رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وكيل لجنة الإدارة المحلية: مجلس النواب يدعم الدولة وليس الحكومة.. البرلمان الحالي فخر لمصر.. ليس لنا علاقة باختيار المحافظين.. إنشاء أكاديمية للمساهمة في اختيار القيادات

الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 08:48 م
جانب من الحوار
جانب من الحوار
حوار- محمد باسم تصوير- محمد صلاح
طباعة
حققت لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان خلال أدوار الانعقاد الماضية العديد من الإنجازات، وقدمت العديد من مشاريع القوانين الهامة، وأبرزها قانون الإدارة المحلية التى تم الانتهاء منه بالفعل، لكنه لم يخرج إلى النور، بالرغم من أهميته، ودوره فى إحداث نقلة نوعية كبيرة فى المحليات.
وكيل لجنة الإدارة
«التقت «البوابة نيوز» النائب بدوى النويشي، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، فى هذا الحوار الذى أكد أن قانون الإدارة المحلية سيخرج إلى النور فى دور الانعقاد الحالي، موضحًا أنه يرتبط بالعديد من الوزارات، وكل ما يدور على أرض الواقع فى جميع محافظات مصر، ويشمل إنشاء أكاديمية للإدارة المحلية للمساهمة فى اختيار القيادات فى كل مستوياتها، وإلى نص الحوار:
ما الإنجازات التى حققتها لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان خلال أدوار الانعقاد الماضية؟
لجنة الإدارة المحلية من أهم اللجان النوعية بمجلس النواب، وأهم إنجاز لها فى دور الانعقاد الأول والثانى هو قانون الإدارة المحلية الذى يتكون من 157 مادة، حيث استمعت فيه اللجنة إلى رؤى كثيرة من كل المتخصصين فى المحليات، سواء كانوا محافظين سابقين وحاليين، وأعضاء مجالس محلية، وكل المؤسسات التى لها علاقة بالقانون، وناقش رئيس اللجنة النائب أحمد السجينى كل الآراء التى شاركت فى هذا القانون وسيحدث القانون عند خروجه للنور نقلة نوعية وحضارية كبيرة فى التنمية المحلية على مستوى الجمهورية.
وكيل لجنة الإدارة
قانون المحليات:
< متى يخرج قانون الإدارة المحلية إلى النور؟ 
- من المتوقع أن يخرج قانون الإدارة المحلية إلى النور فى دور الانعقاد الحالي، لأنه قانون مرتبط بكثير من الوزارات، وكل ما يدور على أرض الواقع فى جميع محافظات الجمهورية.
< هل يتضمن القانون كيفية اختيار القيادات بالمحليات؟
- يشمل القانون إنشاء أكاديمية للإدارة المحلية للمساهمة فى اختيار القيادات فى كل مستوياتها سواء كانت على مستوى قرية، أو مدينة، أو محافظة.
والمتقدم لشغل منصب قيادى فى الإدارة المحلية لابد أن يدرس فى هذه الأكاديمية على الأقل من 6 شهور إلى سنتين، سواء كان رئيس قرية، أو رئيس مدينة، أو سكرتير عام مساعد، أو محافظ، حيث تساهم الأكاديمية فى إعدادهم حتى يكونوا فعالين على أرض الواقع.
وكيل لجنة الإدارة
< ماذا عن القوانين الأخرى التى شرعتها لجنة الإدارة المحلية؟
- أحيل إلينا العديد من القوانين الهامة أبرزها قانون المحال العامة المقدم من الحكومة، وبالفعل تم تشكيل لجنة نوعية من قبل النائب أحمد السجينى رئيس اللجنة، تضم ممثلى الحكومة وأعضاء من لجنة الإدارة المحلية، وقامت اللجنة بأخذ العديد من الرؤى التى انتهت بهذا النتاج من القانون الجديد الذى يضم 42 مادة، وتم الانتهاء من ذلك القانون فى دور الانعقاد الثالث، وأحيل إلى الجلسة العامة وتم مناقشته، ولم يتم الانتهاء منه حيث يتبقى فيه 30 مادة تقريبًا.
وكيل لجنة الإدارة
المحافظون
< ما رأيك فى معايير اختيار المحافظين؟
- دائمًا أفضل اختيار المحافظين من قيادات الإدارة المحلية، لكن الدستور لم يحجب الفرصة عن أحد وأتاح تولى قيادات من كل الوزارات والمؤسسات، وهناك قيادات حققت نجاحا كبيرا، وهناك التى لم تحقق، ولكننى أفضل اختيار وانتقاء المحافظين من أبناء الإدارة المحلية، وذلك بعد تدرج فى المناصب وتحقيق نجاح كبير وإثبات جدارة، وذلك ما أتعشمه فى اختيار القيادات.
وكيل لجنة الإدارة
< هل لجنة الإدارة المحلية كان لها دور فى ترشيح بعض الأسماء لتولى منصب محافظ؟
- لجنة الإدارة المحلية ليس لها علاقة باختيار أو ترشيح المحافظين، ولا نزكى أحدا، وأعطينا هذا الاختصاص لرئيس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، ونرفض أى تدخل أو توصية من نائب على شخص معين.
وكيل لجنة الإدارة
< هل كان هناك تسرع فى اختيار بعض المحافظين؟
- بالفعل كان هناك تسرع.. وبعض الشخصيات رفضت تولى منصب محافظ 
< ما تعليقك على الموقف الذى تعرض له محافظ القاهرة أمام الرئيس السيسي؟
- الموقف لم يكن محرجًا.. القيادة السياسية كانت تقصد من ذلك توجيه رسالة إلى الـ 27 محافظا، تشمل ضرورة الإلمام بما يحدث فى محافظاتهم من كبيرة وصغيرة واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة من المحافظين الذين يعملون على أرض الواقع.
وكيل لجنة الإدارة
القضاء على الفساد
< المحليات صداع فى رأس الجميع ومتهمة بالفساد على مر العصور.. متى تصبح حسنة السمعة؟
- هناك فساد فى المؤسسات فى كل الدول، ليس الفساد مجرد رشوة لكن الفساد يتمثل فى الأداء المتدنى وعدم التنسيق مع الوزارات، والبدء فى مشروعات وعدم إنهائها، وعدم الاستفادة من موارد الدولة.
ينتهى الفساد عند ميكنة الخدمة، وإعطاء كل موظف حقه، ورعايته صحيًا واجتماعيًا، حينها يكون هناك ثواب وعقاب، وينتهى الفساد فى جميع المؤسسات.
وكيل لجنة الإدارة
< ما علاقة لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان بوزير التنمية المحلية؟
-تم تغيير 9 وزراء للتنمية المحلية بعد الثورة، والوزير الأخير اللواء محمود شعراوى سيحدث طفرة فى التنمية المحلية والوزير يستجيب لجميع مطالبنا، ويستمع لرؤانا ويأخذ بها للوصول إلى منتج نهائى لتحقيق إنجازات فى التنمية المحلية.
< كيف تتواصل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان مع المواطنين؟
- لجنة الإدارة المحلية قامت بالعديد من الزيارات الميدانية لمجموعة كبيرة من محافظات مصر بموافقة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، وذلك على نفقتنا الخاصة، حيث نجتمع بالمحافظين والمجلس التنفيذى ونستمع إلى شكواهم التى تحتاج إلى مساعدتنا ونبحث أيضًا ما يأتى إلينا من النواب من مشاكل وطلبات أهالى دوائرهم؛ حيث نبحثها ونقدم لها الحلول فورًا. 

وكيل لجنة الإدارة
< ما رأيك فى الانتقادات التى توجه للبرلمان وتصفه بأنه غير فعال؟
- البرلمان الحالى فخر لمصر، جاء فى وقت صعب جدًا تبحث فيه الدولة عن النمو والإصلاح الاقتصادي، وتحارب فيه الإرهاب، والبرلمان الحالى أكثر برلمان فى تاريخ الحياة البرلمانية شرع وأقر قوانين وأنجزنا فى دور الانعقاد الأول 340 قرارا بقانون فى فترة وجيزة طبقًا للدستور، وتم عرضها وأخذ قرار بشأنها، والقانون فى البرلمانات السابقة كان من الممكن أن يظل دور انعقاد كامل، فالبرلمان تحمل الكثير، ويدعم الدولة وليس الحكومة.
< هل أنت راض عن أداء أعضاء مجلس النواب؟
- مجلس النواب جاء فى فترة عصيبة، والنواب يراقبون الحكومة ويستخدمون أدواتهم الرقابية فى ذلك، وأغلب النواب الموجودين يبذلون قصارى جهدهم للنهوض بمصر، ودعمها فى جميع التخصصات، ماعدا الذين لديهم أجندة خاصة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟