رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

نشرة أخبار الاقتصاد منتصف النهار

الإثنين 07/يناير/2019 - 01:01 م
البوابة نيوز
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية اليوم الاثنين، عددا من الأحداث المهمة وعلى رأسها إعلان وزارتى الاتصالات والاستثمار دمج "فكرتك شركتك" داخل مجمعات الإبداع.




نشرة أخبار الاقتصاد
الاتصالات: دمج "فكرتك شركتك" داخل مجمعات الإبداع
اتفقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على تواجد مبادرة فكرتك شركتك في مجتمعات الإبداع التكنولوجي بالجامعات، للوصول لقاعدة أكبر من الشباب، وذلك خلال اجتماعهما بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، في إطار متابعة أعمال البروتوكول الذي تم توقيعه بين الوزارتين في أغسطس الماضي بهدف خلق بيئة داعمة لريادة الأعمال، وتنمية قدرات الشباب المبتكر، وجذب الاستثمارات العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحفيز الاستثمار في الشركات الناشئة.
وذكرت الدكتورة سحر نصر، أن مبادرة "فكرتك شركتك" ستقدم خدمات التدريب في ريادة الأعمال والإرشاد والتوجيه لتطوير أفكار الشباب في الجامعات بحيث تكون جاهزة للتنفيذ، والتوعية القانونية بإجراءات تأسيس الشركات، ونشر فكر ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعات.
وأوضح الدكتور عمرو طلعت، أن المرحلة الأولى من مبادرة إنشاء مجتمعات الإبداع التكنولوجي في الجامعات المصرية تشمل تنفيذ ثمانية مجتمعات في جامعات اقليمية تشتمل على معامل تكنولوجية متخصصة في البرمجيات والأنظمة المدمجة وتصميم الإلكترونيات، وحاضنات تكنولوجية للأعمال، ومساحات عمل مشتركة للشركات الناشئة، وقاعات للتدريب المتخصص في مجالات متعددة.
وبحث الجانبان، أنشطة التعاون بين الوزارتين التي تم تنفيذها في إطار مبادرة فكرتك شركتك بهدف بناء سلسلة قيمة كاملة تغطي جميع مراحل دورة تطوير ونمو الشركات الناشئة من خلال تكامل الأدوار وتحقيق الاستفادة القصوى من البرامج والمبادرات المعنية بدعم ريادة الأعمال والتي تقوم بتنفيذها الوزارتين؛ حيث تم ترشيح شركتين من مسرعة الأعمال فلك التابعة لمبادرة (فكرتك شركتك) للمشاركة في معرض CES أحد أشهر المعارض التكنولوجية في العالم وبدعم من أحد منظمات المجتمع المدني وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، كما تم احتضان شركة خريجة من مبادرة "فكرتك شركتك" بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالهيئة، وكذلك احتضان شركتين في مسرعة الأعمال "فلك" بعد التخرج من برنامج مسرعات الأعمال بالمركز، بالإضافة إلى تنظيم عدد من ورش العمل المشتركة بين الجهات المعنية بريادة الأعمال بالوزارتين.
وذكرت الدكتورة سحر نصر، أن الوزارة تعمل مع مؤسسات التمويل الدولية لدعم مبادرة فكرتك شركتك، مشيرة إلى أنه يتم العمل بشكل مستمر على دعم المنظومة المتكاملة لرواد الأعمال، والتي تعد من ضمن أولويات القيادة السياسية في هذه المرحلة.
وأشارت الوزيرة، إلى أهمية العمل على زيادة أعداد الشركات الناشئة المشاركة في مبادرة فكرتك شركتك، واستكمال الحملات الترويجية المشتركة للمبادرة في مختلف المحافظات من خلال أتوبيس فكرتك شركتك برعاية ودعم مشترك من الوزارتين.
وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اهتمام الوزارة بدعم الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال لدى الشباب؛ مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا من أجل تنفيذ خطط طموحة تستهدف استخدام مكاتب البريد كمنافذ لتوفير خدمات الإقراض لأصحاب المشاريع على أن يتم ذلك بالتنسيق مع البنوك بما يساهم في تعزيز جهود الحكومة لتحقيق الشمول المالي ودعم المشاريع الصغيرة.
وفى سياق آخر، اتفق الجانبان على زيادة التعاون المشترك بين الوزارتين لتطوير المناطق الاستثمارية، وميكنة مركز خدمات المستثمرين وفروعه بالمحافظات والمناطق الاستثمارية والحرة.
وعقب ذلك، عقدا وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا مع السفير ستيفان روماتيه، السفير الفرنسي لدى القاهرة؛ حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك الاستثماري بين مصر وفرنسا خلال الفترة المقبلة من خلال زيادة حجم الاستثمارات وتوسيع نطاق أعمال الشركات الفرنسية في مصر، وذلك في ظل حرص الحكومة المصرية على خلق بيئة محفزة للاستثمار، كما تم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
نشرة أخبار الاقتصاد
شعبة السلع الغذائية: ارتفاع أسعار 3 أنواع من الزيت
كشف تقرير شعبة السلع الغذائية، في تقريره عن مستجدات الأسعار بالسوق، أن كيلو السكر سجل سعر يتراوح ما بين 7.80 و7.90 جنيه، بينما استقر سعر الأرز من 8 إلي 9.5 جنيه للكيلو حسب الجودة.
وارتفع لتر زيت خليط يتراوح سعره من 17 إلى 18 جنيها، ولتر زيت عباد الشمس من 21 إلى 22 جنيها، ولتر زيت ذرة من 26 إلى 27 جنيها، والمسلى النباتى حجم.75 كجم من 19 إلى 21 جنيها والمسلى الطبيعى 75 كجم 110 جنيهات.
وأوضح التقرير، أنه بالنسبة للبقوليات فإن سعر المكرونة المعبأة 400 كجم ارتفع من 3.75 إلى 4.5 جنيهات والمكرونة السائبة من 6.5 إلى 7 جنيهات والدقيق المعبأ من 7 إلى 10 جنيهات، والدقيق السائب من 6 إلى 11 جنيها، وفول التدميس البلدى من 13 إلى 19 جنيهًا، وفول التدميس الإنجليزى من 9 إلى 16 جنيها، والفول المجروش من 10 إلى 15 جنيها، واللوبيا البلدى من 27 جنيها إلى 30 جنيها، واللوبيا المستوردة من 14 إلى 20 جنيها، والفاصوليا من 24 إلى 30 جنيها.
وتراوح العدس الأصفر من 14 إلى 16 جنيهًا والعدس بجبة من 12 إلى 14 جنيهًا، والبسلة الجافة من 12 إلى 14 جنيها والحمص مقاس 7 مل من 21 إلى 22 جنيها، والحمص مقاس 9 مل من 28 إلى 30 جنيهًا، والحمص مقاس 12 مل من 36 إلى 37 جنيهًا.
نشرة أخبار الاقتصاد
"القابضة الغذائية": توفير السلع كفرق نقاط الخبز للوحدات التسويقية
أعلنت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، عن توافر تشكيلة بيعية من السلع الغذائية كفرق نقاط الخبز للوحدات التسويقية بالكميات الشهرية، وبهامش ربح جنيه للكيلو.
يأتي ذلك وفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين مشروع المنافذ والخدمات التسويقية المتنقلة والشركة القابضة للصناعات الغذائية بشأن تزويد حوالي (1000) منفذ تسويقي بسلع غذائية على سيارات مجهزة لبيع المجمدات والبقالة الجافة التموينية من منتجات الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
التوفير في الحدود الآتية:
(10) أطنان دواجن مجمدة
(5) أطنان لحوم مجمدة
(1.25) طن أسماك مجمدة
(1.25) طن خضراوات مجمدة
إضافة إلى ما يكفي مدة (10) أيام من السلع الغذائية بأسعار مناسبة وهي: الزيت، السكر، الأرز، المكرونة، الشاي وغيره من السلع.
نشرة أخبار الاقتصاد
وزارة التخطيط تناقش تحديات الثورة الصناعية الرابعة
ينظم معهد التخطيط القومي، غدا الثلاثاء، حلقة نقاشية تحت عنوان "الثورة الصناعية الرابعة وتحديات التنمية المستدامة".
يستعرض اللقاء، التحديات التي يشهدها القطاع الصناعي بعد إصدار حزمة من التشريعات بما في ذلك قانون التراخيص الصناعية والخريطة الاستثمارية الصناعية الجديدة وفقا لاستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030.
ومن المقرر مشاركة الدكتور علي نصار، أستاذ بمركز التخطيط والتنمية الصناعية بالمعهد، والدكتور مغاوري شلبي، رئيس رئيس المجموعة الاقتصادية بالمكتب الفني لوزير التجارة والصناعة، والمهندس أشرف عبدالحفيظ عبدالحميد مساعد الوزير لشئون البيانات والخدمات الحكومية بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟