رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

جامعة القاهرة تواجه الغش بطبع الامتحانات في نفس اليوم

الخميس 24/مايو/2018 - 10:19 م
البوابة نيوز
شيماء عبد الواحد
طباعة
شهدت امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠١٧-٢٠١٨، بجامعة القاهرة والتي بدأت منذ أسبوعين هدوءا وانتظاما وضبط حالات غش محدودة.
من جانبه قال د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة اتخذت كافة الترتيبات الخاصة بتأمين أعمال الامتحانات، من حيث توفير أفراد الأمن الإداري لتأمين مقار الامتحان، وطباعة أوراق الامتحان في نفس اليوم وعدم تداولها على أجهزة متصلة بالإنترنت للحفاظ على سريتها، وتوافر اللجان الخاصة للطلاب من ذوي الاحتياجات، مؤكدا أنه لم تحدث أي تجاوزات أو أحداث من شأنها التاثير على أعمال الامتحانات حتى الآن.
تدابير احتياطية
من جانبها حظرت الجامعة دخول الهواتف المحمولة للجان الامتحانات، والدفع بأكبر عدد من المراقبين، وعدم السماح للطلاب بالدخول إلى اللجان بمتعلقاتهم الشخصية، والالتزام بضوابط الإجابة على الأسئلة من خلال مراجعة التعليمات المدونة علي ورقة الإجابة، وإلزام أعضاء هيئة التدريس بتصحيح أوراق الامتحانات بداخل الكنترول، ومراعاة التدقيق في عملية رصد الدرجات.
واشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن الامتحانات، بصفة عامة، تقيس مستوي الطالب المتوسط والمستويات العليا للتفكير، وأن أسئلة الإمتحانات قائمة علي استرجاع بعض المعلومات، وليست قائمة علي الحفظ والتلقين، وذلك في إطار سعي الجامعة لتنمية قدرة الطلاب على الاستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمي لديهم وحل المشكلات، مما يساعد على الابتعاد عن الحفظ دون فهم.
لجنة الطوارئ 
واوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تشكيل لجنة للطواريء ومتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، بحيث يكون من سلطة اللجنة التعامل مع المشاكل الطارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها. 
وقال إن امتحانات هذا العام تتم بدون خيام وتنتهي خلال شهر رمضان قبل موعد الإفطار بوقت كاف، لافتًا إلي إنتهائها قبل عيد الفطر،ولفت الى أن نتائج الإمتحانات سيتم إعلانها خلال اسبوعين من إنتهائها بكافة كليات الجامعة. 
ورصدت الجامعة ٥٠ واقعة غش فقط حتي الان، وجاءت كلية الحقوق بالمرتبة الأولي تلتها كلية دار العلوم، والآداب، ولَم ترصد حالات تذكر بالكليات العملية، ومن المنتظر ان تحال هذه الوقائع للشئون القانونية علي ان يطبق عليها قانون تنظيم الجامعات. 
تدريب الطلاب
من جانبه قال الخشت إن سؤال حل المشكلات يستهدف تدريب الطلاب على التفكير العلمي في مواجهة المشكلات من خلال جمع المعلومات ووضع فروض وسيناريوهات لإختيار الفرض الأنسب لحل المشكلة، مضيفًا أن زمن الحفظ والتلقين قد انتهي لأنه يساعد على تكوين العقول المغلقة.
وأوضح أن سؤال حل المشكلات له طرق متعددة، ولا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة لهذا السؤال، وإنما هي وجهات نظر يكون أيها الأقرب للإجابة من خلال تطبيق أسلوب التفكير العلمي.مشيرًا الي أن الجامعة تعمل فى عدة إتجاهات لتطوير العملية التعليمية ونظم الإمتحان من خلال سؤال حل المشكلات ومادتي التفكير النقدي وريادة الأعمال كمتطلب دراسى فى الأعوام القادمة
ولفت إلى أن أى تطوير فى العملية التعليمية لابد وأن يكون تدريجيا وأن يتم تهيئة الطلاب له دون مفاجآت.
شكاوى بالحقوق
شهدت امتحانات بعض الفرق الدراسية بكلية الحقوق جامعة القاهرة، انتقادات من بعض طلاب الكلية، وتقدموا بعدد من الشكاوي لاتحاد الطلاب، حيث اشتكى الطلاب من مادة امتحان التنفيذ الجبري، وانتقدوا ضيق الوقت، وتعنت المراقبين.
من جانبه علق د. محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة. بأنه فور وصول شكوي الطلاب اثناء انعقاد الامتحان، تقرر منحهم وقت إضافي في اللجان. 
وقال فى تصريحات لـ"البوابه نيوز" أنه تم التاكيد أن تكون الامتحانات بمختلف الكليات في مستوي الطالب المتوسط، وان يراعي فيها مستوي الفهم وتحليل المعلومات وليس الحفظ والتلقين.
وتابع الخشت، أنه لم ترد أي شكاوى أخرى من اي لجان او كليات حول مستوى الامتحانات أو مشكلات، خاصة مع توافر سبل الراحة في اللجان.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟