رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

عبدالعزيز مخيون.. الإبداع يولد من رحم المعاناة

الإثنين 03/يونيو/2019 - 02:39 م
عبدالعزيز مخيون
عبدالعزيز مخيون
نبيلة صبيح
طباعة
مختلف شكلا وموضوعًا، أداءه المحترف للأدوار الفنية رغم قلتها مكنه من ترك في قلوب المشاهدين، خاصة الأدوار المليئة بالحزن والشجن، والتي يبدو أنها نتاج حياة مليئة بالمعاناة، أبرزها دور طه السماحى فى مسلسل ليالى الحلمية ووحيد فى مسلسل الشهد والدموع.
إنه "العزيز" فى مسلسل محمد رسول الله و"كيمون" فى الكعبة المشرفة ويوسف عنانى فى أنا وانت وبابا فى المشمش وجابر الجبالى فى فيلم الجوع والضابط الإسرائيلي أبو داوود فى بئر الخيانة، إنه الفنان القدير عبد العزيز مخيون، الذى نحتفل اليوم بذكرى ميلاده الموافق 3 يونيو عام 1943.
اسمه بالكامل عبدالعزيز صالح مخيون وهو ممثل سينمائي ومخرج مسرحي من مواليد 3 يونيو 1943 في أبوحمص بمحافظة البحيرة، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية ودرس الموسيقى والتمثيل، ثم التحق بفرقة التلفزيون المسرحية، وأسس مسرح الفلاحين وعمل مخرجًا مسرحيًا.
حصل على منحة حكومية لدراسة المسرح في فرنسا، كانت بدايته سينمائية من خلال أفلام، مثل: الكرنك 1975، "إسكندرية ليه" 1978، "حدوتة مصرية" 1982.
تتابعت بعد ذلك أدواره السينمائية في أفلام مهمة، مثل: (الجوع) 1986، (للحب قصة أخيرة) 1986، (الهروب) 1991، (فارس المدينة) 1993، (دم الغزال) 2005، (دكان شحاتة) 2009،.. وغيرها. 
من أهم أدواره في الدراما التليفزيونية، مسلسلات: (الشهد والدموع) 1985، (ليالي الحلمية) 1987، (أنا وأنت وبابا في المشمش) 1989، (خالتي صفية والدير) 1995، (زيزينيا) 1997، (أم كلثوم) 1999، (الجماعة) 2010، و(بدون ذكر أسماء) 2013
قدم مجموعة من السهرات التليفزيونية أهمها شق الثعبان واللحظات الأخيرة وزهرة عباد الشمس وأغنية الموت وجمعية الرفق بالانسان وألوان من الحب وأوقات مسروقة من الزمن ولآلئ ودموع فى عيون بريئة
الشيخ شيخة وحبيبة وغيرها. 
وعن حياته الشخصية، لدي مخيون، خمسة أبناء هم "مريم، عصماء، علياء، علي الدين، صلاح الدين، وفي عام ٢٠٠٥، تعرض مخيون لمحاولة قتل في منزله بحي المعادي على يد زوجته سحر أبو 
القاسم وعشيقها، حيث تعرض لـ٣٤ طعنة في أجزاء متفرقة من جسده، وأجرى العديد من العمليات الجراحية حتى تماثل للشفاء وحكم على زوجته وعشيقها بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات لكل منهما لإدانتهما بالشروع في قتله.
يشبهه الكثيرون بموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ما جعله يجسد شخصيته في مسلسلات "أم كلثوم، إسماعيل ياسين، سعاد حسني".
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟