رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

القمة الإفريقية تتصدر عناوين الصحف

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 07:14 ص
 الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
أ.ش.أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، عددًا من قضايا الشأن المحلي والقضايا الدولية.
فعلي صعيد القمة الأفريقية التى عقدت بنيامي، قالت صحيفة "الأهرام"، إن القارة الأفريقية دخلت منعطفا تاريخيا في مسيرتها صوب التنمية والتقدم أمس الأول بإطلاق اتفاقية التجارة الحرة القارية خلال قمة نيامي برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الاتحاد الإفريقى بوصفها لحظة فارقة تسهم في تلبية تطلعات شعوب القارة صوب مستقبل أفضل بعد طول معاناة.
وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي شدد خلال رئاسته للقمة التنسيقية الأولى للاتحاد الإفريقي بحضور عدد من الزعماء الأفارقة ورؤساء التجمعات الاقتصادية بالقارة على ضرورة قيام المجتمع الدولي بدعم إفريقيا لدفع المشروعات الاقتصادية ومواجهة التحديات أمام القارة، موضحًا أن هذه القمة تعد فرصة من أجل تطوير المشروعات الاقتصادية والتجارية في قارتنا واستكمال طريق التقدم معا خاصة أنه تم قطع شوط كبير في هذا المسار.
وفيما يخص منتدى باريس الدولي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر تستعرض، خلال مشاركتها في منتدى باريس السنوي الدولي المالي لعام 2019 الذي ينطلق اليوم تجربتها الناجحة في الإصلاح الاقتصادي التي بدأت تؤتى ثمارها، حيث تجاوزت معدلات النمو 5.6% وتراجعت معدلات العجز الموازنة العام الماضي إلى 8.4% من الناتج المحلي، واستمر الاتجاه التنازلي للدين العام ليصل إلى 90% من الناتج المحلي؛ فضلا عن تحقيق المستهدف من الفائض الأول ليبلغ 2% من الناتج المحلي الإجمالي.
وأشارت إلى أن وزارة المالية تستعرض، خلال مشاركتها في المنتدى الذي تعقده منطمة لإدارة أسواق المالية جهود تحفيز الاستثمار، وما توفره المشروعات القومية الكبري من فرص استثمارية واعدة لكبرى الشركات العالمية إضافة إلى خطط دعم المشروعات الصغيرة.
وعلى الصعيد المحلي، قالت صحيفة "الأهرام" إن مجلس النواب وافق، في جلسته أمس برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر وإحالته إلى مجلس الدولة، والذي يهدف إلى زيادة الضمانات في استقلال مهنة المحاماة وحصانة المحامي أمام الجلسات وجهات التحقيق والاستدلال وتفتيش مكتب المحامي بمعرفة النيابة العامة أو قاضي التحقيق وعدم احتجازه أوالقبض عليه في غير حالات التلبس.
من جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الدكتور رجب عبد العظيم الوكيل الدائم لوزارة الموارد المائية والري صرح بأنه سيتم التعامل بحزم مع المخالفين لقواعد زراعة الأرز التي حددتها وزارتا الزراعة والري وأنه سيتم تحصيل المخلفات لهؤلاء المخالفين.
وأضاف أن التنسيق بين الزراعة والري لاستنباط أصناف المحاصيل الموفرة للمياه من خلال المراكز البحثية بالوزارتين نجح في تجربة زراعة الأرز الجاف في مناطق تجريبية بالمحافظات المصرح لها بزراعة الأرز في إطار سياسة ترشيد الاستخدامات المائية في قطاع الزراعة.
وعلى صعدي القمة الإفريقية، أضافت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أمس ضرورة مواجهة التحديات التي تواجه القارة الأفريقية وتطوير المشروعات الاقتصادية، مطالبا المجتمع الدولي بدعم القارة الإفريقية.
وقال الرئيس السيسي، في كلمة ألقاها خلال رئاسته القمة التنسيقية المصغرة بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية في النيجر، إن هذه القمة تعد فرصة من أجل تطوير المشروعات الاقتصادية والتجارية في قارتنا، معربا عن شكره لرئيس النيجر محمد ايسوفو ورئيس لجنة الاتحاد الإفريقي وجميع القائمين والعاملين في منطقة الاتحاد الإفريقي على الجهود المبذولة وعلى الاستعدادات القائمة التي شملت جميع النواحي من أجل إنجاح هذه القمة.
وأشارت صحيفة الجمهورية إلى أن الاتحاد الإفريقي أكد أن برلمانات 27 دولة أقرت اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية التي أطلقت رسميا أمس خلال القمة الاستثنائية الإفريقية التى تختتم أعمالها اليوم بنيامي عاصمة النيجر.
وأضافت أن إجمالي الدول الموقعة على اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية بلغ 54 بعد توقيع نيجيريا وبنين أمس خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الاستثنائية بنيامي، لافتة إلى أن الأدوات التشغيلية لاتفاقية التجارة الحرة القارية تشمل شهادة المنشأ ومنتدى التفاوض الإلكتروني ورصد وإلغاء الحواجز غير الجمركية ونظام الدفع الإلكتروني ومرصد التجارة الإفريقي.
وأشارت صحيفة الجمهورية إلى أن وكيل الأزهر الشيخ صالح عباس افتتح نائبا عن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أمس فعاليات المؤتمر الدولي لقادة التعليم العالى بالقارة الإفريقية والذي تنظمه جامعة الأزهر بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات ويستمر حتى 11 يوليو الجاري.
بدورها، قالت صحيفة (الأخبار)، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بنفسه مراحل مشروع سد ستيجلر جورج على نهر روفيجي بتنزانيا لضمان أفضل مستويات في الأداء والتنفيذ.
وأشار مدبولي إلى حرص مصر على مواصلة جهود مساعدة الأشقاء التنزانيين، وتقديم كافة أشكال التعاون في تعزيز القدرات الوطنية بتوفير دورات تدريبية في المجالات المختلفة؛ فضلا عن دعم جهود الحكومة التنزانية في المجالات المختلفة فضلا عن دعم جهود الحكومة التنزانية للانتقال إلى العاصمة السياسية دوما والاستعداد لنقل الخبرات المصرية في مجال إنشاء وتنمية المدن الجديدة.
وأكدت صحيفة الاخبار أن ذلك جاء خلال استقبال رئيس الوزراء لنظيره التنزاني قاسم مجاليوا الذي يزور مصر على رأس وفد رفيع المستوى بهدف تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، بحضور وزيري الزراعة والإسكان وسفير مصر بتزانيا والسفير التنزاني ورئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، واستهل مدبولي بالتأكيد على خصوصية العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أن هذا العام يشهد الاحتفال بالذكرى 55 لتبادل التمثيل الدبلوماسي.
وعلى الصعيد المحلي، قالت صحيفة إن مطار العاصمة الإدارية الجديدة يستقبل أول رحلة طيران مع بدء تشغيله تجريبا لينضم إلى مطار سفنكس الذي تم افتتاحه خلال يناير الماضي، وبذلك تكون وزارة الطيران المدني قد تسلمت مطارين من بين 5 مطارات وجه الرئيس السيسي بافتتاحها في إطار استراتيجية الدولة لزياردة حركة الكراب والاستثمارات.
وأضافت صحيفة "الاخبار" أن مطار العاصمة الإدارية يتبع الشركة القاضبة للمطارات والملاحة الجوية برئاسة الطيار أحمد جنينة، واستغرق العمل به 12 شهرًا بدلا من 24، وتم إجراء التجهيزات والمجسات ودراسات التعامل مع السيول ويشمل مخططا لتوسعته مع زيادة حركة الركاب حيث تمت مراعاة حدود الممر ليستوعب ممرا آخر والصالة قابلة لزيادة طاقتها والاستيعابية، وأشارت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني إلى قيام شركتي مقاولات مصريتين بتنفيذ المطار.
وفيما يتعلق بالطيران الألماني، أشارت الصحيفة إلى أن ألمانيا قررت أمس السماح لشركات الطيران الألمانية بالطيران فوق جنوب سيناء بارتفاع أقل من 26 ألف قدم وتعليق التحذير السابق بشكل مؤقت، وقال الدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر في ألمانيا إن القرار يشجع شركات الطيران الألمانية على تسيير رحلات الطيران العارض الشارتر إلى شرم الشيخ وطابا، موضحا أن التعليق يزيد من أعداد السائحين الألمان الذين يزورون مصر، ويؤكد اقتناع السلطات الألمانية بما حققته مصر من تقدم كبير على الصعيد الأمني والاستقرار. 
وعلى صعيد ترقيات معلمي الأزهر، ذكرت صحيفة "الاخبار" أن الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر اعتمد أكبر حركة ترقيات لمعلمي الأزهر الشريف شملت ترقية 61570 معلما ومعلمة بنسبة تتراوح 40% من عدد المعلمين بالعاملين بالأزهر الشريف ممن اجتازوا الدورة التأهيلية بالأكاديمية المهنية للمعلمين.
وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الترقية تضمن جميع المعلمين الذين يقومون بالتدريس أو التوجه الفني والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والتكنولوجيا والصحافة والإعلام وأمناء المكتبات.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟