رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

وكالة الطاقة الذرية تكشف عن عينات يورانيوم مخصب بإيران

الإثنين 09/سبتمبر/2019 - 11:18 ص
البوابة نيوز
عمر رأفت
طباعة
ذكرت تقارير صحفية أمريكية أن العينات التي أخذتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة من مستودع نووي سري في طهران أظهرت آثار تخصيب لليورانيوم، وهو الأمر الذي لم توضح طهران أسبابه بعد.
وتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مصدر الجسيمات وطلبت من إيران شرح هذا الأمر الذي تم وصفه بالمقلق، لكن طهران لم تفعل ذلك، حسب الدبلوماسيين، مما أدى إلى تأجيج التوترات بين واشنطن وطهران. 
وقد أدت العقوبات الأمريكية إلى خفض مبيعات النفط الإيراني، وقد استجابت إيران من خلال خرق اتفاقها النووي لعام 2015 مع القوى العالمية. 
في خطاب ألقاه قبل عام، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي عارض بشدة هذه الصفقة، الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة الموقع على الفور، قائلًا إنها تضم ​​15 كيلوجرامًا من المواد المشعة غير المحددة التي تمت إزالتها منذ ذلك الحين. 
وذكرت رويترز أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تتولى مراقبة الاتفاق النووي، فتشت الموقع - وهي خطوة قالت إنها تأخذ "فقط عند الضرورة" - وتم إرسال عينات بيئية مأخوذة لتحليلها. 
ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية والأمريكية منذ ذلك الحين أن العينات أظهرت آثارًا للمواد أو المواد المشعة - وهي نفس اللغة الغامضة التي يستخدمها نتنياهو. 
وقال الدبلوماسيون إن تلك الآثار كانت تخص اليورانيوم - وهو نفس العنصر الذي تثريه إيران وهو واحد من عنصرين انشطاريين فقط يمكن أن يصنع أحدهما قنبلة نووية. 

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟
اغلاق | Close