الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

"الرمان" يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعتبر الرومان من أشهر الفواكه الخريفية ذات الطعم المميز، التي لطالما اشتهرت منذ القدم وتم ذكرها في العديد من الروايات على أنها رمز للاخبار الجيدة.
وكان الاغريق يبدءون احتفالات زفافهم بتقديمها، بل كانت رمزًا للحياة الابدية عند المصريين القدماء، وكانوا يدفنونها مع موتاهم، اما الصينيون، فكانوا يتناولون بذورها على انها مجلبة للحظ.

ويمكن استخدام بذور الرمان واضافتها للعديد من الاطباق والسلطات، أو استخدامها كعصير خفيف أو مركز، يتم استخدامه في العديد من اطباق حوض البحر المتوسط، ولطالما تم استخدام قشرها قديما في دباغة الجلود والحرير باللون الأسود.

ومن أهم فوائد الرمان التي تعود على الصحة وكما أثبتتها الابحاث:
- انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات القلبية والدماغية، ووجد أنه يحتوى على مادة تشابه تاثير هرمون الاستروجين في الجسم مما يفيد في تقليل الأمراض المرتبطة زيادة اصابتها بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام.
- إبطاء نمو الخلايا السرطانية وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية.
- تخفيف اعراض الاسهال وتقوية المناعة.
- تخفيض نسبة الكولسترول في الدم والضغط المرتفع.
- المساعدة في السيطرة على الوزن وعمليات تنزيل الوزن.
- مكافحة تلف الخلايا والتهابات المفاصل، حيث أثبتت آخر الابحاث احتواء الرمان على انزيم يعمل على تقليل أو ابطاء تلف الغضاريف.
- المساعدة في الوقاية من مرض السكري.
- المحافظة على البشرة وحمايتها حيث أثبت أن له دور في تعزيز امتصاص فيتامين D عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه.
وبهذا يعتبر الرمان فعلا مجمع من الفوائد العلاجية والصحية الضرورية لوقاية اجسامنا وتحصينها ضد العديد من الأمراض، ولكن يجدر بنا أن نذكر أن تناول الرمان في بعض الحالات قد يتداخل مع بعض الادوية بنفس الطريقة التي قد يفعلها عصير الجريب فروت فيعيق امتصاص بعض الادوية في الجسم أو يؤثر على مفعولها،ولهذا يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي بالنسبة لذلك.