رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

استعدادات مكثفة بمحيط "الاتحادية" لاستقبال رؤساء ووفود أفريقيا

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 08:52 ص
الاتحادية
الاتحادية
سحر ابراهيم
طباعة
يشهد محيط مقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة "قصر الاتحادية"، تكثيفات أمنية استعدادا لاستقبال الرؤساء والوفود المشاركة في اجتماعين على مستوى القمة، للتباحث حول الشأنين السوداني والليبي.
وانتشرت قوات الشرطة بالملابس الرسمية والمدنية، ونصبت المتاريس الحديدية وإشارات مرورية في جميع الشوارع المؤدية إلى بوابات القصر.
كما تم رفع جميع سيارات الانتظار عن طريق إدارة مرور القاهرة، والكشف عن المفرقعات بواسطة الأجهزة الحديثة والكلاب البوليسية، خاصة في شوارع إبراهيم اللقاني والميرغني والسباق ونادي هليوبوليس ومنطقة روكسي.
وشهدت المنطقة والطريق المؤدي إلى مطار القاهرة، انتشارا مكثفا من قوات الحرس الجمهوري وخبراء الكشف عن المتفجرات، بالإضافة إلى منع مرور الدراجات البخارية بجوار أسوار القصر أو الشوارع الجانبية.
وانتظمت الخدمات التأمينية بمحيط القصر الرئاسي وتم تمشيط المنطقة باستخدام الكلاب البوليسية وأجهزة الكشف عن المفرقعات وتمركزت عناصر التأمين على كل الطرق المؤدية من وإلى القصر.
وحرص مسئولو محافظة القاهرة، على التأكد من تنظيف الشوارع وتزيين الأعمدة والشوارع المحيطة بالقصر بالأعلام تمهيدا لاستقبال ضيوف القصر.
وتستضيف القاهرة اليوم الثلاثاء، اجتماعين على مستوى القمة، للتباحث حول الشأنين السوداني والليبي.
ومن المقرر أن يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، قمة تشاورية للشركاء الإقليميين للسودان، بمشاركة إدريس ديبي رئيس جمهورية تشاد، وإسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، وبول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، وساسو نيجسو رئيس جمهورية الكونغو، وعبدالله فرماجو رئيس جمهورية الصومال، وسيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، فضلًا عن موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وكذلك دميكي ماكونين نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وتوت جالواك مستشار رئيس جنوب السودان للشئون الأمنية، ومبعوثين عن رؤساء كل من أوغندا سام كوتيسا وزير الخارجية، وكينيا السيدة مونيكا جوما وزيرة الخارجية، ونيجيريا ومصطفى لوال سليمان وكيل وزارة الخارجية.
تستهدف القمة مناقشة تطورات الأوضاع في السودان وتعزيز العمل المشترك والتباحث حول أنسب السُبل للتعامل مع المستجدات الراهنة على الساحة السودانية وكيفية المساهمة في دعم الاستقرار والسلام هناك.
وتشهد القمة تمثيل عدد من المنظمات الإقليمية المنخرطة في الشأن السوداني، حيث تشارك جمهورية الكونغو، الرئيس الحالي للمؤتمر الدولي للبحيرات العظمى، وكذلك جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية الرئيس الحالي لتجمع الإيجاد، فضلًا عن ترويكا الاتحاد الأفريقي التي تضم الرئيس السابق والحالي والقادم للاتحاد رواندا ومصر وجنوب أفريقيا، ودول جوار السودان".
كما يستضيف الرئيس السيسي، اجتماع قمة الترويكا ورئاسة لجنة ليبيا في الاتحاد الأفريقي، بمشاركة رؤساء رواندا وجنوب أفريقيا عضوي ترويكا الاتحاد الأفريقي، ورئيس جمهورية الكونجو بصفته رئيسًا للجنة المعنية بليبيا في الاتحاد الأفريقي، فضلًا عن رئيس المفوضية الأفريقية".
ومن المقرر أن تناقش القمة آخر التطورات على الساحة الليبية وسُبل احتواء الأزمة الحالية وإحياء العملية السياسية في ليبيا والقضاء على الإرهاب.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟