رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"مميش" يستعرض مشروعات التعاون مع الاتحاد الأوروبي

الإثنين 22/يوليه/2019 - 10:25 ص
البوابة نيوز
أمجد عامر
طباعة
عقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، اجتماعا مع ايفان سوركوش، سفير الاتحاد الاوروبى لدى القاهرة، بحضور ممثلين عن وزارات الاستثمار، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، البترول والثروة المعدنية، الموارد المائية والري، التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، المالية، الزراعة واستصلاح الأراضي، التجارة والصناعة، التنمية المحلية، والبيئة، إلى جانب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك لبحث المشروعات المستقبلية بين مصر والاتحاد الاوروبى، لعام 2020.
وبحث الاجتماع، المشروعات المستقبلية فى قطاعات الطاقة والمياه والتجارة والتنمية المحلية والمنتظر أن يدعمها الاتحاد الاوروبى بنحو 110 ملايين يورو، فى اطار الدعم الموحد خلال الفترة من 2017 إلى 2020، بقيمة 500 مليون يورو.
وقال الفريق مهاب مميش: إن الهيئة تؤكد دوما على التعاون مع الاتحاد الأوروبي، برعاية وزارة الاستثمار، من خلال تقديم الدعم الفني والتمويلي لبعض الدراسات والمشروعات التي تحتاج الهيئة الاقتصادية لتنميتها ودعمها.
وأوضح أن الهيئة الاقتصادية ليس مجرد مشروعا عملاقة وطنيا، بل مشروعا يقوم على خدمة دول الجوار، خاصة الأوروبية، من خلال قناة السويس.
وأضاف أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي يتضمن دعم البنية التحتية، وإجراء دراسات لمخطط عام لبعض المناطق داخل الهيئة الاقتصادية.
وأشار إلى التعاون مع الاتحاد الأوروبي في عمل مخطط عام لمنطقة وادي التكنولوجيا، مع التركيز على إنشاء مجمعات صناعية عمودية للصناعات المعتمدة على السيليكون.
وأضاف أن القناة تعمل فيما يخص تنفيذ دراسات بيئية متكاملة في مناطق وموانئ الهيئة، تتضمن إدارة المخلفات وإعادة التدوير فضلا عن خطط التدريب.
وقال: إن هناك مقترحًا يتم دراسته مع الاتحاد الأوروبي، فيما يخص بتقديم دعم فني لبناء القدرات داخل الهيئة، حول إدارة شبكات البنية التحتية، في إطار قيام الهيئة الاقتصادية بإنشاء شركة لإدارة شبكات المرافق بالمنطقة الاقتصادية.
من جانبه، أكد ايفان سوروكوش، سفير الاتحاد الاوروبى لدى القاهرة، أن هذا الاجتماع للاتفاق على المشروعات بين مصر والاتحاد الاوروبى لعام 2020، وهي مشروعات تشمل البيئة والمياه والصرف الصحى والتجارة والاستثمار والتنمية المحلية والعدالة الاجتماعية ودعم قدرات الهيئات الحكومية بما يحقق اصلاح فعال للاطار العام، موضحًا أن برنامج الاطار الموحد حتى 2020 يتماشى مع رؤية مصر للتنمية المستدامة.
وقال: "نحن جيران واصدقاء ونعمل معا من أجل تحقيق تطلعات المصريين والاوروبين"، معربا عن سعادته بأن الاتحاد الاوروبى أكبر شريك انمائى لمصر.
وأكد أن الاتحاد الاوروبى يعمل من أجل زيادة هذه الشراكة مع مصر، مشيرا إلى حرصه على دعم القطاع الخاص فى القاهرة.
وأوضح أن الاتحاد الاوروبى ينسق كل عام مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، حول المشروعات المستقبلية، مؤكدا أن الاتحاد شريك لمصر يمكن الاعتماد عليه.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟