رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

العراق: التحقيق مع الأمن المسئول عن حماية القنصلية الإيرانية بالبصرة

السبت 08/سبتمبر/2018 - 09:10 ص
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
قرر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم السبت، إحالة الوحدات الأمنية المسئولة عن حماية المؤسسات والقنصلية الإيرانية ب‍البصرة للتحقيق.
وقال مكتب العبادي -في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز"- إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أمر باحالة الوحدات الأمنية المسئولة عن حماية المؤسسات العراقية والقنصلية الإيرانية في البصرة إلى التحقيق، وذلك لعدم قيامهم بواجباتهم في توفير الحماية اللازمة".
وكان متظاهرون عراقيون قد اقتحموا أمس القنصلية الإيرانية في البصرة، جنوبي العراق، وأضرموا فيها النيران في اليوم الخامس للاحتجاجات التي تشهدها المدينة ضد الفساد وتردي الخدمات الحكومية، كما هاجم المئات من المتظاهرين البوابة الخارجية لمقر هيئة "الحشد الشعبي" (شيعي) جنوب شرق البصرة.
في سياق متصل، طالبت النائبة العراقية عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتوجه فورا إلى محافظة البصرة والاستجابة لمطالب المتظاهرين.
وقالت نصيف ـ في بيان ـ إن على العبادي التوجه فورا إلى البصرة وعدم الاكتفاء بإعطاء وعود لا تطبق على أرض الواقع، مضيفة أن معاناة أهل البصرة ليست جديدة، ولكن الجديد هو انفجار غضب البصريين ونفاد صبرهم بعد أن باتوا محرومين حتى من مياه الشرب ومن أبسط مستلزمات الحياة اليومية، في ظل الإخفاق الحكومي والفشل على جميع الأصعدة.
وتشهد محافظة البصرة منذ أشهر تظاهرات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت إلى تدخل القوات الأمنية، ما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين وإصابة آخرين.
وأعلنت وزارة الصحة العراقية مقتل 3 أشخاص وإصابة 50 آخرين خلال التظاهرات التي شهدتها محافظة البصرة أمس .
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟