الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

الأونروا: أعداد النازحين في مراكز الإيواء التابعة لها في غزة ارتفع إلى نحو 280 ألفًا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في آخر تحديث لها بشأن الوضع في غزة إن أعداد النازحين في مراكز الإيواء التابعة لها قد ارتفع إلى نحو 280 ألف شخص.
وأعربت الأونروا عن القلق الشديد إزاء تطور الوضع الراهن والأزمة الإنسانية القائمة والتي تجلت آثارها المدمرة بالفعل في كل أنحاء المناطق في قطاع غزة.
وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في مؤتمر لصحفي "وفقا لمكتب تنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا)، فإن عدد النازحين في غزة في ارتفاع مستمر، ويصل حاليا إلى 460 ألف شخص، أي أكثر من ربع سكان قطاع غزة بأكمله، وانه تم الإبلاغ عن ما يقرب من 280 ألف شخص يلتمسون الأمان في 83 مدرسة تديرها الأونروا، بينما 29 ألفا يتم استضافتهم في ملاجئ الحكومة بدعم من الأونروا".
ومن جانبه قال سكوت أندرسون، نائب مدير عمليات الأونروا في غزة إن توفير الدعم والحماية لجميع السكان في غزة أصبح الأولوية الأولى للوكالة.
وأضاف أندرسون أن الوكالة ستستمر في بذل كل الجهود لضمان توفير المأوى الملائم للنازحين من النساء والرجال والأطفال، وحصول كل أسرة في غزة على ما يكفي من الغذاء والماء، وغير ذلك من الإمدادات الحيوية.
وتقول الأونروا إن الاقتصاد المحلي قد دُمر وهو غير قادر على خلق فرص العمل، الأمر الذي تسبب في تحول الغالبية العظمى من السكان للاعتماد على المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية.
ووفقا لتقرير الأونروا الأخير، فقد ارتفع عدد اللاجئين الفلسطينيين المعتمدين على المساعدات الغذائية التي تقدمها الأونروا من أقل من 80 ألف شخص في عام 2000 إلى ما يزيد على 830 ألف شخص.
ودعا أندرسون جميع الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية فورًا ووقف سفك الدماء.