رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

17 معلومة عن "أون سان سو تشي" حاملة نوبل وقاتلة مسلمى بورما

الأربعاء 06/سبتمبر/2017 - 02:21 م
 أون سان
أون سان
أحمد حمدى
طباعة
جائزة نوبل واحدة من أشهر الجوائز العالمية التي يتم منحها لمن ساهم بشكل أو بآخر في إفادة البشرية في أي مجال كان، خاصة في الجوانب العلمية وإرساء قواعد السلام بين الناس ودحض الشر والحرب، لكن فى بورما، التى تحمل رئيسة وزرائها شرف الحصول على تلك الجائزة، تنشر الكراهية وتقتل المسلمين.
وطالبت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، لجنة جائزة "نوبل" بسحب جائزتها للسلام بشكل فوري من رئيسة وزراء ميانمار (بورما)، أون سان سو تشي، التي تسلمتها عام 1991، وذلك على خلفية عمليات القتل الجماعي التي تقوم بها حكومتها، بحق مسلمي الروهينغا.
"البوابة لايت" تعرض معلومات عن أون سان سو تشي، رئيسة وزراء ميانمار.
1- زعيمة معارضة سابقة في ميانمار.
2- ولدت في 19 يونيو عام 1945م. 
3- تشغل حاليًا منصب مستشار الدولة في ميانمار، وهي أول من شغل هذا المنصب، الذي يعادل منصب رئيس الوزراء.
4- والدها هو الجنرال أون سان الذي قام بمفاوضات أدت إلى استقلال البلاد من المملكة المتحدة في سنة 1947، وتم اغتياله لاحقًا على يد منافسيه في نفس العام.
5- تربت على يد والدتها في العاصمة البورمية هى وأشقائها الاثنين، ولاحقًا غرق أحدهما في حمام السباحة وهو طفل والآخر هاجر إلى الولايات المتحدة.
6- تلقت تعليمها في المدارس الكاثوليكية ثم التحقت بإحدى الكليات في الهند عندما عملت أمها كسفيرة لبورما في الهند ونيبال وفي عام 1969م حصلت على البكالوريوس في علوم الاقتصاد والسياسة من اوكسفورد.
7- عملت في الأمم المتحدة في نيويورك لمدة ثلاثة أعوام في مسائل تتعلق أساسًا بالميزانية.
8- ووفقًا لأحد زملائها فقد وقعت أون سان سو تشي بسنتها الثانية بجامعة أكسفورد بحب طالب باكستاني اسمه طارق حيدر إلا أن علاقتهما لم تدم طويلًا ولم تلاقي استحسانًا من قبل عائلتها وأصدقائها أصلًا.
9- بعد التخرج سكنت أون سان سو تشي بمدينة نيويورك مع صديق للعائلة هو ما ذان إيي والذي كان مغنيًا شعبيًا بورميًا.
10- في عام 1972م تزوجت من الدكتور مايكل اريس وهو أستاذ بريطاني متخصص في أديان وثقافة التبت ولكنه كان يعيش في بوتان وانجبت منه ولديها الكسندر وكيم.
11- في عام 1985م حصلت على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية جامعة لندن وقد عادت إلى بورما عام 1988م لكي تعتني بأمها المريضة.
12- قادت الحركة الديمقراطية في بورما ووضعت تحت الإقامة الجبرية في منزلها منذ عام 1989، لأنها شغلت منصب أمين عام الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية أهم أحزاب المعارضة في بورما.
13- حصلت على جائزة سخاروف لحرية الفكر سنة 1990 وجائزة نوبل للسلام سنة 1991م من أجل دعمها للنضال اللاعنفوي.
14- وفي عام 1992م على جائزة جواهر لال نهرو من الحكومة الهندية. كما حصلت على عدد من الجوائز العالمية في مجال حرية الفكر
15- قرر مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع منح ميدالية الكونغرس الذهبية وهي أرفع تكريم مدني في الولايات المتحدة لزعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي مصدقًا قرارًا كان اتخذه مجلس النواب بهذا الخصوص.
16- تعرضت أون سان سو تشي إلى انتقادات حادة لالتزامها الصمت إبان أحداث شغب ولاية راخين، التي اندلعت سنة 2012، التي تكررت لاحقًا سنة 2015 أثناء أزمة مسلمى الروهنغيا سنة 2015، إلى جانب عدم مبالاتها بما يتعرضون له من اضطهاد عرقي وديني.
17- صرحت سو تشي للمراسلين، في أعقاب حصولها على جائزة سلام، أنها لا تعلم ما إذا كان من الممكن اعتبار الروهينغيا مواطنين بورميين أم لا، رافضة إدانة العنف والإبادة العرقية للمسلمين في بورما.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟