رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"المرجع" تستعرض تفكيك المفاهيم الأصولية

السبت 14/يوليه/2018 - 09:47 م
البوابة نيوز
كتب- وليد منصور ومحمد الدابولى
طباعة
استعرضت مجلة المرجع في عددها الثاني الصادر بالأسواق الأوروبية، عملية تفكيك المفاهيم الأصولية للجماعات المتطرفة من خلال تقديم رؤى فاحصة لكتابات الإسلاميين أو الكتابات التى تعرضت لظاهرة التطرف.
فمثلا تعرض يان هامل لكتاب «التاريخ السرى للجهاد.. من القاعدة إلى الدولة الإسلامية»، فيما تصدى الكاتب وليد منصور إلى كتاب أبو الأعلى المودودى «المصطلحات الأربعة» مبرزا التفسيرات السياسية للدين عند المودودي، كما استعرض منصور رؤية السلفيين للديمقراطية من خلال قراءته لكتاب «السلفية ومناهج التغيير» لياسر برهامي، أما الكاتبة دعاء إمام فتناولت حالة المخادعة التى تتميز بها جماعة الإخوان من خلال عرضها لكتاب «الإخوان المسلمون»: أحداث صنعت التاريخ». 

حركات أصولية وشخصيات أصولية
وكتب الباحث عبدالهادى ربيع عن أقدم الجماعات المعارضة السياسية فى التاريخ الاسلامى (الخوارج) عرضا لتاريخهم السياسى وتأثيره السلبى على استقرار الدول على مدار التاريخ، أما الباحث وليد منصور فألقى الضوء على التناقض السلفى السلفى بين السلفية الجهادية والسلفية المدخلية.
وعودة إلى التيارات الحركية فقد أشارت الكاتبة «رحمة محمود» إلى الظروف التى نشأ فيها تنظيم «أجناد مصر» فى شمال سيناء، أما الكاتب «مصطفى صلاح» فأشار إلى الدور التركى فى دعم الإرهاب فى سوريا من خلال «الاتحاد الاسلامى لأجناد الشام»، كما كشف الكاتب «مصطفى حمزة» عن الدور الذى يقوم به «جيش الصحراء» التابع لداعش فى جنوب ليبيا، كما تناول حمزة أيضا حالة التنازع الفكرى بين الجماعات المتطرفة حول ابن تيمية. وكراسة عن لماذا ينضم الشباب الأوروبى إلى «داعش»؟،
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟