رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

الحمية الغذائية وصحة الجلد وصحة الكليتين.. فوائد هامة للثوم يجب أن تعرفها

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مع اننا لا ننصحك بتناول الثوم قبل أي من مواعيدك، إلا إنه وعلى الرغم من رائحته القوية يعتبر هو إحدى أكثر الهبات الرائعة التي توفرها لنا الطبيعة، لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي بامكانها منع أو معالجة مجموعة متنوعة من المشاكل الطبية.
وقد أثبتت العديد من الدراسات في عصرنا الحديث وجود علاقة مباشرة بين تناول الثوم والفائدة والوقاية من مشاكل صحية متنوعة، ومن اهمها:
خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم:
، أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الثوم بشكل منتظم قد يساهم في خفض ضغط الدم وبالتالي فإنها يمنع حدوث أمراض القلب والسكتة.
فوائد الثوم في منع الجلطات الدموية:
قد تؤدي الجلطات الدموية إلى انسداد الشرايين أو الاوردة وبالتالي إلى توقف تدفق الدم السليم إلى انسجة الجسم واعضائه المختلفة.وتكمن خطورة حالات انسداد الشرايين بأنها تودي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.
ويمكن لتناول الثوم أن يزيد من إنتاج اكسيد النيتريك في الاوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ونتيجة لذلك، يمتاز الثوم بتذويب الجلطات الدموية.
- الوقاية من السرطان:
يحتوي الثوم على مضادات الاكسدة وخصائص أخرى تقوي جهاز المناعة في الجسم، بل وتقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون، المعدة والبنكرياس. كذلك، قد تمنع مكملات الثوم تطور الخلايا السرطانية لدى الاشخاص الذي عانى أحد أفراد عائلتهم في السابق من سرطان الثدي، البروستاتا والحلق. إضافة إلى ذلك، يمتلك الثوم القدرة على مكافحة العديد من انواع الطفيليات، وخاصة الطفيليات المعوية والديدان.

-الثوم وداء السكري:
قد يحسن الثوم من العديد من الاعراض والمضاعفات المصاحبة لداء السكري، مثل مشاكل الكلى، أو الجهاز العصبي ومشاكل شبكية العين. كذلك، قد يقلل الثوم من مستويات السكر،والكولسترول والدهنيات في الدم، الأمر الذي يساعد مرضى السكري بشكل كبير.

*ابحاث أخرى تظهر المزيد من الفوائد الصحية للثوم:
- الحمية الغذائية: كشفت الدراسات أن الاليسين، وهو المادة الفعالة، في الثوم تساهم في تخفيف الوزن.
- صحة الكليتين: يعرف الثوم كمدر للبول، بل ويمكن أن يساهم في تذويب الحصى الكلوية.
- الجهاز التنفسي: قد يقوم الثوم بازالة البلغم وتخفيف السعال المزعج.
- صحة الجلد: قد تساعد عصارة الثوم على التئام الجروح والالتهابات الجلدية المعدية عن طريق العلاج الموضعي.
- طب النساء (Gynecology): يخفف الثوم من الام الحيض وقد يعالج الالتهابات المهبلية المعدية.
ما هي كمية الثوم الموصى بتناولها؟
ترتبط كمية الثوم الموصى بتناولها يوميا بالمقاسات الشخصية لكل فرد على حدة، حيث تختلف من شخص لاخر. ولكن ينصح بشكل عام، بتناول فص أو فصين من الثوم يوميا. لا ينصح بتناول الثوم على معدة فارغة لأنه قد يقوم بتحفيز عصارة المعدة مما يسبب شعورا غير مريح.