رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أفضل 10 حقائق عن الحب

السبت 29/يوليه/2017 - 11:22 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
احمد شاكر
طباعة
الحب هو تلك الغريزة والعاطفة التى نحتاج فيها إلى شريك يبادلنا الاهتمام والمشاركة فى كافة التفاصيل الدقيقة، وبحسب خبراء علم النفس الاجتماعى، والمتخصصيين فى الجهات البحثية، نعرض أبرز 10 حقائق عن الحب فى التقرير التالي: 
1 – سيلا من الدوبامين/ النورابنفرين:
ذكرت الباحثة هيلين أن العقل هو العضو المسؤول عن الحب وليس القلب كما ان مراكز المخ المسؤولة عن إفراز الدوبامين والنورابينيفرين تنشط جدا عندما يفكر الشخص ويركز تفكيره على ما يحب ويجعل الشخص كالأعمى. والواقع تحت تأثير مخدر الكوكايين مثلا، فلا نتعجب عندما نرى احد الاشخاص يكتب الأشعار والأغاني والقصائد التي تتكلم عن الحب ويجعلهم يتخيلون ويحلمون ويقطعون المسافات والقارات للبقاء مع من يحبون فلا يرون أي عوائق أو عقبات يمكنها أن تعترض طريق أحلامهم. 
2 _ للحب مذاق جميل مثل الشيكولاته: 
وبحسب دراسة بجثية فأن الحب له مذاق خاص واحساس لذيذ كما انك تتذوق قطعة من الشيوكلاتة الرائعة، حيث ان الوقوع في الحب لأول مرة يشبه تماما تناولك لأول قطعة شيكولاته والتي تدمنها بعد ذلك نظرا لروعة طعمها.
3 _ الزواج والحب: 
إن استمرار علاقات الحب الناجحة يعتمد على توافر عوامل الاستقرار والسعادة في هذه العلاقة كما ان علاقة الزاواج قد تكون ناجحة عندما يكون الطرفين مقتنعين ببعضهم حيث أن هذا يخلق جوا من الود والوئام والتآلف بين الزوجين.
4- هرمون الحب (الأوكسيتوسين):
إن هرمون الأوكسيتوسين هو تلك المادة الكيميائية التي تعزز من قوى الترابط والحب، كما نا هذا الهرمون يفرز بنسبة عالية من المخ حيث يعطى الشعور بالمتعة والسعادة وله دور هام في العلاقة الخاصة بين الرجل والمرأة.
5- مستويات منخفضة من السيرتونين:
ان انخفاض السيرلتونين يؤدى الى الوسواس القهرى ويؤدى الى اصابة الفرد بالاكتئاب إذا وجد رفضا من انسان يشعر إنه معجب به ويحبه حيث انه ينخفض مستوى السيرتونين لد المحبين مما يجعلهم أيضا في حالة شك وهواجس.
6- المواد الكيمائية بالمخ تعزز الإخلاص:
عن طريق استخدام الرنين المعناطيسي على مخ أحد الواقعين في المخ أظهرت النتائج أنه مماثل بشكل كبير لمخ إنسان يتعاطى مخدر الكوكايين، من خلال المواد المخدرة التي يفرزها المخ ويعتقد أنها تساعد على وتعزز من صفة الوفاء والإخلاص بين الأزواج والحفاظ على علاقتهما لمدة أطول.
7- الحب يجعلنا كالمجانين:
إن الوقوع في الحب يتسبب في هبوط نسبة السيرتونين مما يجعل الشخص المحب دائما غيور على حبيبه وفي حالة شك وقلق، كما أنه يؤدي إلى زيادة إفراز الكورتيزول مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والأرق، وقد أثبتت دراسة حديثة أن استمرار نظر المحب لمن يحب يفقده القدرة على الحكم الاجتماعي الحب يجعله كالأعمى ويستحوذ عليه.
8- احمرار الوجه والخدود الوردية:
دائما ما يفضل الأشخاص أن تكون شريكة حياتهم وردية الخدود حيث أن هذا يدل على انجذابك وتأثرك ويدل على أنك لم تتعرض لمثل هذا الموقف كثيرا كما يدل على أنك تتمتع بصحة جيدة، ولد ذكرت دراسة أن القرود يحبون شريكات الحياة ذات الخدود الوردية وهذا ما يفعله الإنسان أيضا، ولعل هذا هو ما يدفع النساء إلى استخدام المكياج لجعل الخدود وردية.
9- القلوب المجروحة حقا تتألم:
لقد أثبتت أحد الدراسات العلمية أن الألم النفسي يماثل تماما الألم العضوي حيث أن مراكز الألم الجسدي في المخ تستجيب للألم النفسي كالإنفصال أو الخيانة، ولذلك حاول أن لا تون سببا لجرح أو ألم أي شخص.
10- الاستماع والأصوات الجذابة:
وأوضحت دراسة أجريت على 150 من الرجال والنساء، وتم جمع معلومات عن حياة هؤلاء الأشخاص لخاصة فثبت أن الأشخاص ذات الأصوات الجذابة لهم خبرة في الحب والتعامل مع شركاء حياتهم أكثر من باقي الأشخاص. 
وعلى الرغم من كل هذا يبقى الحب عاطفة جميلة وشعور واحساس أكثر من رائع يأخذنا إلى عالم آخر من الهدوء والسلام النفسي.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟