رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مدارس خاصة تجبر أولياء الأمور على دفع مصروفات العام المقبل.. و"الطرد لمن يخالف"

الإثنين 21/مايو/2018 - 10:49 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
نرمين سليمان
طباعة
كشف اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، بالتنسيق مع ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، عن تلقيه أكثر من 200 شكوى بشأن إجبار أولياء الأمور على دفع جزء من مصروفات العام المقبل منذ شهر مارس الماضي وحتى الآن.
وأكدت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم في بيان: "أنه تم رصد شكاوى من أولياء الأمور في عدة مدارس خاصة بمحافظات مختلفة منها اشتراط وإجبار مدرسة المستقبل الخاصة عربى على أولياء الأمور بدفع ثلثين مصروفات العام الدراسي المقبل وآخر موعد للدفع 1 يوليو المقبل"، حيث أكد أولياء الأمور أن المدرسة ترفض قبول الطلاب في حالة التأخير، على الرغم أنهم ليسوا طلابا جدد.
واشتكي أولياء أمور طلاب مدرسة مينيس، من طلب إدارة المدرسة دفع 5 آلاف جنيه من كل طالب تسدد خلال شهر مايو الحالي من مصروفات العام المقبل، وكذلك طلبت مدرسة جرين هتس من الطلاب دفع جزء من مصروفات العام المقبل منذ الشهر الماضي.
كما طالبت مدارس النزهة في آخر يوم امتحان الطلاب بدفع جزء من المصروفات وأعطتهم ورقة تتضمن فيما معناه "اللى مش هيدفع يبقى مش محجوزله مكان"، إضافة إلى شكاوي أخرى من أولياء أمور طلاب مدرسة منارة الشروق الخاصة والتابعة لإدارة الشروق التعليمية، بسبب مطالبتهم بدفع جزء من مصروفات العام المقبل.
كما تلقى الاتحاد شكوي من بعض أولياء أمور مدرسة بريتيش كولومبيا الكندية الدولية فى الشروق، وذلك بسبب طلب المدرسة منهم دفع حجز للعام الدراسي المقبل وإلا "مكانهم غير مضمون بالمدرسة"، وكذلك طلب مدرسة نوران الخاصة بالجيزة من الطلاب دفع 200 جنيه حجز للعام المقبل، وكذلك مدرسة النيل جاردن طلبت من أولياء الأمور بدفع مبلغ تحت الحساب، كما طلبت مدرسة Thebes language school بالمعادي من الطلاب دفع مبلغ 5 آلاف جنيه حجز للعام المقبل من إجمالي مصروفات 15 ألف جنيه.
ووضعت مدرسة الراهبات الفرنسيسكات بالإسماعيلية تعليمات لأولياء الأمور تضمنت حجز أماكن للعام الدراسي المقبل 2018/2019 للطلبات المقيدات حاليا بالمدرسة بأن يحجزوا أماكنهم مع دفع المصروفات في المواعيد التالية: من الخميس 10 مايو إلى الأربعاء 30 مايو وفي حالة عدم الحضور يعتبر تنازلا عن المكان ويحق لإدارة المدرسة شغله بطالبة مستجدة ولن تقبل الطالبة بعد ذلك إلا إذا وجدت أماكن خالية، بينما اشترطت مدرسة رجاك بطريق مصر الإسماعيلية، على أولياء الأمور بدفع أول قسط من مصروفات العام المقبل في 1 يونيو المقبل، كما طلبت مدرسة "nis نرمين إسماعيل"، من أولياء الأمور دفع نصف المصروفات تقريبا قبل 15 مايو الحالي، وإلا لن تضع أسماء الطلاب في كشوف العام الدراسي المقبل.
وتلقى الاتحاد شكاوي أخرى من بعض أولياء أمور مدرسة المختار الخاصة لغات بمنطقة وادى حوف بالقاهرة بدفع جزء من مصروفات العام المقبل وبزيادة تعدت 30% عن العام السابق، بحسب أولياء الأمور، وكذلك هناك شكاوي أخري من أولياء أمور مدرسه الخطيب، حيث تطالب أولياء الأمور بدفع أول قسط من المصروفات بداية من أول مايو الحالي، كما طلبت مدرسة الملكة بفيصل أولياء الأمور بسداد 4500 كجزء من المصروفات.
واشتكي عدد من أولياء أمور مدرسة بدر الإسلام، من زيادة المصروقات بمعدل مرتين في العام تحت بند "علاوة اجتماعية"، إضافة إلى قيام المدرسة بحجب نتيجة الطلاب الذين لم يسددوا باقي المصروفات.
وقال أحد أولياء الأمور: "إزاي ندفع من دلوقت؟، المفروض مع بداية السنة الدراسية، هي الناس هتعمل اية هتلاحق علي دروس لسه مخلصنها ورمضان وعيد، إزاي بس؟".
وطالبت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وزارة التربية والتعليم، باتخاذ موقف حازم وصارم ضد تجاوزات المدارس الخاصة والدولية فيما يتعلق بالمصروفات الدراسية وإجبار أولياء الأمور علي دفع أجزاء من مصروفات العام المقبل هذه الأيام وقبل انتهاء العام الدراسي الحالي، وكذلك حجب النتائج للذين لم يسددوا باقي الأقساط.
كما طالبت عبير الوزارة بإجبار المدارس الخاصة بسداد المصروفات الدراسية من خلال البنك وعند بدء الدراسة وليس قبلها بشهور، ووضع شروط وضوابط وعقوبات للمخالفين، مشددة على سرعة الانتهاء من قانون التعليم الخاص وأن يتضمن ضوابط صارمة لجميع المخالفين وضد كل من يستغل الطلاب وأولياء أمورهم والتصدي لكل هذه المخالفات.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟