رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تكريم صالح هارون وريجينا وبشوشة في افتتاح الأقصر الأفريقي

الثلاثاء 29/يناير/2019 - 08:08 م
 افتتاح الاقصر الافريقي
افتتاح الاقصر الافريقي
علاء عادل
طباعة
أكد السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الافريقية أن ادارة المهرجان قررت تكريم المخرج التشادي محمد صالح هارون في الدورة الثامنة لما قدمه من أعمال ساهمت في تقديم مشكلات وأحلام وهموم القارة الافريقية للعالم ورفع اسهم السينما الافريقية دوليا، محققا شعار هذة الدورة من المهرجان " السينما حيوات أخرى".
صالح هارون هو أول مخرج تشادي ويعد من أهم المخرجين في تاريخ السينما الأفريقية. درس الصحافة والسينما بفرنسا حيث استقر وعمل في عدة صحف منذ 1982.
وقالت المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أن المهرجان يكرم المنتجة والناشطة السينمائية التونسية درة بشوشة لدورها في المساهمة في خلق تيار جديد من السينما التونسية الجديدة من خلال أعمالها وأفكارها السينمائية ونشاطها السينمائي الكبير وكذلك ورشة صناعة السيناريو التي تشرف عليها.
كما يكرم المهرجان المخرجة البوركينية فانتا ريجينا احتفاءً بدور المرأة الأفريقية في صناعة السينما بالقارة وحصلت ريجينا على شهادة البكالوريوس في العلوم والتقنيات السمعية البصرية من المعهد الإفريقي عام 1986، ثم درجة الماجستير في السينما والدراسات السمعية البصرية من جامعة السوربون، وكذلك على درجة الدكتوراه في مجال التعليم.
مهرجان الاقصر للسينما الافريقية تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين برعاية ودعم وزارتي الثقافة والسياحة بالتعاون مع وزارة الخارجية ومحافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية والراعي الإعلامي للدورة الثامنة شبكة قنوات dmc.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟