رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

التنسيق الحضاري يطلق مشروعًا لتعريف الأجيال بتاريخ شوارعنا

الثلاثاء 31/أكتوبر/2017 - 11:42 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أ ش أ
طباعة
أطلق الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بوزارة الثقافة مشروع "حكاية شارع" من أجل تعريف الأجيال بتاريخ شوارعنا، وذلك امتدادًا لرؤية الجهاز في الحفاظ على التراث العمراني والمعماري. 
وأكد المهندس محمد أبو سعده رئيس الجهاز ـ في تصريح اليوم الثلاثاء ـ على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي ضمن مبادرة "تراثنا هويتنا فلنحميه معًا" ودوره في العمل على إحياء الذاكرة القومية والتاريخية للمجتمع المصري.
وأضاف أبو سعدة أنه تمت الموافقة على هذا المشروع من قبل اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، التي يرأسها المهندس إبراهيم محلب، موضحا أن هذا المشروع يهدف إلى تعريف الأجيال الحالية بتاريخ شوارعنا والتى أصبحت جزء لا يتجزأ من تاريخنا القومي. 
وتابع أن حكايات الشوارع تحمل الكثير من التفاصيل التى تتوارى خلف كل شارع، تلك التفاصيل والنوادر والحكايات يمكن أن تشكل عامل جذب للمجتمع المتعطش للتعرف على تاريخه القومي، ما يدفعنا إلى إيجاد طريقة مبسطة لتعريف المجتمع بحكايات الشوارع، والتى يمكن أن نستثمرها في تعزيز الوعي القومي للأجيال القادمة.
وأضاف أبو سعده أن هناك شوارع تم تسميتها نسبة إلى شخصية تاريخية وعامة أثرت في الواقع المصري آنذاك مثل شارع عبدالخالق ثروت وطلعت حرب وشامبليون وميريت باشا وعدلي والألفي صبري أبو علم وغيرهم بمنطقة وسط البلد، والذي يبدأ بهم المشروع كمرحلة أولى، وشوارع تم تسميتها نسبة إلى الأحداث السياسة مثل 26 يوليو و15 مايو، أو شوارع تم تسميتها لتعزيز العلاقات الخارجية مثل شارع تشارل ديجول أو سيمون بوليفار أو الجزائر أو سوريا وغيرها، ومن خلال هذا المشروع سيتم وضع لوحة تعريفية باسم الشارع وسبب التسمية ونبذة مختصرة عن اسم الشارع أو نبذه عن الحدث السياسي للشارع المسمى باسمه.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟