رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزراء الاتصالات والاستثمار والتموين يشهدون تخريج 17 شركة ناشئة بـ"فكرتك شركتك"

السبت 20/أبريل/2019 - 10:51 م
الدكتور عمرو طلعت،
الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
هيام عبد الحفيظ
طباعة
شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، والدكتور على مصيلحى، وزير التموين، يوم التخرج السنوى لنحو ١٧ شركة ناشئة جديدة للمبادرة «فكرتك شركتك»، والتى نظمتها «فلك» للشركات الناشئة بالشراكة مع «إى إف جى» للتكنولوجيا المالية، التابعين لمبادرة «فكرتك شركتك»، التى أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي. 
وتأسست شركة «فلك» فى إطار مبادرة «فكرتك شركتك»، التى أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، وأسستها شركة مصر لريادة الأعمال ٢٠١٧، و«فلك» تهدف لتمكين الجيل القادم من رواد الأعمال المصريين، ويوفر برنامج تسريع الأعمال على مدى أربعة أشهر لأصحاب مشاريع التمويل والإرشاد والتدريب والدعم الشامل، بالإضافة إلى أنها مجهزة بالأدوات والموارد اللازمة لتعزيز نماذج الأعمال ولصقل المهارات فى تنظيم المشاريع، من أجل المنافسة فى الاقتصاد العالمي. 
وتعد «فلك» هى أكبر مسرع للأعمال فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وتهدف إلى تحويل البلاد إلى مركز ريادى فى المنطقة، وخلال الافتتاح تم الإعلان عن فتح باب التقدم فى دورة مسرعات الأعمال الثالثة، ويمكن للمتقدمين التقديم من خلال موقع www.falakstartups.com
وأكدت الدكتورة سحر نصر أن الحكومة دورها إتاحة دور جيد للقطاع الخاص للقيام بدور كبير فى دعم ريادة الأعمال، موضحة أنه خلال زيارتها إلى واشنطن ونيويورك كانت المحادثات مع المؤسسات الدولية حول ريادة الأعمال ودعم الأفكار المبتكرة، وتمكين القطاع الخاص مع التركيز على مشروعات الشباب والمرأة. 
وأكد الدكتور على المصيلحى أهمية دعم أفكار الشباب الجاهزة والشركات الناشئة لإحداث نقلة نوعية فى مفهوم التنمية المستدامة، موضحا أن هناك نماذج عالمية انطلقت من أفكار بسيطة فى مجال ريادة الأعمال، مقدما شكره لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولى والشباب القائمين على مبادرة «فكرتك شركتك»، ومسرعة الأعمال «فلك»، مشيرا إلى أن وزارة التموين حريصة على تقديم الدعم لمبادرة «فكرتك شركتك» وأفكار الشباب.
وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى التعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى دعم مبادرة «فكرتك شركتك»، لافتا إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» تقوم بدعم ٨ حضانات لريادة الأعمال فى ٨ جامعات مصرية.
وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى التعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والبيئة فى الاستثمار فى مجال البيئة، موضحة حرص وزارة البيئة على دعم المشروعات الناشئة فى مجال البيئة مثل مشروع إنارة نظرًا لدورها فى مواجهة التغيرات المناخية، مؤكدة أن الوزارة تعمل على التخلص الآمن من المخلفات فى مجال الإلكترونيات.
وذكر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن فى قطاع الأعمال العام يتطلع لمزيد من الشراكات مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن المستقبل هو لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأوضح محمد فريد، رئيس البورصة، أن ريادة الأعمال هى إحدى الدعائم الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادى المستدام، مشيرا إلى دور الدولة فى دعم مجال ريادة الأعمال خاصة فى التكنولوجيا المالية، التى تدعم عمل البورصة.
وقال الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال، إن الوزارة بدأت بمبادرة «فكرتك شركتك»، بهدف أن تكون منصة لدعم ريادة الأعمال فى إطار ما نص عليه قانون الاستثمار بدعم هذا المجال، ثم تم تأسيس شركة مصر لريادة الأعمال بشراكة مع الصندوق السعودى للتنمية والمجموعة المالية «هيرميس»، أعقبها تأسيس مسرعة الأعمال فلك وEFG-EV Fintech، داعيا الحضور من القطاع الخاص ورجال الأعمال لدعم الشركات الناشئة الجديدة.
وذكر يوسف السماع، المدير التنفيذى لمسرعة الأعمال «فلك»، أنه تم تلقى أكثر من ٢٥٠٠ فكرة وتم مقابلة نحو ٧٠٠ شخص فى محافظات مصر من خلال أتوبيس «فكرتك شركتك»، وتم اختيار ١٧ شركة وتمويلها حتى ٥٠٠ ألف جنيه، وحصلوا على برنامج تدريبى لمدة ٤ شهور تخرجوا منه اليوم، داعيا المستثمرين إلى دعم هذه الشركات.
وأشار محمود الزهيرى، المدير التنفيذى لشركة «إى إف جى للتكنولوجيا المالية»، إلى أن شركته هى أول مسرعة أعمال للتكنولوجيا المالية فى مصر، وهى حاليا فى دورتها الثانية وتعمل على الاستثمار وتنمية مشروعات ريادة الأعمال العاملة فى مجال التكنولوجيا المالية، لأن الشركة ترى أن التكنولوجيا المالية، هى إحدى الوسائل الرئيسية لتحقيق الشمول المالى.
وقالت ندى زاهر، الرئيس المؤسس لشركة «باسبورت Passport»، إنها تقدم منصة إلكترونية تربط الرياضيين الموهوبين فى مصر بالمنح الدراسية للرياضيين حول العالم، حيث تنفق ٢٠٠٠ كلية حول العالم نحو ٣ مليارات دولار على المنح للرياضيين، ولكن الرياضيين فى مصر ليس لديهم المعرفة الكافية بهذه المنح، وقد نجحت «باسبورت» بالفعل فى توفير منح لـ١٤ قصة نجاح، وهناك ٢٩٥ رياضيا مصريا نبحث لهم حاليا عن منح جديدة. 
وقال محمد رشدي، مؤسس شركة «سوفى Soovi»، وهى أول منصة متخصصة فى بيع الأجهزة الإلكترونية تقدم خدمات الضمان والتقسيط والتوصيل للمنزل، ويقدمون أسعارا جيدة لأنهم يتعاملون مع الموردين مباشرة، ويخدمون سوقا واسعة، يضم ١٨ مليون متسوق مصرى على الإنترنت، ينفقون سنويا ١.٦ مليار دولار على أجهزة الحاسب الآلى المستعمل، وقد نجحت الشركة بالفعل فى بيع أكثر من ٥٠٠ ألف جنيه، ولديها تعاقدات مع عدد من المؤسسات المالية من أهمها البنك الأهلي. 



"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟