رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«مايند كلاود» طلاب جامعة الإسكندرية يساعدون «ناسا» في استكشاف «المريخ»

السبت 26/أكتوبر/2019 - 10:20 م
البوابة نيوز
أحمد عصام عيسى
طباعة
ابتكر «فريق مايند كلاود» بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية «روبوت» خاصا ينافس روبوت وكالة الفضاء الأمريكية الشهيرة ناسا وحقق به الفوز بالمركز ٢٤ على العالم في مسابقة ناسا للروبوتات التى أقيمت في بولندا مؤخرا وشارك بها ٦٥ دولة.
وقال عبدالرحمن مصطفى، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، إنه جاء مع فريقه «مايند كلاود» المكون من زملاء بالكلية، بروبوت يستخدم في الفضاء موازيا للروبوت الذى تستخدمه وكالة الفضاء الأمريكة ناسا على كوكب المريخ لاستكشاف عناصر الحياة على الكوكب الأحمر.
وتابع أن العائق المادى وصعوبة توفير مصاريف السفر هى التى جعلتهم يحصلون على مركز متوسط لافتًا إلى أنهم لم يسافروا إلى المسابقة بل أرسلوا فيديوهات وأوراقا بحثية فقط تثبت قدرة الربوت الخاص بهم.
وأكد أن روبوت فريق فريق مايند كلاود يحاكى نفس الروبوت الخاص بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا على المريخ، وتكون مهامه القدرة على التغلب على صعوبة التضاريس وإرسال إشارات على الأرض بالنتائج التى توصل إليها، والحصول على عينات من أرض الكوكب الأحمر وتحليلها وإرسال نتائجها والبحث عن المياه واستكشاف التربة للبحث عن أجسام معدنية.
وأضاف أن الروبوت يقوم أيضا برسم خريطة بالتضاريس التى يمشى عليها وإرسالها ليكون لدينا خريطة كاملة بكل تفاصيل المريخ، لافتًا إلى أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا تعرض الربوت الخاص بها على سطح المريخ لعدد من المشكلات وبالتالى من خلال المسابقة يتم طرح المشكلات لعمل روبوتات لتقدم حلولا مبتكرة لهذه المشكلات.
وأشار إلى أنهم يشاركون في عدة مسابقات أخرى منها مسابقة لعمل روبوت مستكشف للألغام يستطيع مسح الأرض كاملة وفى حالة وجد أى لغم يقوم بالتعامل معه ويرسل بيانا بأنه هذه المنطقة فيها لغم ويحدد نوعه وإذا كان فوق الأرض أو تحت الأرض وإعطاء خريطة بالإحداثيات بأماكن كل لغم.
وأكد أن الروبوت خضع للتجربة العملية وأثبت نجاحه في أداء مهمته على أكمل وجه دون أى قصور، لافتًا إلى أن الدعم المادى ضعيف للغاية ويبذلون أقصى ما يستطيعون للوصول إلى أفضل النتائج خاصة أنهم يقومون بتصنيع أغلب معداتهم على نفقتهم الشخصية وتؤدى نفس مهام المعدات الجاهزة.
واختتم أنهم يستعدون للمشاركة في مسابقة أوروبا في فنلندا العام القادم وجار العمل على الروبوت الخاص بالمسابقة مشيرًا إلى أنهم يأملون في تحقيق مركز متقدم يمثل الجامعات المصرية أمام العالم.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟