الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

"عريقات": جواتيمالا وباراجواي تنتهكان القانون الدولي بنقل سفارتهما إلى القدس

صائب عريقات
صائب عريقات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الأربعاء، إن إعلان كل من جواتيمالا وباراجواي نقل سفارتيهما لدى إسرائيل إلى القدس هذا الشهر "انتهاك للقانون الدولي".
وجدد عريقات، في رسائل متطابقة وجهها إلى الدبلوماسيين الدوليين في فلسطين، مطالبته دول العالم بمقاطعة افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المقرر الأسبوع الماضي.
وقال عريقات إن "الاعتراف الأمريكي بالقدس كعاصمة لإسرائيل ليس مجرد انتهاك لقرار مجلس الأمن 478، والتزامات الولايات المتحدة بموجب القانون الدولي والتزاماتها تجاه العملية السياسية، لكنه يتماشى مع الإستراتيجية الإسرائيلية لتطبيع الاحتلال وإنهاء آفاق سلام عادل ودائم يقوم على أساس حل الدولتين على حدود العام 1967".
وأضاف إن "المشاركة في افتتاح السفارة الأمريكية في القدس يعد اعترافا بهذه الخطوة الأحادية وغير القانونية".
ودعا عريقات، المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته في الحفاظ على مبادئ سيادة القانون، بما في ذلك عدم اتخاذ أي إجراء يمكن اعتباره بمثابة الاعتراف بالخطوة غير القانونية".
كما دعا المجتمع الدولي بما في ذلك جميع أعضاء السلك الدبلوماسي والمجتمع المدني والسلطات الدينية إلى مقاطعة مراسم الافتتاح "التي من شأنها أن تظهر التزامًا راسخًا من المجتمع الدولي بمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وندعوكم لنقل هذه الرسالة إلى عواصمكم".
وطالب الدول باتخاذ إجراءات ملموسة لدعم القانون الدولي ومتطلبات السلام العادل والدائم "بما في ذلك الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، واتخاذ المزيد من الإجراءات لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".