السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

تركيع الصوت.. معركة القلم والبندقية بفلسطين.. "البوابة نيوز" تفتح ملف انتهاكات قوات الاحتلال ضد الصحفيين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في البدء كانت الكلمة، والكلمة من عند الله، لذا لم يتمكن طغاة العالم من مستهل الحياة حتى الآن تكبيلها أو حبسها في زنزانة، وإذا ما قيدها ظالم، فكت أسرها وهدمت عرشه.. لذا تورع كل ذى عقل عن مجابهتها وآثر السلامة أعتى الطغاة معها، وعاملها بالحكمة والمنطق لا بالقنبلة.. غير أن الاحتلال الإسرائيلى الغاشم لم يدرك درس الحياة.. وغلبه خوفه من الكلمة فقرر وكرر أسرها.. رغبة منه في تركيع الصوت، وظنا أنه يستطيع أن يحسم معركة القلم بالبندقية، وفى هذا الملف الذي عنوناه بـ«تركيع الصوت.. معركة قلم وبندقية» نعرض لكم جوانب من الاقتتال الدائرة بين قلم الصحفيين الفلسطينيين وبندقية المحتل الإسرائيلى، كما نعرض شهادات لصحفيين فلسطينيين أخذوا من ظلمات سجون المحتل مدادا لأقلامهم.. عايشوا تجربة الأسرى وانغمسوا في المحنة فصارت كلماتهم أسواطا تلهب ظهور العدو، كما نتعرض في هذا الملف إلى تحد جديد لطلاب فلسطينيين قرروا التحدى قبل تخرجهم، فاختاروا أن يكون مشروع التخرج عن الأسرى ومنهم الصحفيون، ولكل من تكلم في هذا الملف كان هناك طلب مشترك، وهو ألا تغضوا الطرف عن فلسطين بقلوبكم وأقلامكم، فهى قضيتكم ونخوتكم يا عرب... 

وإلى الملف كاملا..

"فيديو جرافيك".. تركيع الصوت.. معركة القلم والبندقية بفلسطين

وصل مجمل الاعتداءات الصهيونية ضد الصحفيين الفلسطينيين إلى 1834، منذ اندلاع الانتفاضة الأولى للقدس الشريف عام 2000 حتى النصف الأول من العام الحالي. 
نرصد مجمل تلك الانتهاكات بالتفصيل
لرؤية الفيديو اضغط هنا


بالأرقام.. 2014 العام الأكثر دموية على الصحفيين الفلسطينيين.. 1834 انتهاكًا بحق مهنة الحريات.. و420 معتقلًا خلف قضبان الكيان الصهيوني.. تدمير 20 مؤسسة إعلامية في قطاع غزة.

"علينا ألا نعطي معلومة للعدو.. علينا ألا نساهم في دب الفزع في أوساط الجمهور"، بتلك الكلمات استطاع ديفد بن جوريون، أول رئيس وزراء للحكومة الإسرائيلية، رسم الإستراتيجية الأولى للإعلام الإسرائيلي، في نفس السنة التي تم الإعلان فيها عن قيام دولة الاحتلال "إسرائيل" على الأراضي الفلسطينية عام 1948، ومنذ ذاك الوقت وبدأت حملات العدوان على الإعلام الفلسطيني..
للمتابعة اضغط هنا

قرينة الصحفي الأسير بسام السايح: زوجي تعرض للتعذيب الممنهج.. سمحوا لي بزيارته لأتألم مما وصل إليه.. وما يمارسونه من استبداد لن يكسرنا

بالأمس، وقف رافعا صورة زوجته منددا باعتقالها، مطالبا بالإفراج عنها، واليوم تكمل هي المسيرة لتقف حاملة صورته، وتطالب سلطات الاحتلال بالإفراج عنه لحالته الصحية ولاشتياقها له.. هذا ليس مشهدًا من فيلم خيالى.
للمتابعة اضغط هنا


مدير الإعلام في وزارة شئون الأسرى والمحررين يتحدث لـ"البوابة نيوز": تدوين الصحفي على "فيس بوك" جريمة يعاقب عليها الاحتلال.. ولا يسمح بزيارة المحامي إلا بعد انتهاء فترة التحقيق.

في بلد يقبع تحت يد احتلال غاشم يؤسر منه كل ليلة المئات من الشباب في محاولة لإخراس الصوت، والآلاف من شيوخها لقتل ذاكرة الوطن بات من الطبيعى أن تستحدث فيه وزارة لسنا معتادين على سماع اسمها وهى «وزارة شئون الأسرى والمحررين» والمنوط بها رعاية الأسرى ومتابعة أحوالهم.
للمتابعة اضغط هنا


مراسل قناة "المجد الفضائية" أضرب عن الطعام 95 يومًا.. محمد القيق: الاحتلال استخدم معي كل وسائل الإرهاب و"التغذية القسرية".. اعتدوا على بالضرب المبرح أثناء التحقيق والشتم والضغط النفسي

محمد القيق، صحفى فلسطينى، ومراسل لقناة المجد الفضائية، خاض إضرابًا عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلى لـ94 يومًا متتالية، وهو أول أسير يُغذى قسريا لمحاولة كسر إضرابه، أُعتقِل من بيته الكائن في مدينة رام الله في 21 نوفمبر 2015 عند الساعة الثانية فجرًا.
للمتابعة اضغط هنا


بيان جعبة: نتعرض يوميًا للضرب والإصابة بالرصاص المطاطي وشظايا القنابل الصوتية.. والاحتلال الإسرائيلي يعترف بـ3% فقط من الصحفيين المقدسيين.. والنقابة غير معترف بها في القدس

«القدس تحديدًا تختلف عن باقى المناطق الفلسطينية الأخرى بسبب الاحتكاك المباشر بين المقدسيين وقوات الاحتلال» بتلك الكلمات وصفت لنا الصحفية المقدسية بيان جعبة خطورة وصعوبة التغطية الصحفية بمنطقة القدس الشريف.
للمتابعة اضغط هنا


دعت لمقاضاة تل أبيب دوليًا.. نداء يونس المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام الفلسطينية: الصحفيون يعانون ظروف سجن قاسية.. نحتاج إلى مساندة دولية حقيقية مع مؤسساتنا

«الصحفيون، يعانون ظروف سجن قاسية. الاحتلال يعتبر الصحفى مجرمًا».. بتلك الكلمات وصفت نداء يونس المتحدث الرسمى باسم وزارة الإعلام الفلسطينية خلال حوارها معنا حال الصحفيين داخل السجون الإسرائيلية، وكيف يتم تعذيبهم بالداخل في محاولات عديدة لإسكاتهم.
للمتابعة اضغط هنا


مدير إذاعة صوت الأسرى: الاحتلال يحاول كسر عزيمة الأسير الصحفي.. إسرائيل تعتقل المحررين رغم أنها عضو في الاتحاد الدولي للصحفيين.. الإعلام العربي بعيد عن قضية فلسطين وليس "الأسرى" فقط

إذاعة «صوت الأسرى»، هي إذاعة راديو متخصصة في شئون الأسرى الفلسطينيين صحفيين أو مواطنين، لذا كان يجب أن نلتقى بمدير المحطة «طارق عز الدين»، ليحدثنا أكثر عن قضية الانتهاكات ضد الصحفيين، وبما أنه كان أحد الأسرى المحررين تحدثنا معه عن الدوافع لإنشاء المحطة.
للمتابعة اضغط هنا


الصحفي الأسير مجاهد السعدي: حققوا معي 30 يومًا ومنعوا المحامي من الحضور.. مرحلة الاعتقال والتحقيق هما الأصعب.. والسجون الإسرائيلية قبور تحت الأرض

«انتهاكات واعتداءات وقمع وظلم».. تلك الكلمات كانت بمثابة اختصار شديد لحوارنا مع الصحفى الأسير المحرر مجاهد السعدى مراسل قناة «فلسطين اليوم» في مدينة جنين، والذي تم اعتقاله عدة مرات ليمضى في سجون الاحتلال أكثر من 5 سنوات متقطعة آخرها كان 7 أشهر متواصلة بعد اعتقاله في 12 من يناير الماضى.
للمتابعة اضغط هنا


أصحاب الفيلم الوثائقي "استهداف علني" خلال حوارهم لـ"بوابة العرب": الجامعة رفضت توفير وسائل حماية لنا.. والهدف من العمل فضح انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين.. والقضية مهمشة في وسائل الإعلام العربية

" استهداف علني" فيلم وثائقي لا يتخطى الربع ساعة استطاع الشباب براء أحمد وهيا المصري توثيق جزءا من معاناة الصحفيين بفلسطين وانتهاكات الاحتلال ضدهم.
للمتابعة اضغط هنا


أصحاب الفيلم الوثائقي "الشاهد المقيد" يتحدثون لـ"بوابة العرب": فخورون بتسليط الضوء على انتهاكات الكيان الصهيوني ضد الصحفيين.. ونطالب المؤسسات الإعلامية العربية بتبني القضية

لم يكن براء أحمد وهيا المصري الوحيدين اللذين حاولا نشر قضية استهداف الصحفيين ولكن وجدنا ثلاثة من شباب كلية إعلام بجامعة النجاح الوطنية بفلسطين اختاروا أن يكون مشروع تخرجهم من إحدى الدورات الإعلامية التي اجتازوها.
للمتابعة اضغط هنا

وأخيرا .. " انفو جرافيك "  تركيع الصوت .. " معركة القلم والبندقية بفلسطين "

وصل مجمل الاعتداءات الصهيونية ضد الصحفيين الفلسطينيين إلى 1834، منذ اندلاع الانتفاضة الأولى للقدس الشريف عام 2000 حتى النصف الأول من العام الحالي. 
لرؤية الانفوجرافيك اضفط هنا