الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

رايتس ووتش تطالب بالتحقيق في مقتل مدنيين جراء الغارات الأمريكية بسوريا

 الغارات الأمريكية
الغارات الأمريكية بسوريا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم إن غارات الصواريخ الأمريكية على إدلب في سوريا، التي قتلت ما لا يقل عن 7 مدنيين، تستدعي التحقيق لاحتمال انتهاكها لقوانين الحرب.

واعترف جون كيربي، الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية، في تصريحات للصحافة إن الولايات المتحدة تدرس التقارير التي تفيد بوقع خسائر مدنية في سوريا جراء غاراتها، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي "لم يتلق تقارير ذات مصداقية من مصادر عملياتية" بحدوث وفيات مدنية.

كان 3 من السكان المحليين صرحوا لهيومن رايتس ووتش إن الصواريخ قتلت ما لا يقل عن رجلين وسيدتين و5 أطفال، في الساعات الأولى من صباح يوم 23 سبتمبر بقرية كفر دريان شمالي إدلب. وهناك معلومات غير مؤكدة تشير إلى حتمال انتماء الرجلين إلى جماعة جبهة النصرة الإسلامية المتطرفة المسلحة. كما أن بعض مقاطع الفيديو تؤيد روايات الشهود عن مقتل مدنيين بصواريخ توماهوك العابرة للقارات والموجودة في الترسانة الأمريكية.

وقال نديم حوري، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، "على الولايات المتحدة وحلفائها في سوريا اتخاذ كل الاحتياطات المعقولة لتجنب إيذاء المدنيين. كما يتعين على الحكومة الأمريكية التحقيق في الغارات التي يحتمل أن تكون غير مشروعة والتي تسببت في قتل مدنيين، ونشر التقارير العلنية عنها، والالتزام بإجراءات الجبر المناسبة في حالة الخطأ".