الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"محلب" يجتمع بـ8 وزراء في "الزراعة" لوضع خطة التنمية الزراعية المستدامة

 المهندس إبراهيم
المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اجتمع المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء، مع رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحضور كل من وزراء التخطيط، والتجارة والصناعة، والاسكان، والمالية، والزراعة، والبيئة، والاستثمار ، والري، والكهرباء.

واستعرض الاجتماع استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، التى تناولت مجموعة من النقاط اهمها:

• تحقيق نهضة اقتصادية واجتماعية شاملة قائمة على قطاع زراعي والاهتمام بمساعدة الفئات الأكثر احتياجا من السكان الريفيين بتحسين مستوى معيشتهم والحد من الفقر الريفي، من خلال تحديث الزراعة المصرية وتطوير الانتاجية الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي وتدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية فى الأسواق المحلية والدولية بالإضافة الى تحسين مناخ الاستثمار الزراعي .

• آليات التنفيذ المقترحة للوفاء بالأهداف الاستراتيجية:
-مجموعة الاليات المؤسسية.
- مجموعة الاليات التشريعية.
-مجموعة البرامج والمشروعات.

• ضرورة وجود رؤية قومية لتعظيم الاستفادة من المياه في مجالات الانتاج النباتى، الحيوانى ،السمكي. من خلال تطبيق البرنامج القومي لتطوير نظم الرى والعمل على استغلال الزيادة المتوقعة(13.5مليارم3) للموارد المائية فى استصلاح اراضى زراعية جديدة وزراعة محاصيل أخرى.

• تطوير برامج زراعة الحاصلات البستانية بهدف المحافظة على مستويات الإكتفاء الذاتى وتوفير مقادير متزايدة لتنمية صادراتنا من الخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية والزيتون وغير ذلك من المحاصيل.

• تطوير برنامج تحديث أوضاع التسويق والتصنيع الزراعي من خلال المساهمة في تقليل نسب الفقد والتلف للمنتجات الزراعية، والارتقاء بعناصر الجودة للمنتجات للتسويق المحلى والخارجي، وتعزيز التكامل بين الإنتاج والتسويق ، وزيادة ربط المزارعين بالأسواق والمتغيرات السوقية.

• تطوير برامج بناء القدرات للعناصر البشرية العاملة في القطاع الزراعي من خلال ترقية المهارات العلمية والفنية للعاملين فى مجال البحث والإرشاد ونقل التكنولوجيا وفى مجال تصميم وتحليل السياسات الزراعية ومتابعتها وتقييمها، والعمل على تطوير برامج التعليم الزراعي، وزيادة ربط البرامج التعليمية الزراعية بمتطلبات سوق العمل والمستجدات الفنية والتطبيقية.

ومن ناحية أخرى، تم استعراض دور التطبيقات الحديثة في التنمية الزراعية من خلال استخدام تقنية الزراعة النانو تكنولوجية التي تساعد في حل كثير من المشاكل التي تواجه عملية التنمية الزراعية من توفير للمياه عن طريق المعالجة، وحل مشكلة تسرب المياه في الأراضي الرملية من خلال إنتاج خزانات مياه نانومتريه، فضلاً عن إنتاج أسمدة نانومتريه صديقة للبيئة وذات جدوى اقتصادية وذات كفاءة عالية، وغير ذلك من الاستخدامات التي تفيد العملية الزراعية في كافة مراحلها.

كما تم استعراض استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر التي تهدف الى:

- الاستفادة من كل الإمكانيات الطبيعية المتوفرة في مصر (البحار والبحيرات ونهر النيل والاستزراع السمكي) وفقا لأحدث الرؤى والتقنيات المتوفرة في العالم والتي تتناسب مع البيئة المصرية.

- إيجاد فرص عمل لآلاف الشباب في قطاع يستوعب كل الكفاءات المتوفرة، كلٌ حسب إمكانياته.
- تحقيق الأمن الغذائي لمصدر من أهم مصادر الغذاء وهو البروتين الحيواني عالى القيمة الغذائية لكافة المواطنين.

- فتح آفاق التصدير للفائض بما يحقق مصدرا من أهم مصادر الدخل القومي.

وفى نهاية الاجتماع أكد رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي في اطار اهتمام الدولة بقطاع الزراعة والعمل على تطويره وتوسعة الرقعة الزراعية من خلال مشروع الاستصلاح الذى يهدف الى زراعة 4 مليون فدان على مستوى الجمهورية، والبدء بمليون فدان كمرحلة اولى لما لهذا القطاع من أهمية بالغة في تحقيق الامن الغذائي، فضلاً عن ما يوفره من فرص عمل للشباب من خلال حصولهم على الأراضي التي تطرحها الدولة للاستصلاح.

كما اشار رئيس الوزراء الى ضرورة الاهتمام بقرى الظهير الصحراوي وتحويلها الى قرى تعاونية تقام بها صناعات وانشطة مختلفة تعود على ساكنيها بالنفع الاقتصادي، واعتبار قرية المستقبل بمحافظة الاسماعيلية نموذج للقرى التعاونية حيث يوجد بها 500 وحدة سوف يتم توزيعها على الشباب.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة العمل على تسهيل الاجراءات على المستثمرين فى قطاعي الزراعة والاستزراع السمكي وتذليل أي صعوبات أومعوقات تواجههم.