الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

افتتاح أكاديمية الشباب للعلوم للنهوض بالمنظومة البحثية بمصر

الدكتور شريف حماد
الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، أن أكاديمية الشباب المصرية للعلوم هى نافذة لتمكين شباب العلماء المتميزين من المشاركة فى وضع الخطط والسياسات البحثية والأولويات فى منظومة العلوم والتكنولوجيا المصرية من خلال الانضمام لعضوية هذه الأكاديمية وفى تشكيلاتها العلمية.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى نظمتها اكاديمية البحث العلمى والتكنولوحيا برئاسة الدكتور محمود صقر بمسرح السلام للاعلان عن افتتاح اكاديمية الشباب المصرية للعلوم بحضور الدكتور سيد عبدالخالق وزير التعليم العالی ورؤساء المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية ورؤساء أكاديميات الشباب العالمية بألمانيا واسكتلندا وجنوب أفريقيا والسودان والدنمارك وماليزيا.

وأشار حماد الى أن مصر تعد من أولى الدول على مستوى العالم التي تؤسس أكاديمية للشباب مما يعكس قناعة الدولة المصرية بالبحث العلمى وبالشباب خاصة وان الهدف الرئيسى من إنشاء تلك الأكاديمية هو تفعيل دور شباب الباحثين في النهوض بمنظومة البحث العلمي في مصر إيمانا بأنهم هم قاطرة التنمية الأساسية في هذا المجتمع.

من جانبه، أكد الدكتور سبد عبد الخالق وزير التعليم العالی ان تدشين اكاديمية الشباب للعلوم رسالة للعالم أجمع بأن شباب مصر العلماء هم بناه المستقبل وان مصر ستنهض معتمدة علی البحث العلمی..مشيرا الی ان الدولة تولی اهتماما خاصا بالنهوض بالمنظومة البحثية ودعم الباحثين والعلماء وتطويع الابحاث العلمية لحل المشكلات التی تعانی منها مصر.

وأشار إلی أنه سيكون فی الجامعات معامل مركزية علی أحدث المستويات العالمية تكون متاحة لشباب العلماء ولا تقتصر علی كبار الاساتذة فقط ..مؤكدا اهمية ان تعد اقسام الجامعات المختلفة خطط بحثية كل فی مجاله .
وشدد علی ان البحث العلمی والتطوير هو السبيل الوحيد للنهوض بالوطن اقتصاديا ..مطالبا جميع الجهات المعنية فی الدولة بالتعاون للنهوض بالمنظومة البحثية خاصة وان 15% من الابحاث العلمية تكون فقط بالجامعات و70% فی القطاعات الخدمية والإنتاجية.

من جانبه ، أوضح الدكتور محمود صقر رئيس الاكاديمية أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أن أكاديمية الشباب هو مشروع بدأ فى عام 2008، وتعثر لعدة سنوات بسبب الظروف التى مرت بها البلاد، مشيرا إلى أن أكاديمية الشباب المصرية للعلوم هي أكاديمية افتراضية مقرها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وقال صقر إنه تم اختيار 15 عضوا مصريا تحت سن 40 عاما وفق معايير دولية لقياس القدرات والإمكانيات لشباب الباحثين كأول أعضاء لأكاديمية الشباب ولمدة ثلاث سنوات.

وأضاف أن اللجان العلمية بها تتكون من 5 لجان هي لجنة العلم والمجتمع ولجنة تنمية الابتكار والاختراع ولجنة العلوم الناشئة ولجنة سياسات العلم والتكنولوجيا ولجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتتكون كل لجنة من 10 أعضاء ويقوم أعضاء اللجنة بانتخاب أمين ومقرر اللجنة من بين أعضاء اللجنة بالاقتراع السري.

وأكد أن الأكاديمية تهدف إلى تفعيل دور الشباب في منظومة العلوم والتكنولوجيا خاصة في الربط بين المجتمع العلمي والمجتمع المدني خاصةً و أن مصر دولة فتية يمثل الشباب فيها نحو 60 % من جملة عدد السكان..موضحا أن الأكاديمية ستحقق هذا الهدف من خلال المشاركة الفعالة للشباب في مجتمع العلوم والتكنولوجيا المصري والانفتاح على المجتمعات الدولية، وإشراك الشباب في تشكيل الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا وإعداد الدراسات المستقبلية وخرائط الطريق ذات الصلة، وخلق مناخ مشجع في مجتمع الشباب في العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأشار صقر إلى أن الأكاديمية ستقدم المساعدة للشباب على إشباع مواهبهم العلمية من خلال العمل بمجال العلوم والتكنولوجيا. والنهوض بالابتكار والاختراع والثقافة العلمية وحصولهم على المنح العلمية اللازمة ودعم مشاركتهم في تحسين الظروف المعيشية بالمجتمع من خلال الصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على التكنولوجيا وتطبيقات نتائج البحوث.