رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زيارة الرئيس السيسي إلى ألمانيا غدًا تتصدر عناوين الصحف

السبت 27/أكتوبر/2018 - 06:59 ص
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم /السبت/، الشأن المحلي ،والزيارة التي يبدأها الرئيس عبدالفتاح السيسى غدا إلى ألمانيا.
زيارة الرئيس السيسي
الأهرام:
وذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يبدأ غدا زيارة رسمية إلى ألمانيا، تستغرق أربعة أيام،وأن الزيارة ستشهد نشاطا مكثفا للرئيس، يتضمن المشاركة فى قمة القادة الأفارقة ومجموعة العشرين ببرلين، بالإضافة إلى مباحثات ثنائية مهمة مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وعدد من كبار المسئولين الألمان تتناول تعزيز العلاقات الثنائية، ودعم التعاون في مكافحة الإرهاب، والهجرة غير المشروعة.
وقال السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، في تصريح للصحيفة إن اللقاء المرتقب بين الرئيس السيسي والمستشارة الألمانية ميركل هو السادس منذ تولى الرئيس الحكم في 2014.
وفي شأن آخر، ذكرت "الأهرام" أن أكاديمية الشرطة تبدأ اليوم استقبال خريجي كليات الحقوق فى العامين الدراسيين الماضيين، ذكور فقط، من الراغبين في الالتحاق بقسم الضباط المتخصصين، ويستمر التقديم حتى 8 نوفمبر المقبل، من خلال مكتب تنسيق القبول بكلية الشرطة، بحد أدنى تقدير مقبول.. ووافق اللواء محمود توفيق وزير الداخلية على قبول دفعة جديدة بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة من خريجي كلية الحقوق وفقا للاحتياجات الفعلية لقطاعات الوزارة.
وأشارت الصحيفة إلى أن البنك المركزي المصـري، أعلن أمس ارتفاع إجمالي الودائع بالبنوك بنحو 20 مليار جنيه، لتسجل 3.606 تريليون جنيه بنهاية شهر أغسطس الماضي، مقارنة بـ3.586 تريليون جنيه، في نهاية شهر يوليو السابق.لافتة إلى أن تقرير المركزي أظهر ارتفاع الدين الخارجي لمصر بنسبة 17،2٪ بمقدار 13٫6 مليار دولار ليصل في نهاية يونيو 2018 إلي 92٫6 مليار دولار مقارنة بيونيو 2017.
زيارة الرئيس السيسي
الجمهورية:
من جانبها ، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيتوجه إلى العاصمة الألمانية برلين غداً في زيارة لألمانيا للمشاركة في أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع إفريقيا في إطار مجموعة العشرين وذلك تلبية لدعوة من المستشارة الألمانية ميركل.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس السيسي سيلقي كلمة خلال أعمال القمة المصغرة تتناول رؤية مصر في دفع وتعزيز جهود التنمية في إفريقيا خاصة علي ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي العام المقبل 2019.. وإنه من المنتظر أن يعقد الرئيس مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية ميركل لمناقشة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين علي مختلف المستويات. 
وفي موضوع آخر، ذكرت الصحيفة أن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أكد أن التعاون والتنسيق مستمر مع البنك المركزي بقيادة طارق عامر للانتهاء من إجراءات إصدار "الكارت الذكي الموحد" للمواطنين والذين سيحصلون من خلاله علي كافة مستحقاتهم المالية والعينية لدي الجهات الحكومية المختلفة مثل المعاش والدعم المادي والعيني وغيرها. 
وقال طلعت إنه سيتم ربط هذه البطاقات الموحدة بحسابات في المنظومة المصرفية وتشمل البنوك ومنافذ البريد مشيراً إلي أن هذه الإجراءات ستحقق وثبة كبيرة في مضمار الشمول المالي والدفع الالكتروني. 
وفي شأن آخر، ذكرت "الجمهورية" إن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة شهد المرحلة الرئيسية للمناورة "رعد 29" التي تنفذها احدي وحدات المنطقة الغربية العسكرية في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة ويتواكب مع الذكري الخامسة والاربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة. 
وأضافت أن قائد المنطقة الغربية العسكرية ألقي كلمة أكد فيها أن رجال المنطقة تملؤهم العزيمة والإصرار للحفاظ علي أعلي معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي والتفاني في تنفيذ كل ما يكلفون به من مهام لتأمين حدود مصر الغربية وحماية مقدرات ومكتسبات الشعب المصري العظيم.
زيارة الرئيس السيسي
أخبار اليوم:
من جانبها ، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أنه ستعقد الأسبوع الحالي قمة مصرية ألمانية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل في برلين وذلك علي هامش مشاركة الرئيس السيسي في أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة من رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع أفريقيا والتي تأتي في إطار مجموعة العشرين التي دعت إليها المستشارة الألمانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي بدأت في مراجعة بيانات أصحاب معاش الضمان الاجتماعي، وعددهم مليون و٤٠٠ ألف أسرة تمهيدا لدمج معاشي الضمان وتكافل وكرامة، في منظومة واحدة.
ونقلت عن نيفين القباج نائب وزيرة التضامن ان الوزارة انتهت من إعداد مسودة قانون موحد يضم جميع معاشات الدعم النقدي، وجار إرسالها إلي مجلس الوزراء للمراجعة، وتسعي الوزارة إلي أن يكون هناك برنامج دعم نقدي موحد بنهاية العام المالي ٢٠١٨ ــ ٢٠١٩ حيث تقدم الوزارة حاليا أكثر من معاش دعم نقدي، أقدمها معاش الضمان الاجتماعي، من خلال قانون خاص به، كما تقدم معاش "كرامة" لكبار السن والمعاقين ومعاش "تكافل" للأسر الفقيرة التي لديها أبناء في المدارس.
وقالت الصحيفة إن الأمير سلطان بن سلمان آل سعود رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية ورئيس نادي الطيران السعودي أكد أن العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية علاقة أشقاء كُتب لها الاستمرار دائما، مؤكدا أن لمصر مكانة كبيرة جدا عند خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وهو حريص للغاية علي توطيد العلاقة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات الأمير سلطان بن سلمان جاءت علي هامش زيارته إلى مدينة الأقصر بدعوة من نادي الطيران المصري برئاسة اللواء محمد زمزم لحضور الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للطيران وتكريمه كأول رائد فضاء عربي شارك في الصعود إلي الفضاء عام 1985، مؤكدا ان تكريمه من قبل الاتحاد الدولي للطيران هو تكريم لكل العرب.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أنه في زيارة لم يعلن عنها مسبقا وتعد الأولي من نوعها على هذا المستوى منذ ٢٢ عاما، زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو أمس سلطنة عُمان، التي لا تربطها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، والتقى السلطان قابوس بن سعيد، حيث بحثا سبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأضافت الصحيفة أن بيانا لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ذكر أن السلطان قابوس وجه دعوة إلى نيتانياهو وزوجته سارة، للقيام بهذه الزيارة، في ختام اتصالات مطولة بين البلدين، وجاء في البيان أن زيارة نيتانياهو لعمان تشكل خطوة ملموسة في إطار تنفيذ سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلى الساعية إلى تعزيز العلاقات مع دول المنطقة في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد.
وفي الشأن الروسي، ذكرت الصحيفة أن رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف، اعتبر أن نية واشنطن الانسحاب من معاهدة حظر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى إعلانا لانطلاق سباق تسلح جديد بين واشنطن وموسكو.
وأشارت إلى أن جورباتشوف قال أن خروج الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة الصواريخ الموقعة مع روسيا هو ليس الضحية الأولى لعسكرة الوضع الدولي. 
بدوها، ذكرت (الأهرام)، إن مصادر الكرملين كشفت أن الأزمة السورية سوف تتصدر برنامج عمل قمة رؤساء روسيا وتركيا وفرنسا والمانيا، والتى تبدأ أعمالها اليوم فى اسطنبول، عقب يوم من جلسة لمجلس الأمن كانت سوريا محورها الرئيسي.
ونقلت عن دميترى بيسكوف الناطق الرسمى باسم الكرملين إن القمة تستهدف تنسيق المواقف والعثور على القواسم المشتركة بشأن التوصل إلى التسوية السياسية فى سوريا،وإنه من المتوقع إصدار بيان مشترك حول نتائج عمل القمة، إلى جانب ما سوف يجريه الرئيس فلاديمير بوتين من لقاءات ثنائية، وإن لم يشر إلى أى من زعماء البلدان المشاركة فى القمة.
من جانبها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن الفلسطينيين واصلوا أمس انتفاضهم حيث شارك الآلاف في مسيرات العودة والتي حملت عنوان "غزة صامدة ما بتركعش". مشيرة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي عزز من تواجد قواته علي الحدود، تحسباً لأي تطورات لمواجهة فعاليات "مسيرات العودة" التي تنطلق أسبوعيا من قطاع غزة صوب الحدود. 
وفي موضوع آخر، ذكرت (الجمهورية)، أن الديوان الملكي الأردني أعلن أمس تنكيس العلم علي مدخله الرئيسي ولمدة 3 أيام، حدادا علي أرواح الطلبة والمواطنين الذين لقوا مصرعهم في الحادث الأليم بمنطقة البحر الميت بعد أن داهمتهم السيول. 
وأعرب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. عن "حزنه وألمه وغضبه". وقال في حسابه الرسمي علي تويتر: "حزني وألمي شديد وكبير،ولا يوازيه إلا غضبي علي كل من قصّر في اتخاذ الإجراءات التي كان من الممكن أن تمنع وقوع هذه الحادثة الأليمة".
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟