رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

إشادة برلمانية بدعوة "الحكومة" لاستخدام "الغاز الطبيعي" بالسيارات بدلًا من "البنزين".. و"نواب": يعود بالنفع على الدولة والمواطن

الأربعاء 30/يناير/2019 - 02:09 ص
مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري
سارة ممدوح - إيمان السنهوري
طباعة
أشاد عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، بدعوة الحكومة للمواطنين بالتحوّل من البنزين إلى الغاز الطبيعي، مشيرين إلى أن المقترح سيعود بالنفع على المواطن والدولة والبيئة، خاصة أن الغاز الطبيعي أصبح متاحا بشكل كبير في مصر وبالتالي استخدامه سيعود بالنفع على الدولة.


إشادة برلمانية بدعوة
وثمن محمد عبدالله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، دعوة الحكومة لاستخدام الغاز الطبيعي كبديل للبنزين بالسيارات، مؤكدًا أن هذا المقترح يخدم المواطن من الدرجة الأولى من خلال تقليل التكلفة بالاضافة إلى أن الغاز الطبيعي أصبح متاحا بشكل كبير في الدولة، وبالتالي العمل على هذا المقترح في اقرب وقت أمر متاح.
وأضاف زين، لـ"البوابة نيوز"، أن العمل على هذا المقترح يتطلب توفير محطات للغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تقليل التكلفة على المواطن لتحويل نظام سيارته من البنزين إلى الغاز الطبيعي.


إشادة برلمانية بدعوة
وقال محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحويل استخدام السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي بدلًا من البنزين، سيقدم خدمة مميزة للمواطن ونظيفة للبيئة، لافتًا إلى أن مصر أصبحت تنتج الغاز الطبيعي بشكل كبير، وبالتالي سيوفر على الدولة والمواطن الكثير.
وأوضح دسوقي، أن استخدام الغاز الطبيعي سيكون له دور كبير في الحفاظ على البيئة، وبالتالي الاعتماد عليه يساعد البيئة التخلص من التلوث، مضيفًا أن الاعتماد على الغاز الطبيعي للسيارات بدلًا من البنزين، يحتاج إلى ترتيبات، على رأسها توفير محطات الغاز بشكل كبير مثل محطات البنزين، فهناك طرق لا يوجد بها محطات غاز مثل توافر محطات البنزين.


إشادة برلمانية بدعوة
وأشاد فوزي فتي، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتوسع في تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم إلى العمل بالغاز الطبيعيّ، وكذا التحوّل للسيارات الكهربائية.
ودعا فتي لتوفير الغاز الطبيعي بسعر أقل من سعر السولار والبنزين، إضافة إلى أن تتجه الدولة لتوفير المستلزمات الخاصة للتحويل، وتعميم محطات الغاز بجميع المحافظات، لاسيما أن محطات البنزين في الوقت الحالي متكدسة بالسيارات بشكل لا يمكن وصفه، كما طالب بتوفير البنية التحتية قبل البدء في اتخاذ اجراءات التحوّل ودعوة المواطنين للأمر؛ وتوفير الأجهزة الخاصة بالغاز، وبتحويل السيارات، على أن يتم الأمر بأسعار مخفضة لتشجيع المواطنين، لتحويل سياراتهم.


إشادة برلمانية بدعوة
وأكد حسن السيد على، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن دعوة الحكومة للمواطنين بالتحوّل من البنزين إلى الغاز الطبيعي لها العديد من النتائج الإيجابية التي تعود بالنفع على المواطن والدولة أيضًا، مطالبًا بألا يكون الأمر الزاميًا لكافة المواطنين.
وأشار السيد، إلى أن الغاز الطبيعي أحد وسائل توليد الطاقة كـ"البنزين، والسولار"، متسائلًا عن مدى قدرة الحكومة على توفير محطات التموين بالقدر الكافي وتعميمها، في كافة المحافظات؛ إلى جانب توفيرها على الطرق السريعة.
وتابع أن بعض المحركات لا تعمل بالغاز الطبيعي، لاسيما أن المحرك لابد أن يكون مصممًا على استخدام البنزين والغاز الطبيعي، أو السولار والغاز الطبيعي.
وأردف:" الغاز الطبيعي ينتج عنه حرارة عالية جدًا ومن ثم الاضافات قد تؤثر على أجزاء المحرك الداخلية، لذا قد تتضرر ويؤثر على عمرها الافتراضي.. مش أي عربية تشتغل بنوعين الوقود".
وطالب أن تتجه الحكومة في البداية إلى توفير محطات التموين، قبل حث المواطنين، وعرض الغاز بسعر أرخص من البنزين.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟