الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

"طيران الإمارات" و"الاتحاد" و"القطرية" يشترون "الخطوط الجوية الباكستانية"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تعتزم باكستان تقسيم شركة "الخطوط الجوية الباكستانية" المتعثرة إلى شركتين وبيع حصة مسيطرة في النشاط الأساسي إلى شركة طيران عالمية خلال الـ 18 شهرا القادمة، لكن المعارضة السياسية لصفقة البيع ستكون شديدة.
وقد أجرى مستشارون ماليون في الوقت الحالي محادثات مع عدد من شركات الطيران حول الاستحواذ على الخطوط الباكستانية التي تعاني شح السيولة المالية ولديها نحو 17 ألف موظف لكنها تقوم بتشغيل 36 طائرة فقط من بينها عشر طائرات معطلة نظرا لنقص قطع الغيار.
من جهته، كشف المسئول عن عمليات الخصخصة محمد زبير أنه لم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن المشتري، لافتًا إلى أن "طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران" و"الخطوط الجوية القطرية" وهي شركات طيران خليجية كبيرة تهيمن على قطاع الطيران في المنطقة كمشترين محتملين.
وأوضح زبير الذي يهدف إلى جمع نحو 4 مليارات دولار أميركي في العام المالي الحالي من بيع حصص في شركات عديدة ستكون تلك العملية أصعب صفقة بيع، وأضاف: "إذا كانت "الخطوط الجوية الباكستانية" تتجه على مدى 25 عاما من سيئ إلى أسوأ، لا نستطيع أن ندعي أن لدينا حنكة في إدارة أنشطة الأعمال وأن بمقدورنا إنقاذها من عثرتها، ومن يعتقد أن الحكومة تستطيع تمويل الشركة فإنه واهم".