنابع الضغائن.شارك في البطولة: كاترين دينيف، جوليات بينوش، إيثان هوك، وإخراج كوري إيدا هيروكازو.

قبل انطلاقها.. أبرز
"The Father"
تقع أحداث الفيلم بعد يوم واحد على وفاة (كريستينا، يكتشف زوجها (فاسيل) وابنها (بافل) أنها ما تزال تحاول بشكل متكرر الاتصال بجارهما بواسطة الهاتف. نظرًا لشغفه بالظواهر الخارقة للعادة؛ يُقبل (فاسيل) على رحلة لمقابلة وسيط روحاني مشهور، ويجبر ابنه على القدوم معه لكي يقيه من تهوره ويبقيه بعيدًا عن المتاعب. ستجعلهم تلك الرحلة العجيبة يواجهان شعورهما بالذنب تجاه فقيدتهما، وستجعلهم يعيدان اكتشاف علاقتهما ببعضهما البعض.

قبل انطلاقها.. أبرز
"Portrait of a Lady on Fire"
تدور أحداث الفيلم في مقاطعة (بريتاني) بفرنسا عام 1760. تُكلَّف (ماريان) الرسامة بصنع لوحة تجسد (إلواز) -وهي شابة غادرت لتوها دير الرهبنة- بغرض إرسالها لزوجها المنتظر. تقاوم (إلواز) مشروع الزواج، بينما يتوجب على (ماريان) إتمام اللوحة التي تجسدها دون علمها بذلك؛ فهي تقضي النهار في مراقبتها ثم تقوم بالرسم ليلًا. تنمو جاذبية وعلاقة حميمية بينهما خلال مشاطرتهما اللحظات الأولى والأخيرة من استمتاع (إلواز) بحريتها، بينما ترسم (ماريان) اللوحة التي ستنهي كل ذلك. حصل الفيلم على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان كان السينمائي 2019.
قبل انطلاقها.. أبرز
"Les Miserables"
قصة الفيلم مستوحاة من أعمال الشغب التي وقعت في ضواحي باريس عام 2005، وتدور أحداثه حول ثلاثة من أعضاء لواء مكافحة الجريمة الذين تم تجاوزهم أثناء محاولتهم اعتقالهم، كما يسلط الضوء على التوترات بين المجموعات المختلفة في المقاطعة.
نافس الفيلم على سعفة كان الذهبية هذا العام، وحصد جائزة لجنة التحكيم، كما شارك ضمن العروض خارج المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي الدورة الثالثة.

قبل انطلاقها.. أبرز
"System Crasher"
يسرد الفيلم قصة طفلة صغيرة تتسم بالخطورة تٌدعى "بيني"، إينما تذهب يتم طردها بسبب سلوكها المضطرب، لذلك أطلقت هيئة حماية الأطفال عليها لقب "محطمة النظام". بكل تأكيد لن تحاول (بيني) تغيير طريقتها في التعامل مع الآخرين، فلديها هدفًا واحدًا؛ ألا وهو الرجوع إلى منزلها وحضن أمها، إلا أن الأم (بيانكا) تخاف من ابنتها. تحاول هيئة حماية الأطفال أن تجد لـ(بيني) منزلًا دائمًا، وتقوم بتعيين مدربة اجتماعية تساعد الأطفال على السيطرة على الغضب، ويبزغ فجأةً بصيص من الأمل.

قبل انطلاقها.. أبرز
"Diego Maradona"
يعتمد بناء هذا الفيلم على أكثر من 500 ساعة من مقاطع الفيديو التي لم يشاهدها أحد من قبل. يركز هذا الفيلم التسجيلي على مشوار لاعب كرة القدم الشهير دييجو مارادونا الذي لعب لنادي نابولي خلال فترة الثمانينيات.

قبل انطلاقها.. أبرز
"Parasite"
يُعد الفيلم واحداً من أهم الأعمال السينمائية في العقود الأخيرة، وتدور أحداثه حول عائلة عاطلة عن العمل، تُقيم داخل شقة فقيرة، تتغير حياتهم كُليا عندما يلتحق الابن بوظيفة مدرس لابنة عائلة ثرية، حتى يتورطوا في واقعة غريبة. ‎ حصد الفيلم جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي، وتم اختياره لتمثيل كوريا الجنوبية في منافسات الأوسكار العام المقبل.

قبل انطلاقها.. أبرز
"الحديث عن الأشجار"
تدور أحداث الفيلم حول أربعة مخرجين سودانيين، الطيب مهدي، منار الحلو، إبراهيم شداد وسليمان محمد إبراهيم تربطهم صداقة استمرت لخمسة وأربعين عامًا، درسوا السينما بمصر وألمانيا وروسيا في فترة الستينيات والسبعينات، ثم عادوا للسودان حاملين أحلامهم بنشر ثقافة السينما وصناعة الأفلام فأسسوا جماعة الفيلم السوداني في عام 1989.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟