رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تسلم مصر أحدث فرقاطة بحرية يتصدر عناوين الصحف

السبت 23/سبتمبر/2017 - 07:32 ص
تسلم مصر أحدث فرقاطة
تسلم مصر أحدث فرقاطة بحرية
أ.ش.أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، نبأ تسلم مصر أحدث فرقاطة بحرية في الشرق الأوسط، "الشبيحة الأولى" من طراز (جوويند) أمس من فرنسا، بالإضافة إلى الشأن المحلي وعلى رأسه بداية العام الدراسي الجديد.
تسلم مصر أحدث فرقاطة

الأهرام:
فتحت عنوان "مصر تتسلم أحدث فرقاطة بحرية في الشرق الأوسط"، قالت صحيفة (الأهرام): إنه استمراراً لجهود القوات المسلحة في دعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية المصرية وتطويرها وفقاً لأحدث النظم القتالية العالمية، تسلمت القوات المسلحة الوحدة الشبحية الأولى من طراز «جوويند» التي تم بناؤها بشركة «نافال جروب» الفرنسية، إيذانا بدخولها الخدمة بالقوات البحرية المصرية التي تشهد خلال الآونة الأخيرة طفرة تكنولوجية هائلة في منظومات التسليح والكفاءة القتالية وفقا لأحدث النظم العالمية.
وأضافت الصحيفة أنه، خلال الاحتفال الذى أقيم بميناء لوريون الفرنسي، قام الفريق أحمد خالد حسن قائد القوات البحرية برفع العلم المصري على "سجم الفاتح"، والتي تعد واحدة من أصل 4 وحدات شبحية تم التعاقد عليها بين مصر وفرنسا، حيث يتم بناء الأولى بدولة فرنسا، وباقي الوحدات الثلاث بترسانة الإسكندرية وبالسواعد والعقول المصرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي، بما يعكس جهود القيادة السياسية ودعمها القوى لدفع علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص مصر على الاحتفاظ بأعلى درجات القدرة والجاهزية كقوة تحمى السلام وتكافح الإرهاب والهجرة غير المشروعة، وسعيها المستمر إلى تنمية علاقاتها القوية مع حلفائها وشركائها والتعاون معهم لتحقيق الآمال والتطلعات المشتركة نحو الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
في سياق آخر، ذكرت "الأهرام" أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد أن مصر هي العمود الفقري للاستقرار في الشرق الأوسط، ومن الضروري زيادة التنسيق بينها وبين الولايات المتحدة، لضمان تحقيق السلام والأمن بالمنطقة.
وأشار البيت الأبيض، في بيان صدر أمس بشأن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي، علي هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الأربعاء الماضي، إلي أن ترامب أشاد ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يقوده الرئيس السيسي.
وأوضح البيان أن الزعيمين أكدا عمق العلاقات بين البلدين، وأهمية التعاون بينهما، لحفظ الأمن بالمنطقة.
وفي الشأن المحلي، أشارت الصحيفة إلى أن نحو 20 مليون طالب وطالبة يتوجهون إلى المدارس ابتداء من اليوم، إيذانا ببدء عام دراسي جديد، حيث ستبدأ الدراسة في 12 محافظة، هي: الإسماعيلية والفيوم والمنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج والبحيرة وكفر الشيخ وأسوان والأقصر وقنا وشمال سيناء، بينما تنتظم غدا الدراسة بجميع مدارس الجمهورية في 15 محافظة.
ونقلت عن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قوله إنه شدد علي متابعة المدارس، واستعداداتها للعام الدراسي، موضحا أن قيادات الوزارة موزعون علي المحافظات، لمتابعة انتظام العملية التعليمية.

تسلم مصر أحدث فرقاطة

أخبار اليوم:
من جانبها ، قالت صحيفة (أخبار اليوم): إن وزير الخارجية سامح شكري بحث مع نظيره التونسي والجزائري، سبل دعم الحل السياسي في ليبيا في إطار آلية التنسيق بين الدول الثلاث، وذلك على هامش مشاركتها في اجتماعات الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأضافت أن الاجتماع تناول تبادل وجهات النظر بشأن جهود دعم التوافق الوطني الليبي، واتفق وزراء خارجية الدول الثلاث على ضرورة الإبقاء على قنوات الاتصال والتشاور فيما بينهم، وعقد اجتماعهم المقبل في القاهرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن مصر أعربت عن قلقها البالغ من التداعيات المحتملة لاستفتاء إقليم كردستان الساعي للاستقلال عن العراق، وأكد وزير الخارجية سامح شكري، خلال لقاء مع نظيره العراقي بنيويورك حرص مصر على وحدة، واستقرار العراق، كما أكد شكري دعم مصر للعراق في حربها ضد الإرهاب.
وقالت الصحيفة إن البيت الأبيض أصدر أمس بيانا أشار فيه إلى اللقاء الذى جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في مقر إقامة الرئيس السيسي في نيويورك على هامش اجتماعات الأمم المتحدة 
وقال البيان إن السيسي بحث مع ترامب سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين مشيدا بعمق العلاقات الثنائية وأكد على ضرورة تنسيق الملفات التي تعزز الأمن الإقليمي، وأوضح البيان أن الرئيس الأمريكي أشاد بدور مصر المحوري في استقرار منطقة الشرق الأوسط خاصة الجهود التي يبذلها الرئيس السيسي في هذا الصدد، مؤكدا أن واشنطن تتطلع لمزيد من التعاون مع القاهرة لتعزيز السلام والأمن في المنطقة. 

وأثنى ترامب على جهود الرئيس السيسي في خططه للإصلاح الاقتصادي في مصر والتي أدت إلى زيادة في فرص الاستثمار وتحسين الاقتصاد المصري وتطرق اللقاء التي عدد من الملفات المهمة كما بحث الرئيسان ملفات القضية الفلسطينية وقطر وكورية الشمالية .
وأشارت (أخبار اليوم) إلى أن القوات البحرية تسلمن أمس فرقاطة فرنسية حديثة من طراز (جوويند)، وذلك في احتفالية كبرى أقيمت بميناء لوبون الفرنسي، حيث قام الفريق محمد خالد قائد القوات البحرية برفع علم مصر على الفرقاطة إيذانا بدخولها الخدمة فيها اصطف الطاقم المصري الذى جرى تدريبه على المهام القتالية أمام الفرقاطة.
وأبرزت ترحيب الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بالمستثمرين الإماراتيين في مصر، مشيرة إلى أن الوزارة تضع أولوياتها لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحسين بيئة الأعمال، بما يسهم في تعزيز جهود النهوض بالاقتصاد والوصول إلى معدلات النمو المنشودة.

تسلم مصر أحدث فرقاطة

الجمهورية:
وأبرزت صحيفة (الجمهورية) تصريحات الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية التي قال فيها إن مصر تشهد نقلة حضارية تليق بالمصريين الذين علموا الدنيا الحضارة، مشيراً إلى أن الإنجاز الذي تحقق في حي الأسمرات يكشف عن قيادة وطنية تشعر بأبناء شعبها في حق العيش المناسب كما تؤكد تلك النقلة المهمة لفئة اجتماعية عانت طويلاً من التهميش حرص القيادة السياسية على تطبيق التكافل الاجتماعي بين مختلف الطبقات وتخفيف التفاوت ورفع المعاناة عن البسطاء.
وأشار المفتي في تصريحاته عقب حضوره صلاة الجمعة وافتتاح مسجد بحي الأسمرات أن تلك المشروعات القومية تفقأ عين الإرهابيين الخونة الذين ينشرون الإفك والضلال في الخارج عن الوضع المصري في الجانب الاقتصادي. تماماً مثلما يرددون الأكاذيب عن كافة الأوضاع المختلفة، ويأبي الله سبحانه وتعالي إلا أن يرد كيدهم في نحورهم بالإنجازات التي تحققها السياسة المصرية خارجياً بما يشهد له العالم.
وأشارت الصحيفة إلى أنه ينطلق اليوم عام دراسي جديد.. حيث ينتظم 20 مليون تلميذ في 53 ألف مدرسة في مختلف أنحاء الجمهورية في مختلف المراحل التعليمية يستمرون في الدراسة حتي نهاية مايو القادم.
وأضافت أن العام الجديد يشهد تفعيل مشروع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الخاص ببنك المعرفة في بعض المدارس الإعدادية والثانوية وتحميل المناهج والمقررات إلكترونيا لتكون متاحة أمام جميع الطلاب وتشجيعهم علي البحث العلمي وتحري المعلومات والتفكير الناقد.
ونقلت عن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن العام الدراسي الجديد يشهد متابعات وتقييماً دقيقاً لأداء المسؤولين ومديري المدارس بجانب تدريب نصف مليون معلم من خلال مشروع "المعلمون أولا" وذلك قبل نهاية العام الدراسي الجديد.
وفي شأن آخر، قالت "الجمهورية" إن وزارة الداخلية أعلنت أمس اختتام فعاليات المؤتمر السابع والعشرين لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات بالدول الإفريقية والذي استضافته وزارة الداخلية علي مدي 5 أيام بمشاركة 20 دولة أفريقية برعاية مكتب الأمم المتحدة.
وأشارت إلى أن مصر طرحت، خلال المؤتمر مبادرة تتمثل في تأسيس مركزين أفريقيين مقرهما بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بالقاهرة لتبادل المعلومات بشأن عصابات التهريب الدولية بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة.. يختص المركز الأول بدول شمال إفريقيا لمكافحة التهريب عبر البحر الأبيض المتوسط والصحراء لكل من مصر وليبيا والجزائر وتونس والمغرب والسودان وتشاد والنيجر ومالي وموريتانيا والصحراء الغربية بينما يختص المركز الثاني بمصر والسودان وجنوب السودان وأريتريا وجيبوتي والصومال وكينيا وتنزانيا وإفريقيا الوسطى.

تسلم مصر أحدث فرقاطة

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (
الأهرام): إنه قبل يومين من إجرائه، ووسط رفض دولي متزايد، أبدى مجلس الأمن الدولي معارضته للاستفتاء على الاستقلال، الذي يعتزم إقليم كردستان العراق تنظيمه بعد غد، محذرا من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار، ومجددا تمسكه بـ "سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه".
وأضافت الصحيفة أنه وفى إقليم كردستان، كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء، عن موعد فتح وإغلاق مراكز الاقتراع أمام المواطنين بعد غد، مؤكدة أن الاستفتاء سوف يقام في موعده، مع التزام الإقليم باستمرار الحوار مع بغداد.
وحول الأزمة الكورية الشمالية، ذكرت الصحيفة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج -أون واصل تحدى العالم متوعدا بجعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "يدفع غاليا ثمن" تهديده بيونج يانج بـ"التدمير الكامل"، وأنه بعد يومين على خطاب الرئيس الأمريكي من منبر الأمم المتحدة، وصف كيم الرئيس ترامب بـ"المختل عقليا"، مؤكدا: "سأجعل الرجل الذى يشغل منصب القائد الأعلى في الولايات المتحدة يدفع غاليا ثمن خطابه الداعي إلى التدمير الكامل لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

وفي الشأن السوري، قالت "الأهرام":  إن مصادر عسكرية سورية أعلنت سقوط صواريخ إسرائيلية بالقرب من مطار دمشق الدولي، فى وقت كشفت فيه مصادر المعارضة عن التوصل إلى اتفاق بين الجيش و"داعش" ينهى وجود التنظيم الإرهابي فى محافظة حماة وسط البلاد، بينما أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن التطورات الحالية فى سوريا تدعو إلى التفاؤل الحذر.
تسلم مصر أحدث فرقاطة

من جانبها ، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) إن إيران أزاحت أمس الستار عن أحدث صاروخ باليستي يبلغ مداه 2000 كيلومتر، وذلك خلال استعراض عسكري للقوات المسلحة فى طهران، وقال قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني أمير علي حاجي زادة إن الصاروخ والذي يحمل اسم "خرمشهر" يعد نقلة استراتيجية للجيش الإيراني، حيث يبلغ مداه 2000 كيلومتر، وقادر على حمل رأس لمدى 1800 كيلومتر، كما بإمكانه حمل عدة رؤوس بدلا من رأس واحدة.

فيما صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن بلاده ستعزز قدراتها الصاروخية ولن تسعى للحصول على إذن من أحد للقيام بذلك.

تسلم مصر أحدث فرقاطة
بدورها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)،  أن الأزمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة؛ بسبب البرنامج النووي لبيونج يانج تحولت إلى خلاف شخصي بين رئيسي البلدين وأصبحا يتبادلان "الشتائم" بشكل شبه يومي، حيث هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس زعيم كوريا الشمالية بأنه سيتعرض لاختبار لم يجربه من قبل، وقال في تغريدة علي تويتر: "كيم جونغ أون.. المجنون كما هو واضح.. لا يمانع أن يتعرض شعبه للتجويع والقتل".
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟