رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قريبًا.. مصر مركز إقليمي للطاقة الكهربائية.. بدء تنفيذ أكبر مشروع ربط بين قبرص والسودان والسعودية.. شاكر: تشغيل المرحلة الأولى في 2021.. واقتصادي: خطوة مهمة للنهوض بالبلاد

الجمعة 18/مايو/2018 - 10:53 م
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
يزور وفد قبرصي القاهرة الشهر المقبل لاستئناف المفاوضات بشأن مشروع الربط الكهربائي بين بين البلدين واليونان بقدرة 2000 ميغاوات واستثمارات مبدئية 4 مليارات دولار.
وبحسب المعلومات المنشورة، تأتي زيارة الوفد القبرصي في الوقت الذي تمضي مصر فيه قدما لتنفيذ مشروع إنشاء خط ربط كهربائي مماثل مع السودان بقدرة تتراوح بين 250 و300 ميغاوات بتكلفة تصل إلى 1.5 مليار جنيه.

محمد شاكر
محمد شاكر
وكانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء وجهت الدعوة لنحو 8 شركات عالمية ومحلية للمنافسة على إنشاء الخط، ومن بينها "أيه بي بي" وجنرال إلكتريك وسيمنس وستيت جريد الصينية وشنايدر إلكتريك والسويدي إلكتريك، للتقدم بعروضها المالية في الممارسة لاختيار أفضل العروض، وفق ما صرح به جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
ومن المتوقع أن توقع مصر عقود الربط الكهربائي مع السعودية في يونيو المقبل وأعلنت شركة ميتالكو التابعة لقطاع الأعمال العام فوزها مؤخرا بمناقصة بقيمة 56 مليون جنيه لتصنيع أعمدة نقل الكهرباء من وإلى السعودية في منطقة جنوب سيناء.
وكان وزير الكهرباء محمد شاكر، كشف عن إعلان مناقصة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بقدرة 3 آلاف ميغاوات عام 2020، من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر، والذي يُعتبر نموذجًا مثاليًا لمشاريع الربط الكهربائي، نظرًا إلى اختلاف ساعات الذروة بين الصباح والمساء في البلدين.
وتوقع شاكر بدء تشغيل المرحلة الأولى منه عام 2021، قائلًا نطمح إلى إنجاز خطوات هذا المشروع طبقًا للجدول الزمني المخطط له، للانتهاء منه في الموعد المحدد.
ولفت شاكر، إلى تنفيذ مشروع تحويل مصر إلى مركز للطاقة من خلال الاتفاقات بمشاريع الربط الكهربائي الإقليمي، ومنها مع الأردن شرقًا بقدرة 450 ميغاوات وإلى سورية والعراق، وتُعدّ دراسة جدوى حاليًا بالتنسيق بين مصر والأردن لرفعها إلى ألفين و3 آلاف ميغاوات.
 الدكتور وائل النحاس
الدكتور وائل النحاس

وفي هذا السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن الكهرباء في الوقت الحالي لها أهمية كبري في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ولابد وأن يكون هناك حلول خارج الصندوق للمضي في تنفيذ خطط الربط الكهربائي مع دول الجوار.
وأضاف النحاس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد علي أهمية مواصلة الجهود والتحديث الشامل لقطاع الكهرباء والاستمرار في عملية تطوير شبكات النقل والتوزيع وفقًا للبرنامج الزمنى المحدد بما يضمن تحسين الخدمة المقدمة في كل أنحاء الجمهورية، ولاسيما بالمناطق النائية، وكذلك تلبية احتياجات مصر.
وأوضح النحاس، لابد وأن يكون العمل والتعاون في كل المجالات بما ينهض بالاقتصاد المصري في الكهرباء والصناعة والتجارة وشتي المجالات.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟