رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. الملكة إليزابيث: شعرت بحزن عميق بسبب الأحداث المروعة في نيوزيلندا.. ولافروف يلتقي نائب رئيس الوزراء الجزائري.. وهبوط اضطراري لطائرة بروسيا

الجمعة 15/مارس/2019 - 03:01 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، وحتى مساء اليوم الجمعة، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:


نشرة أخبار العالم..
الملكة إليزابيث: شعرت بحزن عميق بسبب الأحداث المروعة في نيوزيلندا
أعربت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، عن حزنها وتعازيها لذوي ضحايا مذبحة المسجدين في نيوزيلندا، التي راح ضحيتها 50 قتيلا و25 مصابا حسبما ذكرت روسيا اليوم.
وقد أعنت الشرطة النيوزلندية عدد القتلى في الهجوم على المسجدين ارتفع إلى 50 و25 مصابا اليوم الجمعة في اعتداء على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، حسب ما أعلنت سلطات البلاد.
وقالت رئيسة حكومة نيوزيلندا جاسيندا أرديرن: "الهجوم على المسجدين تم الإعداد له مسبقا، وحصيلة ضحايا الهجوم 40 قتيلا و20 جريحا".
وكانت الشرطة أعلنت سابقا أن حصيلة ضحايا الهجوم الأولية بلغت 9 أشخاص، مرجحة ارتفاع الحصيلة.
وقالت الشرطة النيوزيلندية، إن "منفذ الهجوم رجل كان يرتدي خوذة ونظارات وسترة عسكرية، فتح النار في المسجد من سلاح أوتوماتيكي".
نشرة أخبار العالم..
الخارجية الروسية: لافروف يلتقي نائب رئيس الوزراء الجزائري الثلاثاء المقبل
أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن وزير الخارجية سيرجي لافروف، سيلتقي في 19 مارس المقبل، في موسكو، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة.
وقالت زاخاروفا - خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي اليوم الجمعة - "نأمل خلال اللقاء الحصول على معلومات من المصدر الرسمي حول الوضع في الجزائر بعد تأجيل الانتخابات".
نشرة أخبار العالم..
موسكو: "النصرة" تحضر لاستفزاز كيميائي في إدلب
أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن موسكو تراقب الوضع في إدلب السورية عن كثب، مشيرة إلى أن مسلحي "هيئة تحرير الشام" وهي تنظيم "النصرة" سابقا، يحضّرون هناك لهجوم استفزازي كيميائي.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: "نراقب عن كثب الوضع في منطقة خفض التصعيد بإدلب، الإرهابيين الناشطين هناك من "هيئة تحرير الشام" حلفاء النصرة، لا يتوقفون عن الاستفزازات ضد القوات الحكومية، حيث تم تسجيل 460 حادثة منذ بداية العام، وضحايا هذه الاستفزازات 30 قتيلا و100 مصاب".
وأضافت: "ما يثير القلق هو المعلومات التي تصلنا حول تحضير مسلحي "هيئة تحرير الشام"، بمساعدة "الخوذ البيضاء" لمسرحية جديدة باستخدام أسلحة كيميائية، ليلقوا فيما بعد مسئولية استخدام تلك الأسلحة على القوات الحكومية".
نشرة أخبار العالم..
نيوزيلندا.. تفجير جديد "تحت السيطرة" وأمن مسلح يحيط بالمساجد
أفادت وسائل إعلام في نيوزيلندا، الجمعة، بأن الشرطة نشرت عناصر مسلحة منها أمام المساجد في البلاد، غداة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش جنوب شرقي البلاد، وأسفر على الأقل عن مقتل 50 شخصا.
وبث تليفزيون "نيوز هاب" النيوزيلندي لقطات فيديو تظهر عناصر من الشرطة يتمنطقون ببنادق ومركبات تابعة لها أمام مساجد في نيوزيلندا.
وأشار إلى أن هذه الخطوة جاءت وسط مخاوف من أن الهجوم الإرهابي قد لا يكون مقتصرا على كرايست تشيرتش.
وكانت الشرطة أكدت في وقت سابق اعتقال 4 أشخاص بعد المجزرة التي استهدفت مسجدين في المدينة، كما تم إبطال مفعول عبوات ناسفة عثرت عليها.
ومما زاد المخاوف من وقوع هجمات إرهابية أخرى في البلاد، قيام السلطات بتفجير "تحت السيطرة" في مدينة أوكلاند شمالي البلاد.
نشرة أخبار العالم..
هبوط اضطراري لطائرة بوينج 737-800 في سيكتيفكار شمالي روسيا
أعلنت وسائل إعلامية روسية، اليوم الجمعة، أن طائرة من طراز بوينج 737-800 هبطت اضطراريا في سيكتيفكار شمالي روسيا، وأنباء عن عطل في محركها نقلا عن قناة روسيا اليوم.
نشرة أخبار العالم..
مصر تدين بأشد العبارات الهجومين الإرهابيين على مسجديّن في نيوزيلندا
أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الجمعة، بأشد العبارات الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا مسجدين في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا، مما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من الأبرياء.
وأعرب البيان عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، متمنيًا سرعة الشفاء للمصابين، وداعيا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.
كما أكد البيان على وقوف بجانب نيوزيلندا وكافة أسر الضحايا، مشيرًا إلى أن هذا العمل الإرهابي الخسيس يتنافى مع كل مبادئ الإنسانية ويمثل تذكيرًا جديدًا بضرورة تواصُل وتكثيف الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب البغيض الذي لا دين له، ومواجهة كل أشكال العنف والتطرُف.
ونوه البيان إلى متابعة وزارة الخارجية عبر السفارة المصرية في نيوزيلندا لتطورات هذا الحادث الأليم، فضلًا عن استمرار التواصُل مع السلطات النيوزيلندية المعنية في هذا الشأن.
نشرة أخبار العالم..
فرنسا تجمد أرصدة مؤسس جماعة "جيش محمد"
أعلنت الحكومة الفرنسية، اليوم الجمعة، تجميد أرصدة مسعود أظهر مؤسس جماعة "جيش محمد".
وذكر بيان مشترك أصدرته وزارات الداخلية والمالية والخارجية أن فرنسا ستبحث إدراج أظهر على قائمة للاتحاد الأوروبي تشمل أسماء الأشخاص الذين يشتبه في تورطهم في أعمال إرهابية.
وتواجه باكستان ضغوطا من قوى عالمية للتحرك ضد الجماعات التي تنفذ هجمات في الهند ومنها جماعة جيش محمد التي أعلنت مسئوليتها عن الهجوم الذي وقع في يوم 14 فبراير وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 40 من أفراد القوات الهندية.
يشار إلى أن وسائل إعلام هندية أفادت، في وقت سابق، بأن 12 طائرة هندية من طراز "ميراج-2000" شنت.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟