الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

تعرف على قانون الصوم لدى طائفة الروم الملكيين للكاثوليك

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عالجت مجامع كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك مسألة الصوم والقطاعة مرارا، وخاصة في الخمسينيات (١٩٤٩-١٩٥٤). وكان التوجه العام، خصوصا بعد المجمع الفاتيكاني الثاني، أن ينظم كل مطران قانون الصوم والقطاعة المناسب لأبرشيته. بالرغم من هذه التفسيحات التي توضع لظروف حياتية مختلفة، فإن قانون الصوم حسب التقليد الشرقي العام، لا يزال متبعا لدى عدد لا بأس به من المؤسسات الرهبانية والأفراد. 
بعض الخطوط العامة، منها: 
١- الصوم الأربعيني الكبير، هو الأكثر كرامة.
٢- ثم صوم الميلاد، وصوم السيدة (١-١٤ سبتمبر) ويسمى قطاعة الميلاد والسيدة. اما صوم الرسل (مايو - يونيو)، فلا يكاد أحد يقطع فيه.
٣- يبدأ صوم الميلاد بدل ١٥ ديسمبر، في ١٠ كانون الأول.
٤- صوم الرسل يبدأ في ١٧ يونيو وينتهي في ٢٩ منه (١٢ يوماً فقط)
٥- الصوم عموماً في كنيسة الروم الملكيين يقوم بالانقطاع عن كل مأكل ومشرب من نصف الليل وحتى الظهر.
٦- القطاعة هي خاصة الامتناع عن اللحوم.
بالرغم من هذه التقسيمات التي توضع لظروف حياتيّة مختلفة فإن قانون الصوم حسب التقليد الشرقيّ العام لا يزال متّبعاً لدى عدد لا بأس به من المؤسسات الرهبانيّة والأفراد.
الطقوس الخاصة بزمن الصيام الأربعيني الكبير
ليتورجيا الأقداس السابق تقديسها: إن الكنيسة البيزنطية لا تقيم ليترجيا القداس الإلهي أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة من أسابيع الصوم، ويومي الأربعاء والجمعة من أسبوع مرفع الجبن، وذلك دليلا على التوبة التي يجب أن ترافق الصوم. ولكي لا تحرم مع ذلك أبناءها نعمة الاغتذاء بجسد الرب، تحفظ الأجزاء الإلهية التي يتم تقديسها أيام السبوت والآحاد وتوزعها عليهم عشية أيام الصوم المذكورة أعلاه، في آخر رتبة الغروب، وتقام إذ ذاك هذه الرتبة في إطار خاص، ندعوه "رتبة الأقداس السابق تقديسها" ويقال لها باليونانية "البروجيازمينا".
أما في الكنيسة الرومية الملكية اليوم، فقد عمت العادة أن لا تقام هذه الرتبة إلا في يومي الأربعاء والجمعة من أسابيع الصوم، وفي الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع الأول من الصوم ومن أسبوع الآلام. أما في باقي أيام الصوم، فيقيم الكهنة قداس يوحنا الذهبي كالمعتاد، ويتلون فيه أناجيل ورسائل خاصة. 
الصوم الأربعيني الكبير
أيام الصوم: هي أيام الأربعاء والجمعة من أسبوع مرفع الجبن. وأيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة من أسابيع الصوم والاسبوع العظيم المقدس. ما عدا اليوم الذي يقع فيه عيد البشارة (٢٥ مارس)
سبت النور: هو السبت الوحيد الذي يجب الصوم فيه. بينما يمنع الصوم في السبوت الأخرى لارتباط السبت بأحد القيامة.
أيام الانقطاع: تشمل الصوم الأربعيني بكامله بما فيه الآحاد. بالإضافة إلى الأسبوع العظيم المقدس. ما عدا عيد البشارة وأحد الشعانين حيث يسمح بأكل السمك.
على مدار السنة
١- الصوم الانقطاعي كل أيام الأربعاء والجمعة في السنة، باستثناء الزمن الفصحي (أي من الفصح إلى الصعود)، وأسبوع العنصرة، والاثني عشر يومًا بين عيدي الميلاد والظهور، وأسبوع المخالفين الواقع بعد أحد الفريسي والعشّار.
٢- صوم يومي بارامون (تهيئة) الميلاد والظهور، ما لم يقعا يوم سبت أو أحد. وفي هذه الحال ينقل الصوم إلى يوم الجمعة الذي قبلهما.
٣- صوم أو انقطاعي عيد الميلاد من الخامس عشر من تشرين الثاني حتى ليلة عيد الميلاد في ٢٥ ديسمبر (ما مجموعه ٤٠ يومًا)
٤- صوم أو انقطاعي الرسل قبل عيد الرسل في آخر شهر حزيران. من الإثنين بعد أحد جميع القديسين. وتطول أو تقصر المدة حسبما يقع تاريخ عيد الفصح متأخرًا أو متقدّمًا.
٥- صوم أو إنقطاعي السيدة من اليوم الأول إلى اليوم الرابع عشر من شهر أغسطس (١٤ يومًا).
٦- إنقطاعي في عيد قطع رأس يوحنا المعمدان في ٢٩ أغسطس
٧- إنقطاعي نهار عيد الصليب ١٤ سبتمبر.
الأصوام المذكورة هي أيام الصوم الانقطاعي فقط. أما في الصوم الأربعيني فيقترن الصوم بالقطاعة. بحيث تشمل القطاعة كل زمن الصوم الأربعيني والأسبوع العظيم المقدّس، بما فيه أيام الآحاد. فيكون مجموع أيام الصوم والقطاعة حوالي ١٦٠ يومًا في العام.
معنى الصوم والانقطاعي
الصوم هو الامتناع عن كل مأكل ومشرب، من نصف الليل وحتى الغروب. وهكذا يتناول الصائم وجبة واحدة في اليوم وعموماً بعد صلاة الغروب أو رتبة الأقداس السابق تقديسها.
الصوم الافخارستي أو القرباني
الصوم بهذا المعنى مرتبط بالاحتفال بالليترجي الإلهي وبتناول القربان المقدس. حسب التقليد القديم على المتقدّم إلى المناولة ان يكون صائماً عن كل مأكل ومشرب. فالمناولة تنهي الصوم (تكسر الصوم)، سواء كان ذلك خارج أيام الصوم أو في أيام الصوم الكبير. وفي هذه الحالة ينهي الصائم نهاره وصومه بالاحتفال بليترجيا الأقداس السابق تقديسها، وهي رتبة الغروب مع مناولة احتفاليّة. وينتهي صوم بارامون الميلاد والغطاس أو الظهور الإلهيّ بليترجيا القديس باسيليوس الكبير تسبقها رتبة صلاة الغروب. وينتهي صوم الأيام الثلاثة الأخيرة في الأسبوع العظيم المقدس بالمناولة الفصحيّة صبيحة أحد الفصح.