رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مسلسلات رمضان ترفع شعار "التصوير المبكر هو الحل"

الأربعاء 13/ديسمبر/2017 - 02:11 ص
الفنان عادل إمام
الفنان عادل إمام
كتب- عزت البنا
طباعة
ظاهرة لافتة للنظر بدأت تطل برأسها مؤخرا، تمثلت فى إقدام العديد من «المنتجين والمخرجين» على البدء فى تصوير أعمالهم المقرر عرضها فى رمضان ٢٠١٨ مبكرًا، تحسبًا للوقوع فى مأزق التأخير، واستمرار التصوير حتى مجيء الشهر الكريم، مما يؤدى إلى حالة ارتباك موسمية، تسيطر على فريق عمل أى مسلسل، لدرجة أن معظم شركات الإنتاج التى تقع فى هذا المأزق، تضطر للاستعانة بفريق إخراج ثان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه فى اللحظات الأخيرة، فيتفرغ المخرج الأساسى لعمل مونتاج الحلقات التى قام بتصويرها، فيما يشرف المخرج الثانى على باقى المشاهد التى لم يتم تصويرها بعد. 
ولأن الأمر يتكرر كل عام، فقد حرص بعض صناع الأعمال الدرامية على بدء تصوير أعمالهم الرمضانية مبكرا، البعض بدأ منذ نهاية شهر نوفمبر الماضي، وآخرون خلال الأيام الأولى من شهر ديسمبر الجاري، مثلما حدث بالنسبة لمسلسل «فوق السحاب»، والذى بدأت تصوير مشاهده الأولى خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر الماضي، فى إحدى الفيللات على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، بعدها سافر هانى سلامة بطل العمل إلى المغرب لتكريمه فى مهرجان «طنجة السينمائي»، فيما استكمل المخرج رؤوف عبدالعزيز، تصوير عدد من المشاهد بحضور نهال عنبر، ووائل عبدالعزيز، والوجه الجديد هايدى رفعت، واستمر التصوير فى ديكور الفيللا لمدة يومين. وعلمت «البوابة»، أن فريق عمل المسلسل سوف يسافر قريبًا إلى إحدى الدول الأوروبية لتصوير بعض المشاهد الخارجية، والمسلسل تأليف حسان دهشان، وإخراج رءوف عبدالعزيز، وبطولة: «هانى سلامة، ستيفانى صليبا، إبراهيم نصر، عفاف شعيب، منى عبدالغني، نهال عنبر، شادى ألفونس».
أما الفنانة مى عزالدين بطلة مسلسل «رسايل»؛ فقد بدأت تصوير المشاهد الأولى من العمل فى الأسبوع الأول من ديسمبر الجارى بشوارع مدينة أكتوبر، وسبقها رامز أمير المشارك فى البطولة؛ حيث قام بتصوير العديد من مشاهد الأكشن. وكان المؤلف محمد سليمان عبدالملك، قد انتهى من كتابة ١٧ حلقة من المسلسل قام بتسليمها للشركة المنتجة، ويواصل حاليًا كتابة باقى الحلقات، فيما استعانت مى بمصمم الأزياء العالمى «مايكل سينكو»، الذى سبق وتعاون من قبل مع «جينيفر لوبيز، بيونسيه، ريهانا، باريس هيلتون» لعمل تصميمات جديدة لها من المقرر أن ترتديها الشخصية التى تجسدها مى فى العمل، لتكون أول ممثلة مصرية تتعاون مع «سينكو». 
وكانت مى قد غابت عن الموسم الرمضانى العام الماضي، وتأمل هذا العام فى تقديم عمل درامى ينافس بقوة، ويشارك فى بطولة المسلسل الذى يخرجه إبراهيم فخر عدد كبير من النجوم منهم: «عبدالرحمن أبو زهرة، أحمد خليل، خالد سليم، أحمد سعيد عبدالغني، أحمد حاتم، رامز أمير، وسميرة مقرون». 
وفى الأسبوع الثانى من شهر ديسمبر الجاري، وتحديدًا بمدينة الإنتاج الإعلامي، بدأ النجم كريم عبدالعزيز، تصوير الجزء الثانى من مسلسل «الزيبق»، بعد أن تعاقدت الجهة المنتجة مع مجموعة جديدة من الفنانين للانضمام إلى هذا الجزء، منهم «نسرين طافش وتامر ضيائي»، مع استمرار باقى أبطال الجزء الأول دون تغيير. من جانبه أكد السيناريست وليد يوسف لـ«البوابة»، أنه انتهى من كتابة الـجزء الثانى بأكمله وقام بتسليمه للشركة المنتجة، وأن الجزء الجديد سوف يشهد تصوير العديد من المشاهد فى عدة دول، منها: «جنوب السودان، جنوب أفريقيا، السويد، ألمانيا». يذكر أن مسلسل «الزيبق» مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية، وهو من إخراج وائل عبدالله، وسيناريو وحوار وليد يوسف، وبطولة: «كريم عبدالعزيز، شريف منير، ريهام عبدالغفور، طلعت زكريا، كارمن لبس، محمد شاهين، إدوارد، سهر الصايغ، هادى الجيار». 
أما النجم الكبير عادل إمام، فمن المقرر أن يبدأ تصوير المشاهد الأولى من مسلسله الجديد «عوالم خفية»، فى ٢٣ ديسمبر الجارى، داخل ستوديو نحاس، بعد أن انتهى مهندس الديكور حمدى عبدالرحمن من بناء الديكور الرئيسى للمسلسل داخل الاستوديو، الذى سبق وشهد انطلاق تصوير معظم مسلسلات الزعيم. 
وجاء تأخير انطلاق تصوير مسلسل الزعيم هذا العام على غير عادته، بسبب انشغال صناع المسلسل بتسويقه، ومؤخرًا نجح منتج ومخرج العمل رامى إمام فى التعاقد مع التليفزيون السعودي، على عرض المسلسل حصريًا فى رمضان المقبل. 
وكان مؤلفو المسلسل «أمين جمال، محمد محرز، محمود حمدان»، قد انتهوا من كتابة ٢٠ حلقة كاملة منه، وتم تسليمها للشركة المنتجة التى تبرم حاليًا باقى التعاقدات، بعد أن تعاقدت مع داليا البحيرى وصلاح عبدالله. 
وبعد أن اكتمل فريق عمل مسلسل «منطقة محرمة» للنجم خالد النبوى، المقرر عرضه فى السباق الرمضانى المقبل، قررت الجهة المنتجة بدء التصوير فى الأسبوع الأول من شهر يناير المقبل، بعد أن تعاقدت الشركة المنتجة مع الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة على بطولة المسلسل، وذلك بعد أن سبق وتعاقدت منذ أيام، مع الفنانة حنان مطاوع ومحمد دياب ومحمد كيلاني.. المسلسل من تأليف الدكتور يوسف حسن يوسف، وإخراج محمد بكير.
وداخل مدينة الإنتاج الإعلامي، يبدأ الفنان على ربيع تصوير المشاهد الأولى من مسلسل «سك على إخواتك» مع المخرج وائل إحسان فى الأسبوع الأول من يناير المقبل، والعمل تأليف إياد إبراهيم، ويشارك فى البطولة صبرى فواز وكريم عفيفي، وتدور أحداثه فى قالب كوميدي، حول شاب يعيش فى منطقة شعبية ولديه ٤ شقيقات. وداخل مدينة الإنتاج الإعلامى ومدينة السينما، تبدأ الفنانة يسرا تصوير مشاهد مسلسل «بنى يوسف» فى الأسبوع الأول من شهر يناير، بعد أن انتهى المؤلفان أمين جمال ومحمد محرز، من كتابة ١٥ حلقة من حلقاته، وقاما بتسليمها للجهة المنتجة.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟