رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بيع "الدم" بالمستشفيات الحكومية يثير الجدل تحت القبة.. برلمانيون: خطوة خاطئة تزيد أعباء المرضى البسطاء.. ولابد من وضع حد لقرارات وزير الصحة غير المسئولة

الجمعة 03/نوفمبر/2017 - 02:44 ص
 مجلس النواب
مجلس النواب
كتبت: ريهام أبو العينين
طباعة
أثار قرار الدكتور "أحمد عماد الدين" وزير الصحة بخصوص بيع أكياس الدم بالمستشفيات الحكومية، ليصل سعر كيس الدم 170 جنيهًا، إضافة إلى تبرع المريض بكيسين دم مقابل نقل كيس واحد له، جدلًا بين أعضاء البرلمان حيث أكدوا على ضرورة توضيح أسباب اتخاذ ذلك القرار لأنه يعد انتهاكا لحقوق المرضى، مؤكدين أنه لابد من تحمل مسئولية المريض وتوفير العلاج المجاني له.
 النائب مصطفي أبو
النائب مصطفي أبو زيد وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب
قال النائب مصطفي أبو زيد وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن القرار الذي اتخذه الدكتور "أحمد عماد الدين" وزير الصحة بخصوص بيع أكياس الدم بالمستشفيات الحكومية وأن سعر كيس الدم سيصبح 170 جنيهًا، وعلى المريض التبرع بكيسين دم مقابل نقل كيس واحد له، هو قرار خاطئ لابد من تصحيحه.
وأكد أبو زيد أنه قرار ضد المريض خاصة المريض الذي يحصل علي العلاج في المستشفيات الحكومية لأنه غير قادر على تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة فلا يجب التحامل وزيادة الأعباء علي هؤلاء المرضى البسطاء.
وأشار البرلماني أن علي وزير الصحة القيام بتوضيح أسباب اتخاذ هذا القرار لافتا إلى أن الدم ينقسم إلى عدة فئات وكل مريض يحتاج إلى فئة معينة متسائل كيف سيتم التعامل مع المرضي خاصة المرضى المتواجدين في حالة الطوارئ.
النائبة غادة صقر
النائبة غادة صقر عضو مجلس النواب
وفي نفس السياق عبرت النائبة غادة صقر عضو مجلس النواب، عن غضبها تجاه قرار وزير الصحة، موكدة، أنها قامت بإرسال مذكرة للدكتور "شريف إسماعيل" رئيس الوزراء لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الدكتور "أحمد عماد الدين" بخصوص قرار بيع أكياس الدم بالمستشفيات الحكومية.
وأشارت صقر في تصريح خاص لـلبوابة نيوز أنه على أحد وضع حد لقرارات وزير الصحة غير المسئولة، وأن قرار مثل هذا يلزم التمهيد له، مناشدة السيد رئيس الجمهورية بسرعة التدخل وإيقاف القرار، مؤكدة أنها خلال زيارتها التفقدية لمستشفى الجهاز الهضمي بدمياط، وجدت بها عمليات قلب مفتوح وعمليات أورام توقفت هذه العمليات بسبب قرار وزير الصحة.
 النائب أيمن ابو
النائب أيمن ابو العلا وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب
ومن جهته أعرب النائب أيمن أبو العلا وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، عن اعتراضه الشديد على قرار الدكتور "أحمد عماد الدين"، قائلا" أن المريض له حق علي الدولة وواجب الدولة نحوه توفير كل مستحقاته والتزاماته وتحمل مسئولية العلاج المجاني لكل أفراد الشعب وخاصة طبقة محدودي الدخل.
وأكد أبو العلا أن اللجنة ستتناقش في أسباب القرار موضحًا أن أسعار الدم ارتفعت في الآونة الأخيرة في المستشفيات الخاصة، ولكن لن تتم الموافقة على ارتفاع الأسعار أو تطبيق هذا القرار في المستشفيات الحكومية. 
 النائب محمود أبو
النائب محمود أبو الخير أمين سر لجنة الشئون الصحية
وتابع النائب محمود أبو الخير أمين سر لجنة الشئون الصحية، أن قرار الدكتور أحمد عبد الهادي من المحتمل تنفيذه علي الحالات المستقرة داخل المستشفيات الحكومية، لكن من الصعوبة الشديدة تنفيذه على الحالات الطارئة خاصة حالات الحوادث لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقم الوضع وقد يصل إلي وفاة الحالة.
وأضاف أبو الخير في تصريح خاص للبوابة نيوز أنه سيتم استدعاء الوزير للمناقشة أسباب القرار، وستتطرق اللجنة أثناء تواجد الوزير لتوجيه عدة أسئلة متعلقة بالصحة والمستشفيات من نقص الأدوية ونقص المستلزمات الطبية وغيرها.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟