رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

8 جوائز حصاد السينما العربية بمهرجان فينيسيا السينمائي

السبت 07/سبتمبر/2019 - 09:53 م
المخرج السوداني أمجد
المخرج السوداني أمجد أبو العلا
هيثم مفيد
طباعة

اختتمت مساء اليوم، فعاليات الدورة الـ76 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، التي انطلقت في 28 أغسطس الماضي واستمرت على مدار 10 أيام.

وكشفت اللجنة المنظمة للمهرجان القائمة الكاملة لجوائز المسابقة الرسمية، والتي جاءت بفوز فيلم "Joker" للمخرج تود فيليبس، وحصد المخرج السويدي روي أندرسون، جائزة الإخراج؛ فيما حصد فيلم "An Officer and a Spy" للمخرج رومان بولانسكي، جائزة لجنة التحكيم الكبرى.

ولم تكتفي السينما العربية بالمشاركة المشرفة في المهرجان، بل سطرت إنجازاً للمرة الأولى في تاريخها بحصدها 8 جوائز في مسابقات المهرجان المختلفة.

الفيلم السوداني "ستموت في العشرين" للمخرج أمجد أبو العلا، حصد جائزة العمل الأول (أسد المستقبل)، كما حاز على جائزة مؤسسة «أدفنتاج» الإيطالية التي تمنح جوائز للأفلام المتميزة على هامش مهرجان البندقية.

وحصد الفيلم التونسي "أريكة في تونس" للمخرجة منال العبيدى، بجائزة تصويت الجمهور في مسابقة "أيام المخرجين في فينيسيا" على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الدورة الـ76. كما حصد الممثل التونسي سامي بوعجيلة جائزة أفضل ممثل بمسابقة "أفاق" عن فيلم "بيك نعيش".

وتمكن الفيلم اللبناني "جدار الصوت" من حصد 3 جوائز بمسابقة أسبوع النقاد، الأولى تقررها لجنة تحكيم المسابقة والثانية من اختيار الجمهور، بالإضافة إلى فوزه بجائزة ماريو ساندري لأفضل إسهام تقني. أحداث الفيلم تدور داخل منزلٍ في الجنوب اللبناني المهدّم بفعل عمليات القصف والمواجهة خلال حرب 2006 الإسرائيلية ضد لبنان.

وفازت المخرجة السعودية شهد أمين بجائزة منحتها فيدراليّة نوادي السينما العريقة في مدينة فيرونا، التي تُعدّ الأقدم في إيطاليا، وذلك عن فيلمها "سيدة البحر".

يتناول الفيلم دور المرأة داخل المجتمع وكيف تواجه الأساطير التي تحكم القرية التي تعيش فيها في قالب فانتازي، وتدور أحداثه حول فتاة تُدعى "حياة" وكفاحها القاسي كامرأة، التي ترفض تقاليد مجتمعها المتمثل في التضحية بالأطفال الإناث لمخلوقات بحرية غامضة تعيش في المياه المحيطة بهم. الفيلم إنتاج إماراتي سعودي عراقي جرى تصوير أحداثه في سلطنة عمان ويحمل كثيرا من الإسقاطات على المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع السعودي بشكل خاص.

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟