رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

القومية للفنون الشعبية تشارك بفعاليات مطروح عاصمة للثقافة

الجمعة 28/يونيو/2019 - 10:09 ص
البوابة نيوز
بهاء الميري
طباعة
تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنشطة ثقافية وفنية بمحافظة مطروح، بعد اختيارها عاصمة للثقافة المصرية 2019، خلال الفترة من 1 يوليو إلى 31 أغسطس 2019 بمشاركة قطاعات وزارة الثقافة.
يستضيف مسرح قصر ثقافة مطروح الفرقة القومية للفنون الشعبية يومي 2، 3 يوليو القادم لتقديم فقارتها الاستعراضية وتتضمن "الموشح، المجوز، الأغاني، الفتوات، الغوازي، أم الخلول، الحجالة، التنورة، الملايا، الممبوطي، العصايا".
يذكر أن الفرقة القومية تعتبر من أهم وأقدم فرق الفنون الشعبية في مصر، ويرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1960، واستعانت في بدايتها بمجموعة من خبراء الفن الشعبي في الإتحاد السوفيتي في مجال الرقص والموسيقي، وكان الهدف من إنشائها التأصيل لكافة الرقصات الشعبية بتعبيراتها الحركية وملابسها وإكسسواراتها، تعتمد الفرقة حاليا علي الخبرة المصرية في مجال التصميم والموسيقي، اهتمت الفرقة بالبحث عن رقصات تمثل البيئة بكل ما تحويه من تفاصيل تعكس طبيعة هذه البيئة.
شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات الدولية منها المهرجان السياحي الدولي بأسبانيا عام 1965، مهرجان داكار للفنون الشعبية الزنجية بالسنغال عام 1966، مهرجان دمشق المسرحي بسوريا عام 1969، مهرجان الربيع بالموصل في العراق عام 1970، مؤتمر الملوك والرؤساء للدول الإفريقية بأديس أبابا عام 1973، مهرجان والت ديزني بأمريكا عام 1982، مهرجان صقلية بإيطاليا عام 1995.
حصدت الفرقة العديد من الجوائز والشهادات والدروع ومنها جائزة البريمو أونو في مهرجان باري للفنون الشعبية في إيطاليا عام 1997، درع مهرجان جرش الدولي للفنون عام 1999، درع مهرجان حلب للثقافة والفنون عام 1999 بسوريا للمرة الثانية، كما حصلت على درع القدس من الرئيس عرفات في مهرجان غزة للفنون الشعبية عام 1995.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟