الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

توقف حاسة التذوق عند الإصابة بنزلات البرد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عند الإصابة بنزلة برد يُعاني الكثيرون اضطرابًا في حاسة التذوق؛ فلا يُمكنهم التمييز بين مذاق القهوة والعصير أو اللحم والجبن، ومع الشفاء من نزلة البرد تزول هذه الأعراض المؤقتة، غير أن هذه الاضطرابات قد تكون دائمة لدى البعض. وترجع هذه الاضطرابات الدائمة في حاسة التذوق إلى العديد من الأسباب، ما يجعل تشخيصها أمرًا صعبًا في كثير من الأحيان.
ويقول البروفيسور توماس هومل، من جامعة دريسدن الألمانية «تلعب حاسة الشم دورًا مهمًا في إدراك الإنسان للنكهات المختلفة والشعور بمذاق الطعام». ويضيفأ البروفيسور كارل بيرند هوتنبرنك من الجمعية الألمانية لطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في مدينة بون: «يتولى عصب مخي واحد مسئولية حاسة الشم، بينما تقع مسئولية حاسة التذوق على ثلاثة أعصاب مخية».
وأضاف خبير اضطرابات الشم والتذوق الألماني هومل، أن حاسة اللمس الشفهية، التي يتولى مسؤوليتها العصب التوأمي الثلاثي، تلعب هي الأخرى دورًا مهمًا في الإدراكات الحسية الخاصة بتذوق الطعام، كأن يدرك الإنسان مثلًا المذاق الحريف للفلفل الحار.
وأشار هومل إلى أن العلماء كانوا ينطلقون قديمًا من أن مُستقبلات التذوق لا توجد إلا على اللسان فحسب، غير أنهم توصلوا أخيرًا إلى أن منطقة الفم والحلق بأكملها مزودة بهذه المُستقبلات.
وعن ارتباط حاسة الشم بحاسة التذوق، قال هومل «عند التذوق تصعد الجزيئات الكيميائية للأطعمة والمشروبات من منطقة الحلق والفم إلى الأنف»، مشيرًا إلى أن المذاق الذي يشعر به الإنسان عند تناول طعام ما يرتبط بشكله وقوامه وطعمه الحريف، وكذلك درجة سخونته ومحتواه الدهني.
ويضيف البروفيسور هوتنبرنك، قائلًا «نادرًا ما تنفصل اضطرابات التذوق عن حاسة الشم؛ إذ إن معظم الحالات التي يشعر الإنسان فيها بفقدان قدرته على التذوق ترجع في الأساس إلى إصابته بمشكلات في الشم».