الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الـ"إندبندنت": "ناسا" تكتشف علامات وجود مياه على خمسة كواكب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت صحيفة الـ "إندبندنت" البريطانية اليوم، أن وكالة ناسا الأمريكية تمكنت من الكشف عن علامات مائية في خمسة كواكب بعيدة.
وأوضحت الصحيفة أن تليسكوب "هابل" التابع للوكالة الأمريكية للفضاء "ناسا" تمكن من رصد بعض العلامات المائية في خمسة كواكب خارج المجموعة الشمسية.
ونقلت الصحيفة عن وكالة ناسا، أن هناك علامات ضئيلة لوجود مياه تم العثور عليها في خمسة كواكب خارج مجموعتنا الشمسية، مشيرة إلى أن هذا الاكتشاف يعتبر تطوراً كبيراً في مجال البحث عن كواكب أخرى من الممكن أن تحتوي على كائنات أخرى حية.
وبينت الـ "إندبندنت" أن وجود مياه في الغلاف الجوي للكواكب الأخرى تم ذكره مسبقاً، غير أن الوكالة الأمريكية للفضاء "ناسا" ذكرت أن هذا الاكتشاف الحالي يؤكد بشكل قاطع وجود أضواء تدل على وجود مياه.
وقال العالم الفضائي في الوكالة "آفي مانديل"، الذي نشر تقريرا في صحيفة "أستروفيزيكال جورنال" حول هذا الاكتشاف: "نحن واثقون جداً من أننا رأينا علامات وجود مياه على عدة كواكب".
وتابع مانديل: "إن هذا الاكتشاف يفتح الباب أمام المقارنة بين كمية المياه الموجودة في الغلاف الجوي للأنواع المختلفة من الكواكب، على سبيل المثال الكواكب الأكثر سخونة، وكذلك الكواكب الباردة".
ولفتت الصحيفة إلى أن الكواكب التي تم اكتشاف علامات مائية فيها هي "WASP-17b HD209458b WASP-12b، WASP-19b and XO-1b"، مشيرة إلى أن هذه الكواكب تقع ضمن فئة الكواكب الحارة خارج مجموعتنا الشمسية، لكنها تدور بالقرب من نجم آخر، وهذا يجعل حرارة سطحها عالية جدا.