الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

القوات الفرنسية تقتل خمسة في اشتباكات بأفريقيا الوسطى

الجيش الفرنسي
الجيش الفرنسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال متحدث باسم الجيش الفرنسي إن قوات حفظ السلام الفرنسية في جمهورية افريقيا الوسطى قتلت خمسة مسلحين على الأقل بعد تعرضها للهجوم من مسلمين ومسيحيين في موقعين مختلفين في بمباري شمال شرقي العاصمة بانجي.

واستولى متمردو السيليكا المسلمون على السلطة في مارس 2013 وتسببت هجماتهم على الأغلبية المسيحية في موجة من الأعمال الانتقامية قتل خلالها آلاف الأشخاص وشرد نحو مليون.

واضطر تحالف السيليكا وهي تحالف للمتمردين المسلمين للتخلي عن السلطة تحت ضغط دولي في يناير كانون الثاني لكن لا تزال هناك خلافات حول تشكيل الحكومة الجديدة التي يرأسها مسلم.

وقال المتحدث باسم الجيش الفرنسي جيل جارون إن الموجة الجديدة من العنف التي شهدت تعرض قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والوحدة الفرنسية لإطلاق النار يوم ألأربعاء من أسلحة آلية وقذائف صاروخية بدت دوافعها إجرامية لا سياسية.

وقال "رددنا على النار. نعتقد أننا قتلنا ما بين خمسة وسبعة." وأضاف "وجدنا أنفسنا في موقف صعب تعرضنا فيه لهجوم مما بدا أنها قوات إسلامية إلى الغرب من المدينة والميليشيا المسيحية أنتي-بالاكا إلى الجنوب."

وبمباري مدينة تجارية يقطنها 65 ألف نسمة وهي مفترق طرق للتجار ونقطة انطلاق رحلات إلى تشاد والكاميرون. وتقع بالقرب من خط التقسيم بين الجنوب الذي تسكنه أغلبية مسيحية والشمال الذي يهيمن عليه المسلمون وتستخدمه قوات السيليكا مقرا لقيادتها.