رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. منظمة العفو الدولية تدين الانتهاكات التركية في عفرين.. وموسكو تنشر الشرطة العسكرية على هضبة الجولان.. وأمريكا تقر 250 مليون دولار مساعدات لأوكرانيا

الخميس 02/أغسطس/2018 - 03:01 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، أبرزها إدانة منظمة العفو الدولية، للانتهاكات التركية في مدينة عفرين السورية، وإلى نص النشرة:

نشرة أخبار العالم..
"العفو الدولية": انتهاكات تركية جسمية لحقوق الإنسان في عفرين:
طالبت منظمة العفو الدولية تركيا، اليوم الخميس، بوقف الانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الإنسان في عفرين السورية والتي تقوم بها مجموعات سورية مسلحة تعمل لحساب تركيا في المنطقة، التي كان حتى وقت قريب تحت إدارة كردية بحتة.
ودعت منظمة العفو الدولية، الخميس 2 أغسطس 2018 تركيا، إلى وضع حد "للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان" في عفرين، المعقل السابق للقوات الكردية في شمال سوريا، متهمة أنقرة "بغض الطرف" عن هذه الانتهاكات. 
وقالت المنظمة غير الحكومية إن سكان عفرين "يتحملون انتهاكات متعددة لحقوق الإنسان، تُنفّذ معظمها مجموعات سورية مسلّحة ومجهّزة من جانب تركيا". وأضافت المنظمة، "هذه الانتهاكات التي تغضّ القوات المسلحة التركية الطرف عنها، تشمل الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري ومصادرة الممتلكات والنهب".
وسيطرت القوات التركية، مدعومة بفصائل معارضة سورية مسلّحة ومجهّزة من جانب أنقرة، على منطقة عفرين في مارس إثر عملية عسكرية استمرت شهرين وأدت إلى نزوح عشرات آلاف الأشخاص، وهذه العملية التي أُطلق عليها اسم "غصن الزيتون" كانت تستهدف طرد عناصر وحدات حماية الشعب الكردية، وهي مليشيا كردية تدعمها واشنطن لكنّ تركيا تعتبرها "إرهابية".
ولطالما نفت أنقرة استهداف مدنيين، غير أنّ المرصد السوري لحقوق الإنسان، قال إن عشرات المدنيين قُتلوا في قصف تركي خلال تلك العملية العسكرية.
وكانت السلطات التركية أكدت في مارس أنها ستحقق في شهادات تتحدث عن حصول عمليات نهب واسعة النطاق نفّذتها مجموعات مسلحة سورية متحالفة مع أنقرة خلال عملية السيطرة على عفرين.
نشرة أخبار العالم..
موسكو: نشر الشرطة العسكرية الروسية في الجولان
أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلا عن وزارة الدفاع الروسية بأن الشرطة العسكرية التابعة لموسكو سيتم نشرها في هضبة الجولان المحلتة.

نشرة أخبار العالم..
رئيس مدغشقر السابق يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة
أعلن أندريه راجولينا، الرئيس الانتقالي السابق لمدغشقر، بين عامي 2009 و2014، خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر أن تجرى الجولة الأولى بها في 7 نوفمبر عام 2018.
وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الخميس، أن راجولينا قام بجولة استغرقت عدة أسابيع بجميع أنحاء البلاد، وأعلن ترشحه من العاصمة أنتاناناريفو أمام نحو 6 آلاف شخص من أنصاره الذين تجمعوا في قصر الرياضة "ماهاماسينا"، حيث ارتدوا قمصانًا برتقالية وهي رمز زعيمهم.

نشرة أخبار العالم..
"الشيوخ الأمريكي" يقر تخصيص 250 مليون دولار مساعدات لأوكرانيا
أعلنت السفارة الأوكرانية لدى الولايات المتحدة، اليوم الخميس، أن مجلس الشيوخ الأمريكي أقر تخصيص 250 مليون دولار كمساعدات أمنية لأوكرانيا.
وأوضحت السفارة، في بيان أوردته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية، أن مجلس الشيوخ الأمريكي أقر القانون النهائي لتفويض الدفاع الوطني الذي وافق عليه مجلس النواب في وقت سابق، وينص القانون على تخصيص 250 مليون دولار لوزارة الدفاع الأمريكية لتقديم المساعدات الأمنية لأوكرانيا ومن بينها 50 مليون للأسلحة الدفاعية.
نشرة أخبار العالم..
روسيا والصين يبحثان الوضع في شبه الجزيرة الكورية
قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس: إن وزير الخارجية سيرجي لافروف بحث مع نظيره الصيني وانغ يي، الوضع في شبه الجزيرة الكورية خلال زيارة لسنغافورة.
جاءت مباحثات الوزيرين على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم عشرة أعضاء.

نشرة أخبار العالم..
سول: مشاورات لإعفاء مكتب الاتصال بين الكوريتين من العقوبات
قال مصدر مسئول في وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، إن بلاده تسعى بالتشاور الوثيق مع الأمم المتحدة للحصول على إعفاء مؤقت من العقوبات لتشغيل مكتب الاتصال بين الكوريتين في الشمال.
وأوضح المسئول، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن المشاورات في هذا الصدد جارية.
كانت كوريا الجنوبية، قد طلبت في وقت سابق من الأمم المتحدة النظر في منح إعفاءات من العقوبات على مكتب الاتصال في مدينة كيسونج الحدودية الكورية الشمالية، والذي تعمل الكوريتان على فتحه خلال هذا الشهر، ويهدف طلب الإعفاء إلى معالجة المشاكل المحتملة التي يمكن أن تنشأ في عملية تشغيل المكتب مثل إمدادات الوقود لتوليد الكهرباء للمواطنين والمرافق هناك.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟