رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

حصيلة العاصفة الترابية "العوة".. تعليق الدراسة بـ928 مدرسة بالأقصر.. ونشوب 7 حرائق بقرى أسيوط.. ومصرع وإصابة 10 أشخاص بمنفلوط

الخميس 29/مارس/2018 - 09:53 م
البوابة نيوز
طباعة
ضربت عاصفة ترابية أنحاء الجمهورية خلال الـ48 ساعة الماضية، تسببت فى غلق الطرق وتوقف حركة السفر والسير والموانئ.
بدأت العاصفة مع نهاية اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية، والتى تعرف بنوة «العوة» التى تبدأ فى 24 مارس من كل عام وتستمر 6 أيام.
وحذرت وزارة الصحة والسكان، مرضى الربو والحساسية الصدرية بعدم التعرض للعواصف الترابية وأن يلتزموا بالعلاج المقرر لهم، ووضع قناع أو كمامة على الأنف والفم فى حال الخروج من منازلهم، والتوجه إلى أقرب مستشفى صدر أو عام لتلقى العلاج اللازم فى حال حدوث مضاعفات.
وكانت سيدة وابنتها قد تعرضتا للإصابة بجروح وكدمات مساء الأربعاء، بسبب سقوط لوحة إعلانات لشدة الرياح، وتم نقلهما لمستشفى كفر الشيخ للعلاج.
في كفر الشيخ، أعلن العميد يسرى الدسوقى مدير ميناء الصيد بالبرلس توقف حركة الملاحة بالميناء بسبب سوء الأحوال الجوية، ولم تستأنف حتى مساء أمس الخميس، كما تم غلق الميناء أمام حركة الملاحة لدخول وخروج المراكب، خوفًا على حياة الصيادين وحفاظًا على سلامة مراكبهم التى تعمل فى البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن المحافظات تتعرض لرياح شديدة، وعواصف ترابية.
كما توقفت حركة الملاحة ببوغاز رشيد للمراكب التى تبحر للصيد بمياه البحر المتوسط والتابعة لقرى «مطوبس، برج مغيزل، الجزيرة الخضراء، أبوخشبة» وذلك بسبب شدة الرياح وارتفاع الأمواج، كما توقفت أيضًا حركة الصيد بشكل كبير ببحيرة البرلس.
وفى الدقهلية وجه الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، الأجهزة التنفيذية برفع حالة الطوارئ بسبب الطقس السيئ والرياح الشديدة، وشكل لجانا للمرور على الطرق السريعة والشوارع للتأكد من الإعلانات ومدى تثبيتها وكذا تقليم الأشجار الضخمة لمنع سقوط أي منها بسبب الرياح والأمطار كما وجه شركة الكهرباء بمراجعة الأعمدة والأسلاك، كما قرر المحافظ تعليق الدراسة بجميع المدارس على مستوى المحافظة أمس الخميس، لسوء الأحوال الجوية وهبوب العواصف الترابية على كل أنحاء المحافظة، حفاظًا على صحة الطلاب.
وفى الإسكندرية أعلنت مديرية الصحة رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع مستشفيات الصدر بالمحافظة، نتيجة العاصفة الترابية الشديدة التي تتعرض لها البلاد.
وقالت عزة الفناجيلى القائم بأعمال وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إنه تم رفع درجة الاستعدادات إلى الدرجة القصوى بمستشفيات الصدر على مستوى المحافظة، مع جاهزية أقسام الاستقبال والطوارئ والعنايات المركزة، والتأكد من توافر أسطوانات الأكسجين وموسعات الشعب الهوائية بالمستشفيات لاستقبال أى طارئ.
كذلك تعرضت مدن محافظة جنوب سيناء، لعاصفة ترابية شديدة، وتسببت فى انعدام الرؤية تمامًا، وتوقف حركة المرور، وأثرت العاصفة الترابية بجميع مدن وقرى المحافظة على الطرق والشوارع وذلك بعد أن اجتاحت الرياح المحملة بالرمال الأحياء والطرق السريعة، وأدت إلى انعدام الرؤية تمامًا.
من جانب آخر أعلن ملاك يوسف، المتحدث الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر، أنه تم فتح ميناء شرم الشيخ البحرى بمحافظة جنوب سيناء بعد غلقه بساعات.
وأكد يوسف أن هذا القرار يرجع لسوء الأحوال الجومائية، من انعدام الرؤية وشدة الرياح التى تتراوح ما بين ٢٠-٢٨ عقدة شمالية غربية وارتفاع الأمواج ما بين ٣-٤ أمتار، والضغط ١٠٠٢ درجة وحالة البحر مضطربة جدا، وتم إيقاف جميع الأنشطة البحرية وذلك على كل الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة حفاظًا على سلامة الملاحة البحرية.
كما شهدت محافظة بورسعيد، أمس الخميس، عاصفة ترابية ورياح شديدة أدت إلى توقف حركة الصيد بالميناء، وقال محمد السحراوى، نقيب الصيادين بالمحافظة: إن التوقف بسبب نوة «العوة» التى تصاحبها رياح شديدة وصلت إلى ٤٠ عقدة.
وأكد نقيب الصيادين أنه من المنتظر استئناف حركة الصيد بعد الانتهاء من نوة «العوة»، التي جاءت بعاصفة ترابية كثيفة حجبت الرؤية، مما أدى إلى عزوف الصيادين عن مزاولة الصيد، وعدم مغادرة الميناء حرصا على سلامتهم.
فى سياق متصل، انتظم العمل بمينائى شرق وغرب المحافظة، كما انتظمت حركة المعديات العابرة بين ضفتى القناة.
وغطت محافظة أسيوط عاصفة ترابية شديدة وعواصف تسببتا فى حجب الرؤية ونشوب ٧ حرائق بـ«علوان وجمدم والقوصية ومنفلوط وديروط» بدون خسائر فى الأرواح، وأدت العاصفة الترابية إلى سقوط أشجار بالطرق وانقطاع الكهرباء بعدد من المناطق عقب قطع الأسلاك.
وأغلقت سلطات مطار أسيوط الدولى حركة الملاحة الجوية بسبب العاصفة الترابية التى تضرب المحافظة، وأكد مصدر مسئول بمطار أسيوط الدولى، أنه تم إلغاء رحلتين وتأجيل الرحلات المقرر إقلاعها لحين تحسن الأحوال الجوية.
وتسببت العاصفة أيضا فى مصرع وإصابة ٩ أشخاص فى حادث تصادم سيارتين نقل مع سيارتين ميكروباص بالقرب من مدخل بنى رافع فى منفلوط بسبب العاصفة الترابية ووفاة شخص سقط عليه عمود خرساني بحي غرب منطقة سيد.
كما تعرضت محافظة الغربية إلى طقس سيئ وسقوط أمطار خفيفة ورياح شديدة أثرت على حركة المواطنين بالشوارع وأدت إلى عدم خروجهم من المنازل بسبب الأتربة الشديدة وحجب الرؤية فى بعض الأماكن.
كما شهدت منطقة ابن الفارض التابعة لقسم أول طنطا حالة من الخوف والفزع بين الأهالى بعد تمايل سقالة برج سكنى بسبب الرياح الشديدة والتى اعتقد الأهالى أنه حدث ميل فى البرج السكنى وأبلغوا الجهات الأمنية بالأمر، وانتقلت قوات الدفاع المدنى والتى أكدت ميل السقالة بسبب الرياح وعدم وجود أى ميل بالبرج.
كما تسببت الرياح الشديدة فى تحطم بعض الواجهات الزجاجية للمحلات والمعارض بالمحافظة، وتعرض بعض القرى لسقوط أسلاك الكهرباء بسبب الرياح الشديدة وهو ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربى.
ومن جانبها رفعت غرفة عمليات شركة الكهرباء بالغربية حالة الطوارئ ومنعت الإجازات للفنيين لسرعة مواجهة حالات الطوارئ أو انقطاع للكهرباء بأى منطقة بسبب الرياح الشديدة.
وتعرضت محافظة الشرقية لموجة من الطقس السيئ مع عواصف ترابية شديدة، الأمر الذى كشف عن تراكم المشاكل داخل المحافظة والتي عجزت الأجهزة التنفيذية عن حلها بسبب نقص الإمكانيات والمعدات بينما توقفت حركة البيع والشراء فى عدد من المحلات التجارية مما اضطر أصحابها لغلقها لحين تحسن الجو، فيما تساقطت أسلاك وأعمدة الكهرباء المتهالكة الأمر الذى أدى إلى انقطاع التيار الكهربائى عن قرى بالمحافظة.
وفى الأقصر بدأت الأحوال الجوية تستقر بشكل نسبى بعد العواصف الترابية التي شهدتها المحافظة أمس الأربعاء، وموجة الطقس السيئ التى ضربت البلاد والتى تمثلت فى هبوب رياح عاتية وعواصف محملة، أدت إلى انخفاض فى مستوى الرؤية وانتشار الأتربة فى الطرقات والشوارع.
وأعلنت محافظة الأقصر عن وقف حركة المرور فى الطرق الصحراوية الشرقية والغربية، بسبب العاصفة الترابية، والتى أسفرت عن حجب الرؤية ووقوع عدد من الأشجار وأعمدة الإنارة بالطرق الزراعية والشوارع الداخلية بالمدن ونشوب أكثر من ٣ حرائق فى مناطق متفرقة، ورفعت المحافظة حالة الطوارئ مؤقتا لمواجهة العاصفة الترابية ومراقبة الطرق الصحراوية والسريعة بالمحافظة.
كما قرر محافظ الأقصر محمد بدر تعليق الدراسة فى جميع مدارس المحافظة في ٩٢٨ مدرسة حكومية وخاصة، حرصًا على حياة الطلاب والطالبات وعدم تعريضهم للمخاطر وخوفًا عليهم من التقلبات الجوية، كما قرر المحافظ وقف حركة الملاحة النهرية وإغلاق الطرق الصحراوية بمداخل ومخارج المحافظة، وأعادت فتحها بعد تحسن الأحوال الجوية.
فيما قررت سلطات الطيران المدنى بمحافظة الأقصر، إلغاء إقلاع رحلات البالون الطائر التى كان من المقرر انطلاقها أمس الخميس، لسوء حالة الطقس وعدم وضوح الرؤية فى السماء.
وقررت هيئة النقل النهرى بأسوان، استمرار وقف حركة الملاحة النهرية فى نطاق المحافظة وفى بحيرة ناصر، نظرا لاستمرار حالة الطقس السيئ بسبب اجتياح العاصفة الترابية المحملة بالأتربة على كل أنحاء المحافظة، منذ مساء أمس الأول الأربعاء.
ونوهت الهيئة بأن عودة حركة الملاحة النهرية فى المحافظة وبين المحافظات تتوقف لحين تحسن حالة الطقس فى نطاق المحافظة.
وفى المنيا أعلنت إدارة مرور المنيا، عن إعادة فتح الطرق الصحراوية المغلقة أمام المسافرين عقب تحسن الأحوال الجوية.
وكانت إدارة المرور أغلقت الطريق الصحراوى الشرقى والغربى والزراعى، تزامنا مع العاصفة الترابية التى ضربت المحافظة مساء الأربعاء وحتى الساعات الأولى من صباح الخميس.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟